طهران: تم توقيف عدد كبير من أقارب آية الله العظمى الإيراني المنشق حسين علي منتظري في الأيام الاخيرة، على ما أوردت الاربعاء الصحف المحلية. ونقلت صحيفة اعتماد اليومية الاصلاحية عن احمد نجل منتظري قوله quot;تم توقيف اولادي الثلاثة الاثنين من قبل اشخاص لديهم مذكرة من محكمة خاصة لرجال الدين في قمquot; جنوب طهران.

واضاف ان السلطات اوقفت ابناء حسين موسوي تبريزي الذي يقود مجموعة رجال الدين الاصلاحيين في قم اضافة الى رجل دين عرفته بانه آية الله ناظم وهو ايضا من اقارب منتظري. واضاف احمد منتظري ان اغلب الاشخاص الذين تم توقيفهم في العشرين من العمر.

وحسين علي منتظري وهو في اعلى رتبة دينية في المرجعية الإيرانية الشيعية، كان احد اول منتقدي السلطات لادارتها للاحتجاجات التي تلت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في انتخابات 12 حزيران/يونيو 2009. وبحسب حصيلة رسمية قتل 36 شخصا في تلك الاضطرابات في حين تقول المعارضة ان عدد القتلى بلغ 72 شخصا. والاثنين طلب منتظري من المراجع الدينية التنديد بمحاكمة المتظاهرين وباعمال العنف المرتكبة في السجون في حين ستشارك المعارضة في تظاهرة الجمعة بمناسبة يوم القدس العالمي الذي ينظم دعما للفلسطينيين.