واشنطن: إقترحت وزارة الدفاع الأميركية ( البنتاغون) بيع العراق ست طائرات شحن من طراز سي-130 جيه وخدمات ومعدات متصلة بما يصل الى 1.5 مليار دولار. وقالت وكالة تعاون الامن الدفاعي التابعة للبنتاغون في إشعار الى الكونغرس مؤرخ يوم الجمعة وأذيع يوم الاثنين انه الى جانب طائرات quot;سوبر هركيوليزquot; الست التي تصنعها لوكهيد مارتن فإن الحكومة العراقية طلبت 24 محركا من صنع مجموعة رولز رويس.

وقال الاشعار ان القوات الجوية العراقية تعتزم استخدام طائرات الشحن من طراز سي-130 جيه في دعم قواتها وعملياتها للاغاثة الانسانية. واضاف ان التكلفة المقدرة هي 1.5 مليار دولار. واضاف ان quot;شراء طائرات النقل الجديدة سيزود العراق بالقدرة على العمل بشكل متناسق مع القوات الاميركية وقوات التحالف التي تشارك في كل انواع العمليات والمهام.quot;

وفي بيان منفصل ابلغ البنتاغون الكونغرس بخطة لبيع العراق مركبات امنية مدرعة تصل قيمتها الى 206 ملايين دولار اذا تم ممارسة كل الخيارات المتاحة. واضاف البيان انه لم يتحدد بعد المقاول لتنفيذ هذه الصفقة. ويقضي القانون بإرسال هذه الاشعارات الى الكونغرس عن مبيعات الاسلحة الحكومية. وهي لا تعني ان صفقة ابرمت.