مراقبة سيارات زبائن بائعات الهوى ونشرها في الصحف
دول تعاقب القوادين وزبائن المومسات للحد من الدعارة

عدنان البابلي من امستردام/ وكالات: اشار تقرير نشرته وكالة رويترز للانباء ان دولا عدة تفكر في سن قوانين صارمة تطال زبائن العاهرات، بعد ان كانت تقتصر على سماسرة الفحشاء والعاهرات . وكانت ايلاف نشرت في وقت سابق تقريرا سلط

قالت السلطات الأوكرانية ان 100 ألف امرأة وقعن ضحايا عصابات القوادين الدولية خلال السنوات الماضية ونقلن إلى الخارج للعمل في صناعة الجنس .وتحاول مدن كثيرة ابتكار وسائلها الخاصة للحد من الدعارة وكان رئيس بلدية مدينة ايطالية قال في 2007ان الامل يراوده في ان يشعر الرجال بالخزي فيمتنعوا عن ملاقاة بائعات الهوى وذلك عن طريق تصوير السيارات التي يتوقف أصحابها لاصطحابهن ونشر التفاصيل في صحف محلية.

الضوء على تجارة الجنس في البلدان العربية والاوربية، ويشير تقرير رويترز الى امراةرواندية تدعى أليشيا كانت أسيرة لدى رجل مهنته تجارة الجنس اغتصبها وأجبرها على ممارسة البغاء... وأنها أصيب بالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز). اما ايرما (27 عاما) ذات العينين الزرقاوين الواسعتين المليئتين بالدموع فهي فتاة اوكرانية اجبرت على ممارسة البغاء في تركيا. وهي واحدة من عشرات آلاف الأوكرانيات اللواتي أغرتهن الوعود بفرص عمل جيدة وربح وافر في الخارج ووقعن ضحايا عصابات القوادين. وايرما و أم لطفلة في السابعة quot;باعتهاquot; مع اثنتين أخريين وكالة توظيف وهمية في تشيركاسي إلى زوجين من القوادين مقابل 700 دولار للواحدة منهن.
تقول ايرما ..وعدونا بالعمل كخادمة في اسطنبول براتب ألف دولار في الشهر .. كدت أطير من الفرح لهذه الفرصة التي تشبه الحلمquot;.عند وصول النسوة الثلاث إلى تركيا صادر القوادون أوراقهن لكي لا يهربن وأجبروهن فورا على البغاء واستخدموا كل وسائل الترهيب بما في ذلك الضرب .

100 دولار لليلة الواحدة

كانت ايرما تبيع جسدها مقابل 100 دولار لليلة الواحدة وبين 20 و50 دولارا لكل ساعة لكن القوادين صادروا كل شيء ولم يتبق لها عندما سمح لها بالعودة اكثر من ثلاثين دولارا هو كل ما عادت به إلى مدينتها.
وتروي ايرما ..كان على أن التقي عشرة رجال في الليلة الواحدة كل يوم طوال الأسبوع وبلا انقطاع وكان علينا معظم الأحيان ألا نستخدم الواقيات لان الزبائن لا يحبون ذلك.لم اكن أذوق النوم سوى ساعات في الصباحquot; كما تروى ايرما .quot;وكان على أن استيقظ للزبائن الصباحيين.. لم اعد احتمل فهربت. وتروي سولفا وهي اوكرانية انقطعت بها السبل في تركيا، انها وقعت ضحية عصابة تتاجر بالجنس والمشكلة الكبرى ان هذا العصاية متخصصة في زبائن لوّاطين يؤتون المرأة من الدبر .
وتضيف .. لم اكن تعودت ذلك على ذلك وكان على ان اصبر واتعلم، ومع مرور الزمن اصبح الامر عاديا بالنسبة لي . وتربح سولفامناتيانها من الخلف ضعف النساء الاخريات اللواتي يمارسن الجنس الطبيعي .

