القاهرة : اغلق مكتب قناة quot;العالمquot; التلفزيونية الايرانية في القاهرة بعد ان داهمته قوات الشرطة المصرية كما اعلنت الاربعاء الشبكة التلفزيونية ومسؤول في اجهزة الامن المصرية اوضح ان القناة لم تحصل على تصريح بالبث في مصر.

ويأتي اغلاق مكتب هذه القناة في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين القاهرة وطهران توترا منذ عرض فيلم وثائقي في ايران يسيء الى الرئيس المصري الراحل انور السادات.واوضح المسؤول الامني طالبا عدم ذكر اسمه ان الشرطة داهمت الاثنين مكتب القناة الواقع في وسط البلد وصادرت منه معدات مؤكدا ان القناة لم تحصل على تصريح ببث برامجها في مصر.

الا ان الموقع الالكتروني للقناة اوضح ان السلطات المصرية تتهم quot;العالمquot; الناطقة بالعربية، بالاشتراك في انتاج هذا الفيلم الوثائقي عن السادات مؤكدا انه quot;اتهام لا اساس له من الصحةquot;.ونفى احمد السيوفي مدير مكتب العالم في القاهرة اي علاقة للقناة بمنتجي الفيلم الوثائقي. اوضح ان الشرطة قامت باستجواب العاملين في المكتب وصادرت اجهزة كمبيوتر والات تصوير وبعض الاشرطة.

وكانت القاهرة استدعت في السابع من تموز/يوليو الحالي دبلوماسيا ايرانيا للاحتجاج على بث الفيلم الوثائقي عن اغتيال السادات عام 1981.واعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية المصرية ان السفير تامر خليل مساعد وزير الخارجية للشؤون الاسيوية استدعى رئيس مكتب رعاية المصالح الايرانية في القاهرة حسين رجبي واثار معه موضوع هذا الفيلم الوثائقي.

كما قررت القاهرة في 18 من الشهر الجاري الغاء مباراة ودية كانت مقررة بين مصر وايران في 20 اب/اغسطس المقبل في الامارات بسبب توتر العلاقات الناجم عن هذا الفيلم.ويحمل هذا الفيلم الوثائقي عنوان quot;اغتيال فرعونquot; وهو يعرض حسب منتجيه quot;الاغتيال الثوري للرئيس المصري الخائن بايدي الشهيد خالد الاسلامبوليquot;.

وكان الاسلامبولي المتهم الرئيسي في عملية الاغتيال، وهو حوكم وادين وشنق عام 1982.واغتالت مجموعة من الاسلاميين السادات في السادس من تشرين الاول/اكتوبر 1981 خلال عرض عسكري.

وتتسم علاقات القاهرة وطهران بالتوتر بشكل عام منذ ان قطعت ايران علاقاتها الدبلوماسية مع مصر عام 1980 بعد الثورة الايرانية العام 1979.ومنذ ذلك الحين اصبحت العلاقات بين البلدين تقتصر على مستوى مكاتب رعاية المصالح.