قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نقل موقع إصلاحي إيراني على الانترنت الخميس ان رجلا يحاكم لدوره في حركة الاحتجاج التي تلت الانتخابات الرئاسية الايرانية في حزيران/يونيو حكم عليه بالاعدام.

نيقوسيا: نقل موقع موجكامب دوت كوم ان محمد رضا علي زماني العضو في الجمعية الشاهنشاهية الايرانية الذي مثل في 8 آب/اغسطس امام المحكمة الثورية في طهران، تلقى الاثنين اشعارا بالحكم الصادر بحقه. والجمعية التي مقرها في الولايات المتحدة محظورة في ايران.

ولم يؤكد اي مصدر رسمي هذا الحكم بالاعدام الذي اذا صح فسيكون الاول الصادر بحق احد المشاركين في التظاهرات التي تلت الانتخابات. واكد الموقع ان زماني نقل quot;الاثنين من سجين ايوين الى المحكمة الثورية (...) واطلع على الحكمquot;، مضيفا انه quot;تم انتزاع اعترافات مهمة منه نقلت عبر التلفزيونquot;. ويجيز القانون الايراني للمتهم استئناف الحكم. وفي حال صادقت محكمة الاستئناف على الحكم فان تنفيذه يتطلب ايضا مصادقة المحكمة العليا.

ونقلت وكالة انباء مهر شبه الرسمية في آب/اغسطس ان زماني اكد انه quot;قبلquot; بالتهم الموجهة اليه. واضافت الوكالة ان زماني اتهم بانه quot;من محاربي (الله) لانتمائه الى جمعية الشاهنشاهية الايرانية الارهابية وبانه انتهك القيم الدينية، ومارس الدعاية ضد النظام وشارك في التظاهرات لضرب الامن القوميquot;.

واكد محاميه في المحاكمة انه لا يمكن اتهامه بانه quot;محاربquot; اذ انه لم يحمل السلاح، بحسب مهر. وطلب quot;العفوquot; عن موكله. ومثل زماني امام المحكمة في 8 آب/اغسطس تزامنا مع مثول الفرنسية كلوتيلد ريس التي تنتظر حاليا في السفارة الفرنسية صدور حكم عليها. واحيل نحو 140 شخصا على المحاكمة لدورهم في التظاهرات التي تلت الانتخابات الرئاسية الايرانية في 12 حزيران/يونيو وادت الى فوز الرئيس محمود احمدي نجاد بولاية ثانية.

باريس تعرب عن quot;تأثرها الكبيرquot; حيال الحكم بإعدام متظاهر

من جانبه اعلن الناطق باسم الخارجية الفرنسية ان بلاده تشعر quot;بتأثر كبيرquot; حيال الحكم باعدام محمد رضا علي زماني لدوره في تظاهرات الاحتجاج. وقال بيرنار فاليرو في لقائه الصحافي المعتاد quot;علمنا بتأثر كبير بالحكم بالاعدام (الذي صدر بحق) محمد رضا علي زماني. ان اعلان هذا القرار يمعن في تشويه صورة النظام الايرانيquot;.

واضاف فاليرو ان quot;فرنسا وشركاءها في الاتحاد الاوروبي يعارضون الحكم بالاعدام في كل الاحوال والظروفquot;. ونقل موقع موجكامب دوت كوم الاصلاحي ايراني على الانترنت الخميس ان محمد رضا علي زماني العضو في الجمعية الشاهنشاهية الايرانية الذي مثل في 8 آب/اغسطس امام المحكمة الثورية في طهران، تلقى الاثنين اشعارا بالحكم الصادر بحقه.

والجمعية التي مقرها في الولايات المتحدة محظورة في ايران. ولم يؤكد اي مصدر رسمي هذا الحكم بالاعدام الذي اذا ثبتت صحته فسيكون الاول الصادر بحق احد المشاركين في التظاهرات التي تلت الانتخابات. واحيل نحو 140 شخصا على المحاكمة لدورهم في التظاهرات التي تلت الانتخابات الرئاسية الايرانية في 12 حزيران/يونيو وادت الى فوز الرئيس محمود احمدي نجاد بولاية ثانية.

ومثل زماني امام المحكمة في 8 آب/اغسطس تزامنا مع مثول الفرنسية كلوتيلد ريس التي تنتظر حاليا في السفارة الفرنسية صدور حكم عليها. وكرر الناطق باسم الخارجية الفرنسية دعم فرنسا المعنوي للمتظاهرين وقال quot;نحيي شجاعة المواطنين الايرانيين الذين يتظاهرون سلميا دفاعا عن حقوقهم الاساسية بالرغم من حملات القمع و العنف المتتالية بحقهمquot;. ويجيز القانون الايراني للمتهم استئناف الحكم. وفي حال صادقت محكمة الاستئناف على الحكم فان تنفيذه يتطلب ايضا مصادقة المحكمة العليا.