طلبالرئيس الفلسطيني محمود عباس من مندوب فلسطين في مقر الامم المتحدة في جنيف بان يطلب عقد اجتماع عاجل لمجلس حقوق الانسان التابع للمنظمة الدولية لمعاودة مناقشة تقرير غولدستون حول الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة، وفيما دعت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس حماس وكافة الفصائل الفلسطينية إلى تشكيل إطار وطني تكون مهمته تفعيل تقرير غولدستون في المؤسسات الدولية، ذكر دبلوماسيون ان الدول الغربية في مجلس الامن رفضت عقد quot; اجتماع طارئ quot; يخصص لمناقشة التقرير. واتفقت الدول بدلا من ذلك على بحث التقرير في إطار مناقشة عامة حول الوضع في الشرق الاوسط في 14 تشرين الاول / اكتوبر. وتبنى مجلس الامن المنقسم هذا الحل الوسط خلال مشاورات مغلقة.

رام الله، نيويورك: قال مسؤول فلسطيني رفض كشف هويته ان quot;الرئيس عباس امر سفير فلسطين في الامم المتحدة في جنيف وممثل فلسطين في مجلس حقوق الانسان باعتبارها عضوا مراقبا ابراهيم خريشه بطلب عقد اجتماع عاجل واستثنائي لمجلس حقوق الانسان في اقرب وقت ممكنquot;.

واضاف ان quot;خريشه بدأ من هذه الليلة اتصالاته مع المجموعة العربية والمجموعة والاسلامية والدول الاعضاء من اجل ان توقع ست عشرة دولة على الاقل طلب عقد الاجتماعquot; من اصل الدول ال47 الاعضاء في المجلس، وذلك بحسب قانون مجلس حقوق الانسان.

واكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لفرانس برس ان quot;السلطة الفلسطينية تقدمت بهذا الطلبquot;.

واعرب عريقات عن امله ان quot;تنجح جهود السلطة في عقد الاجتماع العاجل وان تتم مناقشة للتقرير تقود لاتخاذ توصيات وقرارات ضد الجرائم الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني وخصوصا خلال الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة مطلع العام الجاريquot;.

وكان عباس طلب ارجاء مناقشة تقرير غولدستون في الامم المتحدة الذي اتهم اسرائيل بارتكاب جرائم حرب في حربها على قطاع غزة في اواخر 2008 واوائل 2009، ما اثار استياء كبيرا في الشارع الفلسطيني وخصوصا من جانب حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة.

واعترف امين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه الاربعاء بان القيادة الفلسطينية quot;اخطأتquot; في قرارها سحب تقرير quot;غولدستونquot; حول الهجوم الاسرائيلي على غزة من جدول اعمال مجلس حقوق الانسان في جنيف.

قال نائب أمين سر حركة فتح جبريل الرجوب في مؤتمر صحافي في رام الله اليوم الخميس ان quot;حركة فتح ترى في تقرير غولدستون شهادة حية ومقنعة لإدانة الاحتلال الاسرائيلي وتوظيفه لملاحقة جرائم إسرائيل ضد شعبنا الفلسطيني وخاصة خلال الحرب الاسرائيلية على غزةquot;.

واضاف ان quot;هذه مهمة كل الشعب الفلسطيني وقيادته وفصائله وقيادة حركة فتح قررت أن تدعو حركة حماس وكافة الفصائل الفلسطينية الى تشكيل اطار وطني فلسطيني يضم الجميعquot;. واوضح ان هدفه هو quot;التحرك على المستويين الاقليمي والدولي لتفعيل تقرير غولدستون ونحن في فتح جاهزون لتشكيل اطار وطني فورا لهذه القضية البالغة الاهميةquot;. وتابع ان حركة فتح quot;تعتبر هذا الاطار ضروريا من خلال جهد فلسطيني مشترك وآليات موحدة تشارك فيها كل القوى الفلسطينيةquot;.

وكان مجلس الامن الدولي لحقوق الانسان قرر الاسبوع الماضي ان يرجئ الى جلسته في اذار/مارس 2010 التصويت على قرار حول التقرير. وتعرض عباس الذي أيّد الارجاء، لانتقادات عنيفة من الفلسطينيين ما حمله على تغيير رأيه. ويوجه التقرير الاتهامات الى اسرائيل والى الفلسطينيين ايضا، ويوصي مجلس الامن بإبلاغ المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بالامر، اذا لم يحصل تقدم في غضون ستة اشهر في التحقيقات التي يجريها الطرفان.

