نواكشوط:قالت منظمة مراسلون بلا حدود يوم الثلاثاء إن السلطات الموريتانية اعتقلت صحفيين اثنين اتهما بالتشهير بقضاة قالا انهم حصلوا على رشى للافراج عن تجار مخدرات مشتبه بهم. واضافت المنظمة الدولية المدافعة عن حرية الصحافة في بيان ان الصحفيين اعتقلا يوم الاثنين بعد نشر تقرير في صحيفة اسبوعية ناطقة بالعربية ذكر ان القضاة تلقوا حوالي 70 ألف يورو (111400 دولار) للافراج عن رجل أعمال وضابط شرطة اتهما بالاتجار في المخدرات.

ورفض القضاة الاتهامات وأقاموا دعوى تشهير ضد الصحفيين. وأصبح غرب افريقيا مركزا رئيسيا نشطا للكوكايين القادم من اميركا اللاتينية في طريقه الى اوروبا وشهد شمال موريتانيا العام الماضي أحد أكبر عمليات مصادرة المخدرات وبلغت 860 كيلوجراما.

ويقول خبراء ان شبكات التهريب الدولية تنتهز فرصة ضعف وفساد الدول في المنطقة وتلقى في الغالب عونا من تواطوء المسؤولين. وقالت المنظمة quot;اعتقلت الشرطة القضائية محمد ولد عبد اللطيف وهو صحفي بصحيفة الحرية بعد اتهام بالتشهير تقدم به ثلاثة قضاة من مكتب الادعاء.quot;

واضافت ان رئيس تحرير الصحيفة محمد نعمة عمر اعتقل ايضا.

وقالت مراسلون بلا حدود ان نعمة عمر كتب عن ان محامي الدفاع دفع للقضاة الثلاثة ما يعادل 68650 يورو للافراج عن رجل اعمال وضابط شرطة اتهما بالاتجار في المخدرات. وموريتانيا أحد منتجي النفط الجدد في افريقيا وتحظى بتأييد كبير من مانحين وحكومات غربية بعد انتخابات ديمقراطية جرت في نهاية عام 2006 أنهت عقودا من الحكم السلطوي.

لكن الدولة الاسلامية الواقعة في غرب افريقيا شهدت اضطرابا سياسيا على مدى الاثني عشر شهرا الماضية مع موجة من هجمات لتنظيم القاعدة واستمرار التوترات بين الجماعات العرقية المتنافسة وتعيين حكومتين جديدتين في الشهور الثلاثة الماضية.

وقالت مراسلون بلا حدود quot;يتعين وقف السجن المنظم للصحفيين في قضايا النشر.quot;