موسكو: يعتبر نصف المواطنين الروس عمليا أن السلطة في البلاد تتقاسم بالتساوي بين رئيس الدولة دميتري ميدفيديف ورئيس الوزراء (ورئيس الدولة السابق) فلاديمير بوتين. وقد تبين ذلك من نتائج استطلاع للرأي أجراه مركز يوري ليفادا للتحليلات الاجتماعية.

فعلى سؤال quot;في يد من تتركز حاليا السلطة الفعلية في البلادquot; أجاب 47 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع أنها تتقاسم بالتساوي بين الرجلين. ويؤمن 36 بالمئة منهم بأن فلاديمير بوتين لا يزال يتولى القيادة الفعلية للبلاد بينما يعتبر 9 بالمئة أن ميدفيديف هو الشخصية الرئيسية في السلطة. ولم يتمكن من الإجابة 8 بالمئة من عينة الاستطلاع.

وطبقا لنتائج هذه الدراسة يعتقد نصف الروس (51 بالمئة) بأن ميدفيديف يواصل النهج السياسي العام للرئيس بوتين. ويرى 31 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع أن نهج ميدفيديف يطابق سياسة بوتين تمام المطابقة بينما يرى 11 بالمئة منهم أن ميدفيديف يغير تدريجيا النهج السياسي القديم. وفقط 2 بالمئة يعتبرون أن الرئيس الجديد يقود البلاد في طريق جديد. ولم يتمكن 5 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع من الإجابة عن سؤال هل يواصل ميدفيديف انتهاج سياسة بوتين أو يتبنى نهجا خاصا به.

وقد أجرى المركز هذا الاستطلاع في الفترة 18 - 22 يوليو 2008 وشمل 1600 مواطنا روسيا من سكان 128 مدينة وقرية في 46 وحدة إدارية من روسيا الاتحادية.