سنغافورة: وصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الثلاثاء الى سنغافورة حيث يعقد الاربعاء اجتماع حول الملف النووي الايراني على هامش المنتدى الاسيوي حول الامن.

وستجري رايس مباحثات منفصلة مع نظرائها الياباني والروسي والكوري الجنوبي الاربعاء قبل الاجتماع المشترك مع نظيرهم الكوري الشمالي حول الاجراءات التي اتخذتها بيونغ يانغ لتفكيك برنامجها النووي.

واكد وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي الذي سيرأس الاجتماع الثلاثاء للصحافيين في سنغافورة، اهمية هذا اللقاء quot;لدفع المفاوضات السداسيةquot;.

غير ان كبير المفاوضين الاميركيين في الملف الكوري الشمالي كريستوفر هيل الموجود ايضا في سنغافورة قلل من اهمية هذه المباحثات مشيرا الى انها مجرد quot;مباحثاتquot; في اطار اجتماع غير رسمي.

وستلتقي رايس بالمناسبة للمرة الاولى نظيرها الكوري الشمالي باك يوي-شون.

ويمثل وزراء الخارجية الست الدول التي تتولى quot;المفاوضات السداسيةquot; الهادفة الى تفكيك المنشآت النووية الكورية الشمالية في مقابل مساعدة في مجال الطاقة حيوية لبيونغ يانغ احدى اكثر الدول عزلة في العالم.

ويأتي اجتماعهم على هامش الاجتماع السنوي لوزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) الذين انضم اليهم هذا الاسبوع باقي اعضاء المنتدى الاسيوي للامن الذي يضم الدول الست.

وتشارك رايس الخميس في هذا المنتدى الذي يضم علاوة على دول اسيان العشرة (بورما وبروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا والفيليبين وسنغافورة وتايلند وفيتنام) 17 دولة اخرى.