وطلب مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان في جنيف من هذه اللجنة اجراء التحقيق، واتهم تقريرها إسرائيل بارتكاب quot;جرائم حربquot; وquot;جرائم محتملة ضد الانسانيةquot;، خلال هجومها على غزة في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير الماضيين. وطلبت لجنة غولدستون من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون احالة التقرير على مجلس الامن الدولي لاتخاذ الاجراءات اللازمة والتي يمكن ان تكون الاحالة على المحكمة الجنائية الدولية.

ورأت انه من الضروري في البداية ان يناقش مجلس حقوق الانسان التقرير، قبل احتمال مناقشته في محافل أخرى. وقال نائب السفيرة الاميركية اليخاندرو وولف ان الاعضاء ال15 في مجلس الامن وافقوا على تقديم موعد المناقشة الشهرية بشأن الشرق الاوسط من 20 تشرين الاول/اكتوبر الى الاربعاء المقبل. واضاف quot;وافقنا فقط على تقديم موعد المناقشة الشهرية حول الشرق الاوسط وستكون كل الوفود حرة في طرح كل المسائل التي ستعتبرها ملحة في هذه المناسبةquot;.

وقال ان تقرير غولدستون quot;ليس مدرجا على جدول اعمال مجلس الامن (...) والمنتدى الملائم لمناقشته هو مجلس حقوق الانسانquot;. ووصف وولف التقرير بانه quot;مليء بالعيوبquot; مشيرا الى ان quot;المكان الصحيح لمناقشته هو جنيف في مجلس حقوق الانسانquot;. الا ان السفراء العرب في المجلس اعربوا صراحة عن عزمهم الاستفادة من هذه المناقشة لتسليط الضوء على النتائج التي توصل اليها التقرير الذي ينتقد إسرائيل بشدة.

وفي واشنطن جددت وزارة الخارجية دعمها لتأجيل النظر في تصويت مجلس حقوق الانسان على التقرير المثير للجدل. وقال ايان كيلي المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان مثل هذا التأجيل سيساعد على خلق ظروف افضل للحوار بعد أن أثار التقرير الذي صدر الشهر الماضي ضجة. وقال كيلي quot;نفعل كل ما في وسعنا لاطلاق عملية (السلام) هذه، ونريد تخليص طاولة المفاوضات من المشاكل التي يمكن ان تعرقل تقدمنا في هذا الاتجاهquot;.

وقال رياض منصور المراقب الفلسطيني في الامم المتحدة ان الدول العربية اكدت اهمية التوصية الاساسية لتقرير غولدستون والتي quot;تطلب من اسرائيل والفلسطينيين إجراء تحقيقات (بشأن مزاعم ارتكاب جرائم حرب وربما جرائم ضد الانسانية) باتباع الانظمة القانونية فيها في اطار ستة اشهر كحد اقصىquot;. واضاف انه يجب ان تتم التحقيقات quot;باشراف لجنة مستقلة من مجلس الامن لضمان ان تجري هذه التحقيقات بنية حسنة وتتماشى مع القانون الانساني الدوليquot;.

واكد السفير السوداني عبد المحمود عبد الحليم محمد الذي يرأس حاليا المجموعة العربية المؤلفة من 22 عضوا في الامم المتحدة ان المجموعة قررت انه يجب quot;تفعيلquot; تقرير غولدستون quot;وعدم تهميشهquot;. وحذر من انه اذا فشل المجلس في تطبيق توصيات تقرير غولدستون quot;فاننا سنتوجه الى الجمعية العامة للامم المتحدةquot; التي تضم 192 دولة عضوا.

خوري يعتبر تأجيل البحث بتقرير غولدستون quot;خطأ فادحاquot;

الى ذلك، اعتبر وزير الاقتصاد الفلسطيني المستقيل باسم خوري الخميس في باريس ان موافقة السلطة الفلسطينية quot;تحت الضغطquot; على تأجيل بحث تقرير الامم المتحدة تجاه اسرائيل بانه quot;خطأ فادحquot;. وقدم خوري استقالته في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر بعد ان اعتبر ان الوفد الفلطسيني في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة لم يبد حزما بقبوله تأجيل البحث بتقرير غولدستون حول الحرب على غزة.

وقال لوكالة فرانس برس خلال زيارة لباريس quot;قدمت استقالتي لاني شعرت انه كان بامكاننا ان نعالج هذه المسألة بشكل اخر. كان بامكاننا ان نصمد امام الضغوط او ان نتحمل مسؤولياتنا بشكل صحيحquot; تجاه quot;هذا الضعفquot;. ومع ذلك، اوضح الوزير وهو من المستقلين quot;انه لا يزال رسميا في منصبهquot; موضحا ان استقالته quot;لم تقبل بعدquot;. واضاف quot;اذا كان لي من تمن فهو العودة الى مطلع شهر ايار/مايو عندما قبلت (هذا المنصب) كي اقول لاquot;.

