الفاشر (السودان): كشف الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم عن ملامح مبادرة قومية لانهاء أزمة دارفور تقوم على وضع برنامج متكامل لحل الأزمة بمشاركة القوى السياسية السودانية كافة بما فيها الحركات المتمردة في الاقليم.

وأوضح البشير في كلمة ألقاها أمام آلاف الدارفورين بمدينة (الفاشر) عاصمة شمال دارفور أن هناك لجانا تقوم حاليا بوضع الرؤية المتكاملة لهذه المباردة التي تتضمن الأمن والاستقرار وعودة النازحين ومشاريع تنموية في مختلف المجالات.

وأكد البشير أن حكومته ستدعو الفعاليات السودانية كافة للاسهام في هذه المبادرة من أجل تحقيق سلام عادل وشامل ومستدام.

وتعهد الرئيس السوداني بتحقيق السلام والعدالة والتنمية في اقليم دارفور وقال سنعمل على تحقيق التنمية والاعمار ورفع الظلم وبسط العدالة ورد الحقوق الى أهلها والقصاص لكل من أصيب بضرر أو أذى.

وأضاف ان أعداء السودان وأعداء دارفور لا يرغبون في تحقيق السلام في بلادنا وكلما حققنا انجازا سعى أعداؤنا الى اعادتنا الى المربع الأول انهم يعلمون أن دارفور هي المشكلة الوحيدة التي يمكن استغلالها لتفتيت السودان وتنفيذ الأجندة المعاديةquot;.

وقال ان quot;أوكامبو اذا كان يريد تخويفنا فنحن لانخاف ولغير الله لن نركع ولن يشغلنا أوكامبو أو يعطلنا عن تنفيذ برامجنا لاعادة دارفور لسابق عهدها لأننا نعرف الذين يحركونه ويقفون من خلفه وهم من يريد اعادتنا للخلف كلما تقدمنا الى الأمامquot; وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد وصل في وقت سابق اليوم الى مدينة (الفاشر) في زيارة للاقليم المضطرب غربي السودان تستغرق يومين.

وحضر البشير مراسم عودة ألف أسرة من نازحي معسكر (أبو شوك) بالمدينة الى قراهم الأصلية.

وقال مدير منظمة العون الانساني والتنمية قطاع دارفور محجوب محمد عمر انه تم توفير كل احتياجات الأسر من غذاء وبطانيات وغيرها من الاحتياجات الى جانب البذور المحسنة للحاق بموسم الخريف بمناطقهم.

وخاطب الرئيس البشير العائدين مؤكدا أن الحكومة ستكون الى جانب العائدين حتى يتم حل قضية دارفور بمشاركة أبنائها فيما أكد النازحون تمسكهم برأس الدولة وادانتهم لقرارات أوكامبو وقالوا quot;نعلم أن السودان تحيط به المؤامرات ولكن أكثر الناس تضررا من هذه المؤامرات هم أبناء دارفورquot; مؤكدين تمسكهم بالبشير وطالبوا بتوفير احتياجات الزراعة كافة.

وسيزور الرئيس البشير في وقت لاحق اليوم معسكري (السلام وزمزم) أكبر معسكرات النازحين بالاقليم للاستماع لمشاكلهم ورؤيتهم للحلول كما سيلتقي زعماء قبائل الفور والمساليت والزعاوة التي زعم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن حكومة البشير نفذت عملية تطهير عرقي بحقها قبل أن يتوجه غدا الى مدينة (نيالا) عاصمة جنوب دارفور.

وتأتي الزيارة في اطار رد الخرطوم على طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو باصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس البشير لاتهامه بارتكاب جرائم حرب في دارفور.

وتأتي هذه الزيارة بعد أسبوع ونصف الأسبوع من مطالبة مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو باصدار مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور .