طهران: قلل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي من اهمية الحظر المفروض على بلاده قائلا ان quot; الحظر لا يترك تأثيرا على ايرانquot;. وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان متكي قال خلال لقائه وزيرة خارجية الاكوادور ماريا ايزابيل سالفادور ان quot; الحظر هو من سياسات عقدي الستينات والسبعينات من القرن الماضي ولامعنى له الان quot; مضيفا ان ايران لديها حجم كبير من التبادل التجاري مع دول العالم.

واوضح ان بلاده quot; قد اعتمدت توجهات جديدة ازاء جيرانها والدول الاسيوية واميركا اللاتينية وان الحظر لا معنى له بالنسبة لهاquot;. ووصف وزير الخارجية الايراني علاقات ايران ودول اميركا اللاتينية بانها في تطور مستمر قائلا ان الارادة السياسية لقادة ايران والاكوادور قد سارعت من وتيرة العلاقات ولا توجد حاليا اي قيود تعترض تنمية العلاقات.

من جانبها ابدت وزيرة خارجية الاكوادور ايزابيل سالفادور ارتياحها لتنفيذ الاتفاقيات الثنائية مشيرة الى عقد اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين في أغسطس القادم لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك في المجالات التجارية والصناعية والزراعية وتنظيم برنامج لتعزيزالتعاون الثنائي. ووقع وزيرا خارجية ايران والاكوادور في ختام اللقاء على بيان بخصوص الغاء تاشيرات جوازات السفر السياسية وعقد اجتماعات للتشاور بين وزارتي الخارجية الايرانية والاكوادورية.