العاصمة الروحية تفتح ذراعيها للمدعوين في احتفالات ضخمة

المغاربة يحتفلون في فاس بـ 12 قرنا من تاريخ بلدهم بالصوت والصورة

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: يرجع تاريخ تأسيس مدينة فاس إلى نهاية القرن الثامن الميلادي إبان مجيء المولى إدريس الأول إلى المغرب سنة 789م، إذ بنيت النواة الأولى للمدينة على الضفة اليمنى لوادي فاس في حي الأندلسيين. وفي سنة 808م أسس إدريس الثاني مدينة جديدة على الضفة اليسرى لوادي فاس في حي القيروانيين نسبة إلى أصل ساكنته المنحدرة من القيروان في إفريقية. وكانت عدوة الأندلسيين محاطة بالأسوار، تخترقها ستة أبواب ولها مسجد جامع. وفي المدينة القديمة المقابلة قام إدريس الثاني كذلك ببناء سور ومسجد، بالإضافة إلى قصر وسوق.


وعرفت فاس، التي يطلق عليها المغاربة العاصمة الروحية، في هذا العهد انتعاشا اقتصاديا وعمرانيا منقطع النظير لوجودها في منطقة سهل سايس الخصبة، ولتوفرها على موارد متعددة ومتنوعة ضرورية للبناء كمادتي الخشب والأحجار المتوفرة بغابات ومقالع الأطلس المتوسط القريب، بالإضافة إلى وفرة الملح والطين المستعمل في صناعة الخزف.

