دبي: تمكنت فرقة الرصد البحري التابعة لمركز شرطة الموانئ في الامارات من ضبط باخرة تدعى (كروان) ترفع علم جزر القمر تمارس عملها بترخيص منته على بعد ميلين من جزر العالم .

وأوضح مدير مركز شرطة الموانئ العقيد محمد جاسم الزعابي انه بالاستفسار من الوكيل الملاحي والهيئة الوطنية للمواصلات تبين أن السفينة مخالفة لقوانين الملاحة الدولية منذ أكتوبر من العام الماضي ومخالفة للترخيص الملاحي الممنوح لها بعدم مغادرة موقع جزيرة النخلة بأي حال من الأحوال كونها تستخدم كسكن للعمال إضافة إلى أن قبطان السفينة الذي لم يراع الترخيص الممنوح له قام بتغيير موقعه إلى موقع غير مخصص لرسو السفن على بعد ميلين شمال جزر العالم.

وأوضح الزعابي أن جميع إجراءات التفتيش وحملات التفتيش الدورية تمر وفق خطة منظمة لتمشيط شواطئ دبي بالكامل ومراقبة مدى التزام السفن بالقوانين الدولية .. مؤكداً أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة والاتصال بالجهات المعنية في ميناء راشد وميناء جبل علي لإعلامها بوجود السفينة في ذلك الموقع وتم استدعاء الوكيل الملاحي المحلي وتوقيعه على تعهد بإنارة السفينة ليلا ونقلها من موقع رسوها الحالي بأسرع وقت ممكن إلى أحد الموانئ لإتمام أعمال الصيانة وتجديد الرخصة الملاحية.

وأشار إلى أن شواطئ الدولة باتت واحدة من الوجهات الرئيسية للوفود السياحية من جميع أقطار العالم في حين تجوب مياه بحرها السفن من ناقلات نفط أو سفن تجارية بأشكالها وأحجامها كافة الأمر الذي يتطلب متابعة مستمرة وتكثيف الجهود للتأكد من مدى التزامها بالقوانين الدولية والمحلية المتعلقة بحماية البيئة البحرية خاصة ما يتعلق بإلقاء المخلفات البترولية أو مياه الموازنة أو ما يتسرب منها من نفط خام أو زيوت في مياه البحر أو إلقاء بعض المخلفات الأخرى كالأكياس البلاستيكية وغيرها مما يهدد الحياة البحرية والثروة السمكية ويكبد الدولة خسائر طائلة.