نيويورك: ندد تقرير لمنظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; الاربعاء بقيام قوات الامن التابعة لحركتي فتح وحماس الفلسطينيتين المتنازعتين، بحملة اعتقالات تعسفية وباعمال تعذيب. وقال تقرير المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا، ان قوات الحركتين تورطت في quot;انتهاكات خطيرةquot;.

واكد جو ستورك المدير المساعد للمنظمة للشرق الاوسط quot;ان النزاع السياسي بين حماس وفتح في صدد ايقاع عدد متزايد من ضحايا انتهاكات خطيرة لحقوق الانسانquot;. وطلبت quot;هيومن رايتس ووتشquot; من اولئك الذين يدعمون الحركتين الفلسطينيتين عبر العالم بجعل مساعدتهم، بما فيها المساعدة الاقتصادية، مشروطة بالتأكد من ان الحركتين اتخذتا quot;اجراءات ملموسة ويمكن التثبت منهاquot; لوقف هذه الانتهاكات.

وقالت المنظمة ان قوات حماس في قطاع غزة اعتقلت في الاونة الاخيرة نحو 200 شخص. واضافت ان بعضهم افرج عنه بعد وقت قصير غير ان حماس فتشت مقار مئة جمعية خيرية على الاقل. وفي الان ذاته، اوقفت قوات فتح نحو مئة شخص يشتبه في انهم من انصار حماس بينهم جامعيون ومسؤولون محليون.

وقالت المنظمة ان الحركتين استخدمتا التعذيب. واوضحت quot;ان قوات الامن في الضفة الغربية كثيرا ما تلجأ الى تعذيب معتقلين اثناء استجوابهمquot; من خلال الايهام بالاعدام والضرب المبرح. وبالتوازي مع ذلك، فان قوات حماس quot;في قطاع غزة اقترفت العديد من الانتهاكات المماثلةquot;، بحسب هيومن رايتس ووتش. ويدور نزاع بين الحركتين منذ ان استولت حركة حماس على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007.