عمان: قال سفير دولة الكويت لدى الأردن فيصل الحمود المالك الصباح اليوم ان القيادة الكويتية وعلى رأسها أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح حرصت على تكريس الدبلوماسية الاقتصادية لتكون منهجا لبناء العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة.

وأضاف خلال حفل افتتاح مؤتمر تفعيل السوق العربية المشتركة الذي ينظمه اتحاد المصدرين والمستوردين العرب الذي بدأ أعماله هنا ان المنتدى الاقتصادي الاسلامي الدولي الذي عقد في الكويت تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح نهاية ابريل الماضي وكان لجلالة الملك عبدالله الثاني دور بارز في نجاحه يفتح آفاقا جديدة لهذا النهج الآخذ في الرسوخ يوما بعد يوم.

وأوضح أن الفعاليات الاقتصادية التي تشهدها المنطقة بين الحين والآخر تعكس ضرورة تفعيل التعاون الاقتصادي المشترك وايجاد آليات تحويل الأفكار والمشاريع الى حقائق على الأرض ينتفع بها المواطن في مختلف البلدان العربية ويعزز موقعها على خريطة الاقتصاد العالمي.

وأضاف quot;في هذا الاطار يأتي مؤتمر تفعيل السوق العربية المشتركة التي طال انتظارها وآن الأوان لكي تصبح حقيقة تعود بالخير على أوطاننا ومواطنيناquot; مشيرا الى أن من بين ما يعنيه هذا الشكل من العلاقات الذي جاء نتيجة التحولات الاقليمية والدولية الانتقال من الاقتصاد الريعي الى الاقتصاد المنفتح.
وأشار الشيخ فيصل الى أنه انسجاما مع هذا التوجه تأتي القمة الاقتصادية التي تحتضنها دولة الكويت مطلع العام المقبل بمبادرة من صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال ان من بين القضايا المطروحة على رأس أجندتها البحث في كيفية ايجاد مناخ اقتصادي ي استثماري عربي يسهم في حل المشكلات المعيشية العربية المتفاقمة يوما بعد يوم وحل المشكلات التي تعترض تنفيذ منطقة التجارة الحرة العربية.

كما تشمل البحث في آليات تفعيل دور القطاع الخاص واستعراض المئات من الخطط والمشاريع التي تقدمت بها دول ومنظمات عربية مؤكدا أن القضايا الاجتماعية التي تفرزها ظاهرة البطالة وقضايا المرأة وغيرها لن تكون خارج دائرة البحث.

وخاطب الشيخ فيصل المشاركين في المؤتمر قائلا ان quot;المهام الملقاة على عاتقكم كبيرة وأنتم تتصدون للمشكلات المتراكمة التي تعترض تفيعل السوق العربية المشتركة وكلنا ثقة بقدرتكم على المساهمة في ايجاد الحلولquot;.