فالح الحمراني من موسكو: إنضمت الولايات المتحدة بثقل لقيادة الوساطة للتسوية لتسوية النزاع بين جورجيا وأبخازيا الانفصالية. وإختتم مساعد وزيرة الخارجية الأميركي ماتيو برايز زيارة لجورجيا اجرى خلالها مباحثات مع القيادة الابخازية. وخلال لقاءته مع القيادات الجورجية والابخازية أعلن quot;لفضياquot; دعمه لللخطة الالمانية للمصالحة بين أبخازيا وجورجيا .

بيد ان مصادر مطلعة ذكرت بأن واشنطن وفي حال فشل الخطة الالمانية ستطرح مبادرة بديلة تدعو من بين قضايا أخرى لخروج قوات حفظ السـلام الروسية.وقال برايز عند وصوله العاصمة الجورجيه إنه ينوي تبادل وجهات النظر في تبليسي وسوخومي بصدد التسوية الجورجية ـ الابخازية، والعمل بالمشاركة مع سفيرة المانيا في جورجيا باتريسا فلور اقناع ابخازيا بضرورة استئناف مباحثات التسوية.

وتشير الدلائل الى ان اولايات المتحدة واوروبا تسعي لتفعيل دورها في تسوية النزاع بجورجيا، وتهميش دور روسيا فيه. وقال انه لمس خلال مباحثاته خلافات في مواقف الاطراف حول تواجد قوات جورجيا في ممر كودري. وأشار برايز الذي أجرى مباحثات مع القيادتين الجورجية والابخازية، إلى أن تسوية النزاع مع أبخازيا تمر بمرحلة خطيرة. منوها بانه أجرى مؤخرا مباحثات في بروكسل مع كافة حلفاء الولايات المتحدة، والان يروم تبادل وجهات النظر معquot; الأصدقاءquot; في تبليسي، ويأمل بالمشاركة مع سفير المانيا إقناع quot;الزملاءquot; في ابخازيا بضرورو المشاركة في المباحثات ألتي ستعقد في برلين في ألاسبوع المقبل.

وفي معرض تعليقه على الخطة ألالمانية لتسوية النزاع الجورجي ـ الابخازي، المعروفة باسم quot; خطة شتاينمايرquot;، أشار برايز إلى إن quot; هذه خطة المجموعة التي تُعرف باصدقاء ألامين العام للأمم المتحدة، وأنني أعتقد إنها تنطوي على عناصر إيجابية بالنسبة لجورجيا ولكل من يرغب بتسوية هذا النزاعquot;. وإستدركquot; إن هذه مجرد مقترحات، وينبغي الآن إجراء مباحثاتquot; على أساسها.

وتدعو الخطة الامريكية الجديدة إلى جعل منطقة السلاح بصورة تدريجية منزوعة السلاح بصورة تدريجية بما في ذلك خروج قوات حفظ السلام الروسية وإحلال قوات دولية محلها والتوقيع على إتفاقية بعدم استعمال القوة وعودة اللاجئين الجورجيين الذين نزحوا أبان الحرب في منتتصف التسعينات إلى مناطق اقامتهم، وحصول الجمهورية الإنفصالية على مساعدات من الدول المانحة لإنعاش إقتصادها. وكانت ابخازيا قد إشترطت قبولها بالخطة الألمانية بخروج القوات الجورجية من الممر اولا.

يذكر ان روسيا قبلت بتحفظ الخطة الألمانية وأعتبرتها أساس مقبول للممباحثات المقبلة، ودعمت موقف ابخازيا القائل بضرورة خروج القوات الجورجية أولا من المناطق الحدودية.