اسطنبول:كشفت مصادر إعلامية تركية اليوم أن الشرطة اعتقلت عددا من الشخصيات المعروفة على خلفية تورطها في التخطيط لانقلاب ضد الحكومة.
وقالت وكالة الأناضول للأنباء أن الشرطة التركية اعتقلت اليوم عضو التدريس السابق في كلية الغابات بجامعة اسطنبول البروفيسور أوتشكون غريه والمرشح السابق لحزب الكادحين في الانتخابات الأخيرة يوسف بولدو وذلك بعد اجراء عملية تفتيش دقيقة في منزلهما باسطنبول.

وأضافت أن المعتقلين كانا ضمن قائمة مكونة من 17 شخصا تبحث عنهم الشرطة على خلفية تورطهم في التخطيط لانقلاب على الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية.

واعتقل 21 شخصا بينهم جنرالان سابقان بارزان في الجيش وصحافيون وسياسيون معروفون في الأول من الشهر الجاري للاشتباه في وجود علاقات لهم بما يسمى منظمة (ارغينكون).

وعثرت الشرطة التركية التي تحقق بشكل موسع بقضية منظمة (ارغينكون) في مطلع الشهر الجاري على أثمن وثيقة متصلة بالملف الأكثر تعقيدا في تاريخ تركيا الحديث quot;دستورquot; التنظيم وهي وثيقة تحوي على مبادئه السياسية والتنظيمية والعسكرية وطريقة انتقائه لعملائه والكلمة السرية المسيرة لنشاطه.
وكانت منظمة (ارغينكون) تشكلت في عام 1999 كمنظمة سرية هدفها quot;المحافظةquot; على تركيا كدولة عسكرية وقوية تماما كما أرادها كمال أتاتورك لكن الاعتقالات بدأت في يونيو الماضي بعد اكتشاف 27 قنبلة يدوية في منزل باسطنبول كما أدت عمليات التنصت الى العثور على أسلحة أخرى ووثائق تتضمن تفاصيل الترتيبات الأمنية لمسؤولين كبار وضعوا على قائمة القتل.

وتتهم المنظمة التي أطلقت على نفسها اسم (ارغينكون) نسبة الى جبل أسطوري لجأ اليه الاسلاف الأتراك هربا من البطش المغولي بتنفيذ هجمات بالقنابل ونسف صحيفة واغتيال قس ايطالي وقتل اعلامي تركي من أصل أرمني وهي عمليات تستهدف كما يقول المحققون خلق جو من الارهاب والفوضى يمكن استغلاله للقيام بانقلاب عسكري quot;يخلصquot; تركيا من حكومة حزب (العدالة والتنمية) التي يرأسها رجب طيب اردوغان.