قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يوسف عزيزيمن طهران: احيا الشعب الإيراني اليوم السبت ذكری استشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب من خلال إقامة مجالس وتسيير مواكب للعزاء في مختلف مناطق إيران. ورغم رداءة الطقس و البرد القارص الذي يجتاز إیران هذه الأيام سارت المواكـبlrm; الحسينية اليوم السبت في شوارع طهران والمدن والقرى الإیرانیة الاخرى. ومنذ الصباح الباكر شارك ملايين الإيرانيين كغيرهم من الشيعة في العديد في الدول الاخرى في مراسم العزاء التي أقيمت في كافة انحاء ايران حيث تلى الخطباء في المواكب و الحسينيات، ماجرى يوم عاشوراء او ما يعرف ب quot;مقتل الحسينquot; وماحدث من قتال بين الجيش الأموي وأصحاب الحسين وأهل بيته في العاشر من محرم عام 61 للهجرة.
و یقیم الإیرانیونlrm; کل عام وخلالlrm; الأيامlrm;lrm;lrm; العشرة الأوائل من شهر محرم ولاسيمـا یومي التاسعlrm; و العاشر مراسم العزاء الحسيني
ويخرجونlrm; بصورة مواكب فيlrm; مـسيـراتlrm; عـزاء.
ویشارک المسؤولون الإیرانیون کل عام في هذه الأیام في احتفالات تقام إحیاء لذکری استشهاد الحسین وعلی رأسهم مرشد الثورة الإیرانیة علي الخامنئي الذي شارک الیوم في أحد مراسم العزاء بطهران. كما شارك الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يوم امس quot; التاسوعاءquot; و اليوم quot; العاشوراءquot; في مراسم اللطم والعزاء في بعض الحسينيات في طهران.
وقد شارکت حشود غفیرة من الإیرانیین في مراسم العزاء التي أقیمت في ضريح اية الله الخميني في جنوب طهران.
وفي مدينه قم /جنوب طهران/ حيث يوجد ضريح السيدة المعصومة كريمة الامام موسى الكاظم ndash; الامام السابع للشيعة - أقیمت مجالس عزاء شارك فيها الآلاف من الإیرانیین الذین توافدوا من مختلف أرجاء البلاد.
ویرفع المشاركون في هذه الاحتفالات الرايات السوداء وكذلك الرايات الملونة ویرددون أشعارا في مدح الحسين بن علي وأصحابه وأهل بيته في مواجهتهم للجيش الأموي وبسالتهم واستشهادهم.
وتعطل الدوائر الحكومية والأسواق والمحلات التجارية والمدارس والجامعات في مثل هذا اليوم من كل عام.
ویقوم التلفزیون الإيراني الرسمي ببث برامج مختلفة وتقارير إخبارية تتناول ذكری عاشوراء في إيران وبلدان العالم كما تبث الإذاعة الإيرانية مراسم عاشوراء من مختلف المدن الإيرانية.
وتتنوع مراسم العزاء يوم عاشوراء في مختلف مناطق ايران تأخذ بعضها شكلا مبالغا فيه في العزاء. حيث يقذف المعزون في بعض المناطق الايرانية صباح يوم عاشوراء انفسهم في اكوام من الوحل يعدونها مسبقا لهذا الغرض. كما يستخدم البعض نوع من السيوف تعرف هنا بquot; القمةquot; لشج رئوسهم عزاء على الامام الحسين بن علي بن ابيطالب.
وتعتقد الحكومة الايرانية ان العديد من الخرافات ولجت احتفالات العزاء الحسيني منها حمل رموز و ايقونات تماثل الصليب و تعرف هنا بالquot;عَلَمquot;. حيث اصدرت بيانا حظرت فيها حمل مثل هذه الرموز في المواكب و استخدام السيوف لشج الرئوس.
وقد وقعت اشتباکات واسعة مساء یوم الخمیس بین قوات الشرطة واحد المواکب الحسينية بمدینة اصفهان / وسط/ مما أدی إلی إطلاق النار و الغاز المسیل الدموع و إصابة عدد من الأفراد المشاركين في موکب العزاء و اعتقال الاخرين.
ويعود الاشتباك الى استخدم المشاركين في هذا الموکب لأدوات حظرتها الحکومة الإیرانیة علی مواکب العزاء في ايران هذا العام مثل السلاسل الشائکة وشج الرئوس بالسيوف، مما أستدعی تدخل نحو 200 شخصا من القوات الخاصة التابعة للشرطة و وقوع اشتباکات عنیفة بین الجانبین.
كما تقام في يوم عاشوراء في بعض المدن الايرانية مسارح شعبية تعرف بquot;الشبيهquot; تعرض فيها المأساة التي ادت الى استشهاد الحسين بن علي و اصحابه.
و يقوم الاشخاص بادوار الذين شاركوا في معركة الطف بكربلاء عام 61 هجرية. و تكون quot; الشبيهquot; قريبة من اصلها في المناطق العربية من اقليم الاهواز حيث يقوم اشخاص بادوار مختلفة مثل دور الامام الحسين بن علي و اخيه العباس بن علي و اصحابه من جهة، و دور عبيدالله بن زياد و عمر بن سعد و الشمر بن ذي الجوشن و جيش يزيد بن معاوية من جهة اخرى.