واشنطن: سيكشف البيت الابيض الخميس عن خطة لاعادة تنظيم اجهزة الاستخبارات الاميركية تحرم وكالة الاستخبارات المركزية (السي.اي.ايه) من بعض سلطات الارتباط باجهزة استخبارات اجنبية وفقا لوسائل اعلام اميركية. وقالت البرلمانية جين هرمان للواشنطن بوست ان الاصلاح quot;يعطي بوضوح القيادة لمدير المكتب الوطني للاستخباراتquot; وهو المكتب الذي انشىء منذ ثلاث سنوات لتنسيق الاستخبارات الاميركية.

واضافت ان الامر quot;سيجعل من الصعب اكثر على وكالات الاستخبارات مقاومة تعليمات المكتب الوطني للاستخباراتquot;. واستنادا الى الصحيفة، فان النظام الجديد يعطي هذا المكتب سلطة اعتماد quot;سياسات واجراءاتquot; جديدة والتنسيق بين وكالات الاستخبارات الستة عشرة في البلاد.

من جانبها، ذكرت صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; ان وضع هذا الاصلاح الذي استغرق سنة كاملة كان موضع صراعات شرسة على الصلاحيات. الا ان مسؤولي الاستخبارات اكدوا للصحيفة انهم سيعملون معا داخل الاطار الجديد. وتابعت الواشنطن بوست ان احد quot;الاصلاحات الجديدة الاكثر اثارة للجدلquot; كان ذلك الذي يعطي المكتب الوطني للاستخبارات سلطة طلب التعاون من اجهزة استخبارات دول اخرى الامر الذي كان حتى الان من اختصاص السي.اي.ايه. واشارت الى انه لن يكون لوكالات الاستخبارات الحق في اغتيال مسؤولين اجانب او اجراء quot;اختبارات بشريةquot;.