ودفع هذا الزخم التاريخي والتراثي الذي تختزله الأحياء القديمة لهذه المدينة، المغرب إلى الاحتفال بالذكرى الـ 1200 لتأسيس العاصمة العلمية، والتي من المنتظر أن تنطلق، في الخامس من نيسان (أبريل)، من خلال تنظيم حفل موسيقي ضخم في ساحة أبي الجنود بحضور مدعوين وطنيين وأجانب.
وقال سعد الكتاني، المندوب السامي لجمعية الذكرى 1200 لتأسيس فاس، خلال ندوة صحافية نظمت أمس الإثنين في المدينة، إن quot;إشارة انطلاق الاحتفالات المخلدة لمرور quot;12 قرنا في حياة مملكةquot; ستكون يوم الخامس من نيسان أبريل من خلال تنظيم عرض موسيقي ضخم، quot;صوت وصورةquot;، يرسم مسار 12 قرنا من تاريخ المغربquot;
وأشار الكتاني، بعد تقديمه الخطوط العريضة لبرنامج الجمعية، التي يقدر غلافها المالي بـ 350 مليون درهم، إلى أن هذا التخليد يعد ثمرة عدة أشهر من العمل قامت به مجموعة متعددة الاختصاصات عبر إعداد أنشطة غنية ومتنوعة.
وأضاف أن 12 حدثا قويا، مطعما بتظاهرات متميزة وطلبات مشاريع، تشكل أساس احتفال بلد يعتز بماضيه ويبني مستقبله بثقة ويرسخ أقدامه في الحداثة.
وأوضح أن عمل الجمعية يروم quot;المحافظة على الذاكرة التاريخية الوطنية وتأهيل تراثنا وترسيخ قيمنا وإغناء هويتنا الوطنيةquot;.
وأوضح الكتاني أن سنة 2008 تسجل مرور 12 قرنا على تأسيس المدينة من طرف المولى إدريس الثاني الذي اختارها عاصمة للمملكة، مبرزا أن quot;هذه اللحظة المتميزة في تاريخنا الوطني تكرس بداية تمازج متناغم بين الأصل الأمازيغي والإسهام العربي الإسلامي الذي سيغدو طوال التاريخ اللاحق للمغرب أساسا للهوية الوطنيةquot;.
وقال إن quot;الاحتفاء بهذا الحدث الفريد الذي يمثل الذكرى الألف ومئتين لتأسيس مدينة فاس، والذي يمتاز بحمولته التاريخية والرمزية، يعد احتفاء بتاريخ المغرب بكل غناه وتنوعهquot;.
وحول تأسيس فاس، التي تشكل منعطفا في تاريخ المغرب، ذكر الكتاني أنه سيجري تنظيم ندوات موضوعاتية حول موضوع quot;12 قرنا في حياة مملكةquot; منها، quot;فاس أول عاصمة لمغرب الجهاتquot;، وquot;إسلام روحاني ومتسامحquot;، وquot;القرويون والعلوم الدينيةquot;، وquot;تاريخ بصيغة المؤنثquot;، وquot;التقائية إثنيةquot;، وquot;ملتقى المعارف العلمية والمهارات الشعبيةquot;.
وأكد الكتاني أن المضامين التاريخية لهذا الحدث ترتكز على التعريف بالقيم الأساسية للتسامح والانفتاح والإبداع والحداثة.
وأوضح أن الجمعية أعدت برنامجا يضم 12 حدثا مهما سينظم في فاس وفي المدن التاريخية الثلاث (مراكش، مكناس والرباط)، والتي تتمحور على الخصوص حول مساهمة المرأة في تاريخ المغرب، وقوافل التاريخ، وحفلات خاصة بموسيقى المغرب ومحاضرات حول الروحانية.
ويرتكز تصور التظاهرات المقترحة من طرف الجمعية على أربعة مبادئ تهم تخليد الذاكرة والتاريخ بشكل جماعي، وتقاسم رؤية التاريخ بكل تنوعها الثقافي وغناها الإبداعي والتي توجه المغرب نحو طريق الانفتاح على المستقبل.
وتحظى فاس بموقع استراتيجي مهم باعتبارها ملتقى للطرق التجارية بين الشرق والغرب، خاصة تلك التي كانت تربط سجلماسة بشمال المغرب.
كما شكلت ساكنة المدينة خليطا من أمازيغ الأطلس المتوسط والقيروانيين والأندلسيين واليهود الذين ساهموا في تطورها العمراني والاقتصادي والثقافي.
وفي سنة 857 م، قامت فاطمة الفهرية بتشييد جامع القرويين في الضفة اليسرى لوادي فاس، الذي جرى توسيعه فيما بعد من طرف يوسف بن تاشفين المرابطي (1061-1060م)، بعد استيلائه على المدينة سنة 1069م، كما عمل على توحيد الضفتين داخل سور واحد وساهم في إنعاش الحياة الاقتصادية ببناء الفنادق والحمامات والمطاحن.
وبعد حصار دام تسعة أشهر، استولى الموحدون على المدينة سنة 1143م. وتحت حكم الدولة المرينية، عرفت المدينة عصرها الذهبي، إذ قام أبو يوسف يعقوب (1286-1258م) ببناء فاس الجديد في سنة 1276م، إذ حصنها بسور وخصها بمسجد كبير وبأحياء سكنية وقصور وحدائق.
وخلال القرن السابع عشر، عرفت فاس بناء حي خاص باليهود يعتبر أول ملاح في المغرب.
وبعد فترة طويلة من التدهور والتراجع بسبب القلاقل التي عرفتها البلاد، احتل السعديون المدينة سنة 1554م.
وعلى الرغم من انتقال عاصمة الحكم إلى مراكش، خص السعديون مدينة فاس ببعض المنجزات الضخمة كتشييدهم لأروقة جامع القرويين وعدد من القصور وترميم أسوار المدينة وبناء برجين كبيرين في الجهتين الشمالية والجنوبية للمدينة.
ونتيجة للاضطرابات التي عرفتها الدولة السعدية، انقسمت فاس إلى مدينتين: فاس الجديد وفاس البالي. وفي سنة 1667م، تمكن العلويون من الاستيلاء عليها. وبصفة عامة عرفت هذه الحاضرة تحت حكم العلويين إنجاز عدة معالم نذكر منها على الخصوص فندق النجارين، ومدرسة الشراطين، وقصبة الشراردة الواقعة خارج فاس الجديد، وقصر البطحاء.