قاعدة غوانتانامو البحرية : قدم عميل في مكتب التحقيقات الفدرالي خبير في شؤون تنظيم القاعدة الارهابي، شهادته الاربعاء امام محكمة عسكرية استثنائية في غوانتانامو في اطار محاكمة سالم حمدان ووصف بدقة العلاقة التي تربط اسامة بن لادن بسائقه.

وقال علي صوفان العميل في quot;اف بي آيquot; امام هيئة المحلفين quot;اول مرة التقى فيها سالم حمدان ببن لادن قال له ان والده يتحدر من المنطقة نفسهاquot; في اليمن. واكد صوفان الخبير في التنظيم الارهابي والذي يتكلم العربية بطلاقة انه كسب ثقة المتهم خلال جلسات استجواب في عامي 2002 و2003.

واصبح حمدان سائق بن لادن. وبحسب صوفان نال اعجاب الشخص الذي سيختار له في ما بعد الزوجة المناسبة له ومنحه quot;ثقته المطلقةquot;.

وسأل المدعي العام جون مورفي الشاهد عن الاعتداءين ضد السفارتين الاميركيتين في كينيا وتنزانيا والمدمرة الاميركية quot;يو اس اس كولquot; واعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001. وفي كل مرة كان الجواب نفسه ان حمدان لم يعلم بتورط بن لادن الا بعد وقوع الهجمات.

وقال صوفان ان المتهم quot;سمع محادثة هاتفيةquot; بين بن لادن واحد معاونيه quot;بشأن شرق افريقياquot;.

واضاف صوفان ان حمدان سمع في قندهار (جنوب افغانستان) بعد تلك الاعتداءات quot;ورأى مسؤولين في القاعدة يشاهدون شريط فيديو ويصفون الاخطاء التكتيكية التي ارتكبتquot;.

وقال المدعي ان quot;حمدان ادرك عندها انهم متورطون في تنظيم القاعدة وفي الاعتداءين ضد السفارتين في شرق افريقيا. فهل رحل؟quot;. واجاب صوفان quot;لاquot;.