وقال خوري ايضا quot;لا انفي الخطأ الفادح الذي ارتكبناه ولكن لم يكن بامكاننا الصمود امام الضغوط. نحن سلطة ضعيفة، نحن بدون دفاع، اصدقاؤنا العرب والمسلمون ينتقدوننا ولكن عندما نكون بحاجة لهم لا يدعمونناquot; مستهدفا خصوصا قطر. واضاف quot;كان يتوجب على دولة-عضو في مجلس حقوق الانسان الذي يضم 47 دولة ان تتمتع بمزيد من الشجاعة وان تقول هذا يكفي اريد ان يعاد طرح هذا التقرير امام مجلس حقوق الانسان كي يتم التصويت عليهquot;.

واضاف ان quot;الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو الموجود حاليا في جنيف يدعم هذه الخطوةquot;. واعرب عن اقتناعه بامكانية جمع تواقيع 16 عضوا من اصل 47 في مجلس حقوق الانسان اللازمة للدعوة لعقد جلسة استثنائية.

الاردن يدعم معاودة مناقشة تقرير غولدستون

من جهته، اكد وزير الخارجية الاردني ناصر جودة الخميس ان بلاده تدعم عقد مجلس الامن quot;اجتماع طارىءquot; لمناقشة تقرير غولدستون بشان الحرب على غزة. ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن جودة قوله ان quot;الاردن يدعم الاجماع العربي في مجلس الامن لعقد جلسة لمناقشة التقرير بما يتضمنه الطلب من اعتباره وثيقة من وثائق مجلس الامن الدوليquot;.

واضاف ان quot;تقرير غولدستون لازال موجودا وهو ملك للجميعquot;. وشدد جودة على quot;الموقف الاردني الواضح منذ بدء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة بأدانته واستنكاره بمختلف اشكاله والوقوف الى جانب الاشقاء الفلسطنيين في غزة في وجه كل ما تعرضوا له من صنوف واشكال الاعتداءات الاسرائيلية من القتل والدمار والحصارquot;.

وزير الخارجية الفلسطيني يطالب الامم المتحدة بالتدخل لتهدئة الوضع في القدس

من جهة أخرى،اعلن وزير الخارجية في السلطة الفلسطينية رياض المالكي الخميس في نيويورك انه طلب من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون التدخل لتجنب تصاعد التوتر في القدس، وقال المالكي للصحافيين quot;ابلغته باجراءات تصعيد اسرائيلية ضد الفلسطينيين في القدس وبالاعمال التي ارتكبت في الايام الاخيرة من جانب اسرائيل ضد المسجد الاقصىquot;.

واضاف quot;طلبت تدخله الفوري لتفادي انجرار اسرائيل الى تصعيد جديدquot; للتوتر في القدس. ودعت حركة فتح الخميس الى تظاهرات واضراب عام الجمعة في الاراضي الفلسطينية quot;دفاعا عن القدسquot;، وذلك في وقت شهدت فيه المدينة المقدسة مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الامن الاسرائيلية.

هذا واعلن متحدث اسرائيلي الخميس ان الافا من عناصر قوات الامن سيتم نشرها الجمعة لتفادي وقوع اعمال عنف جديدة في باحة المسجد الاقصى في القدس الشرقية خلال صلاة الجمعة بعد المواجهات الاخيرة. وقال المتحدث باسم شرطة القدس صموئيل بن روبي quot;سنتحرك بحزم ضد اي محاولة توتيرquot;، موضحا ان نحو 2500 عنصر من الشرطة وحرس الحدود سيتم نشرهم لهذا الغرض.

وكان الوضع هادئا الخميس في القدس بعد ايام من المواجهات المتقطعة بين الفلسطينيين والشرطة الاسرائيلية، لكن السلطات الاسرائيلية تخشى ان تؤدي صلاة الجمعة الى مزيد من المواجهات. وازداد التوتر في الايام الاخيرة في القدس الشرقية حول باحة المسجد الاقصى بعد وقوع صدامات بين الفلسطينيين وقوات الامن الاسرائيلية. وادت المواجهات التي وقعت الاحد الى جرح سبعة متظاهرين فلسطينيين وفق مصادر طبية فلسطينية، فيما افادت الشرطة الاسرائيلية عن اعتقال ثلاثة اشخاص.