سنغافورة: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن معارضة روسيا لمطالب الولايات المتحدة الخاصة بتحديد مواعيد صارمة لرد إيران على مقترحات السداسي (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا) بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال لافروف في حديث للصحفيين في ختام منتدى رابطة آسيان الإقليمي لشؤون الأمن المنعقد حاليا في سنغافورة، إن روسيا تنطلق من عدم جواز وضع أطر مصطنعة في هذه القضية، أو المماطلة فيها الى ما لا نهاية.

وقد أعرب لافروف عن أمله في أن ترد طهران بشكل إيجابي على مقترحات السداسي. وقال في حديث للصحفيين يوم أمس، إن اللقاء الذي عقد في جنيف مؤخرا (بين السداسي وإيران) ترك أملا في أن يرد الجانب الإيراني إيجابيا على مقترحات السداسي. وقال: quot;سنواصل العمل في هذا الاتجاهquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قد اتهمت إيران بالحديث في أمور تافهة خلال لقاء سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي مع ممثلي السداسي في جنيف في التاسع عشر من هذا الشهر. وذكرت رايس أن إيران تستخدم تكتيكات مماطلة وعليها أن تقدم ردا جادا خلال الأسبوعين اللذين حددتهما القوى الكبرى. وهددت بفرض مزيد من العقوبات إذا لم تلتزم طهران بموعد نهائي لتقييد برنامجها النووي.