رام الله: قال وزير الاعلام والخارجية الفلسطيني رياض المالكي ان التفجيرات والاشتباكات التي تجري في غزة خطة معدة مسبقا من قبل حركة حماس. وقال المالكي في مؤتمر صحافي عقده في وزارة الخارجية برام الله ان هف حركة حماس من وراء هذه الخطة الهروب من استحقاق الحوار الوطني واحكام سيطرتها على القطاع واغلاق أي مؤسسة لا تتبع لها.

واضاف quot;ان ما يجري في غزة هو نتيجة صراع داخلي في حماس بشكل خاص في جناحها العسكري ووصل الامر الى حد استخدام السلاح ووضع العبوات الناسفة واستغلته حماس لانهاء أي تواجد غير حمساوي وتشكيل نظام الحزب الواحدquot;.

واشار الى ان quot;حماس تسعى لاخفاء خلافاتها الداخلية وتحميل المسؤولية لأي جهة اخرى في اطار الرد على دعوة الرئيس محمود عباس للحوارquot;.
واكد المالكي ان حركة حماس رفضت مبادرة الرئيس بتشكيل لجنة تحقيق محايدة والقبول بنتائجها وقال ان السلطة الفلسطينية تفاجأت بحجم الهجمة على المؤسسات واستخدام الرصاص والقذائف والمتفجرات.

وشدد على انه لن يكون هناك انتخابات في ظل حالة الانقسام سواء كانت الانتخابات الرئاسية او التشريعية. ودعا رؤساء البعثات الدبلوماسية الاجنبية المعتمدة لدى السلطة الى وقف التعامل مؤقتا مع حماس وتجميد الاموال والمشاريع للمؤسسات التي اقتحمتها حماس في غزة. وكانت حركة حماس قد اغلقت نحو 42 مؤسسة تابعة لفتح ولمنظمة التحرير في غزة بعد التفجير الذي أودى بحياة خمسة من عناصر جناحها العسكري كتائب القسام يوم الجمعة الماضي.

موسى: المصالحة الفلسطينية التي ستدعو لها مصر متفق عليها مع الجامعة العربية

الى ذلك قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان عملية المصالحة الفلسطينية الفلسطينية التي ستدعو لها مصر قريبا متفق عليها مع الجامعة العربية وعلى علم بها منذ فترة. وذكر موسى في بيان صحافي اليوم تعليقا على اجتماعه برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الليلة الماضية في اطار زيارته الحالية الى مصر quot;أن بداية المصالحة مع مصر وتحت المظلة العربيةquot;.

وأوضح موسى أن رئيس السلطة أكد له أن مصر ستدعو الفصائل الفلسطينية quot;بصفة عاجلةquot; للقدوم الى القاهرة للتشاور معها حتى يمكن الاعداد للخطوات القادمة للمصالحة الفلسطينية - الفلسطينية مبينا أن رفع الحصار عن غزة جزء من مجمل حزمة التحركات التي يتم العمل على الاتفاق النهائي بشأنها .

وعلى صعيد اجتماعه بعباس قال انه تناول موضوع المستوطنات quot;الذي يظل على جدول أعمال مجلس الجامعة العربية على أساس أن يكون هناك دائما تحرك عربي في مجلس الأمن بشأن وقف الاستيطان quot;.

ورأى في هذا الاطار أن هناك ضرورة لانعقاد مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية لبحث موضوع الاستيطان وطرحه رسميا quot;سواء في مجلس الأمن أو في الجمعية العامة بالأمم المتحدة أو في محافل أخرى يمكن اللجوء اليها لأن الاستيطان أصبح في غاية من السوء والخطورة وأنه يضر بكل فرص السلام quot;.

وكان عباس قد أوضح عقب لقاء الرئيس المصري حسني مبارك أمس لبحث مجمل التطورات على الساحة الفلسطينية أنه تم الاتفاق على اطلاق الحوار الفلسطيني - الفلسطيني برعاية مصر.