تونس: أكد رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس اليوم ان عملية الحوار الوطني والمصالحة بين الفصائل الفلسطينية ستبدأ قريبا في القاهرة. وقال عباس في مؤتمر صحافي قبيل مغادرته تونس quot;لا نقبل بأي فيتو (حق النقض) سواء دولي أو وطني بشأن الحوار الداخلي ليقف حجر عثرة أمام المصالحةquot; مؤكدا الحرص على استعادة الوحدة الوطنية.

وأعرب عن الأسف حيال ما شهده قطاع غزة أخيرا من احداث دامية راح ضحيتها عدد من الفلسطينيين مطالبا منظمات المجتمع المدني باجراء تحقيق حيادي حول ذلك مؤكدا التزامه سلفا بنتائج هذا التحقيق مجددا ادانته لكل أشكال العنف الجارية بين أبناء الشعب الواحد.

وحول مسار المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي أشار عباس الى وجود وفد فلسطيني في الولايات المتحدة يجري مباحثات ثنائية وثلاثية من أجل دفع عملية التفاوض الى الأمام مبينا أن ملفات المرحلة النهائية quot;الستةquot; موجود على طاولة المفاوضات وتدرس quot;بعمق وجديةquot; الا أن الوفد لم يتوصل لاتفاق حيال أي منها الى الآن.

وانتقد الممارسات الاسرائيلية التي تؤثر على مسار المفاوضات وهي استمرار النشاط الاستيطاني لاسيما في مدينة القدس وعودة الاجتياحات العسكرية للمدن الفلسطينية فضلا عن الحواجز ال640 التي تقطع أوصال الأراضي الفلسطينية. وقال معلقا على اعلان أولمرت عدم الترشح للانتخابات الحزبية المقررة في ال17 من الشهر المقبل quot;اننا لا نتدخل بالشؤون الداخلية الاسرائيليةquot; موضحا ان الأمر يتعلق بالتعامل مع رئيس وزراء اسرائيلي منتخب مؤكدا التعامل مع أولمرت حتى نهاية وجوده في رئاسة الحكومة.

وكان عباس قد وصل الى تونس أول من أمس على رأس وفد فلسطيني ضم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه وعضو اللجنة التنفيذية للمنظمة صالح رأفت والمستشار الاعلامي للرئيس نبيل أبو ردينة في زيارة حضر خلالها افتتاح مؤتمر التجمع الدستوري الديمقراطي.