واستنادا إلى السلطات الأوكرانية فان 100 ألف امرأة وقعن ضحايا عصابات القوادين الدولية خلال السنوات الماضية ونقلن إلى الخارج للعمل في صناعة الجنس. أما مراكز quot;العملquot; فهي أوروبا من اليونان إلى تركيا إلى ألمانيا وإيطاليا وهولندا والمجر وبولندا ولكن أيضا قبرص وإسرائيل وكندا وفق ما تؤكد منظمة quot;لا ستراداquot; غير الحكومية التي تعنى بمحاربة تجارة الجنس في أوكرانيا. وكان تقرير حديث أصدرته الشبكة الموحدة للإعلام الإقليمي حول الشؤون الإنسانية، بالتعاون مع الأمم المتحدة العام الماضي ضرب مثلا في امراة عراقية تدعى ام زكريا حيث ادى بها ضيق اليد الى قبول عرض شخص يعمل في دعارة الاطفال يسمح لطفليها بالعمل ضمن شبكته مقابل مبالغ معينة، وحسب التقرير تقول أم زكريا...لم يعد بإمكان زوجي العمل. وقبل أشهر جاء زعيم عصابة إلى منزلي، وعرض علينا أموالا إذا سمحنا لولدينا بالعمل معه،وشكرا له.. فاليوم اصبح لدينا دخل جيّد.quot;وأضافت : quot; لربّما يجد الناس في هذا أمرا غريبا ولكن على الأقلّ يمكننا أن نأكل الآن.. وأنا فخورة بهما. ويعرض الطفلان نفسهما للزبائن، ليحصلا مقابل كل ممارسة جنسية على مبلغ معين لتوفير ما يلزم لعائلتهما .

وتحاول مدن كثيرة ابتكار وسائلها الخاصة للحد من الدعارة وكان رئيس بلدية مدينة ايطالية قال في 2007ان الامل يراوده في ان يشعر الرجال بالخزي فيمتنعوا عن ملاقاة بائعات الهوى وذلك عن طريق تصوير السيارات التي يتوقف أصحابها لاصطحابهن ونشر التفاصيل في صحف محلية.

تحاولدول عديدة اليوم تجربة طرق جديدة وجدية لمكافحة الدعارة بعد تزايد أنشطة الاتجار في البشر . واقترحت حكومة النرويج تغريم زبائن العاهرات أو سجنهم لمدد تصل الى ستة أشهر في محاولة للقضاء على الاتجار في البشر

وقال سيزر دي مارتن رئيس بلدية مدينة سان فيور القريبة من البندقية انه سيعمد إلى توزيع آلات تصوير quot;كاميراتquot; رقمية على رجال الشرطة المحلية ويأمرهم بتصوير أي سيارات يرونها تتوقف ليقيم أصحابها علاقات مع بائعات الهوى على جوانب الطرق. وأضاف انه سينشر بعد ذلك اعلانات في صحف محلية بأرقام لوحات تلك السيارات. وزاد عدد بائعات الهوى في الشوارع الايطالية بشكل ضخم في السنوات الاخيرة، ما دعا الفاتيكان الى سن قوانين جديدة لمعاقبة زبائن الداعرات. ولكن رئيس البلدية مع ذلك قال ان دوافعه لإعاقة تلك الممارسات quot;علمانيةquot; تماما ودنيوية للغاية. وأضاف قائلا quot;أرى انه من الضروري للغاية حماية حقوق المواطنين الذين يتعين ان يكونوا في عملهم مبكرا لكنهم يبقون مستيقظين ليلا بسبب ضجيج السيارات.quot; وينتظر رئيس البلدية تأكيد محامين ما اذا كانت الخطة تنتهك قوانين الخصوصية.

سماسرة الفحشاء

ولا يعاقب زبائن الداعرات في دول كثيرة بينها ايطاليا. ويغض القانون الايطالي الطرف عن الدعارة ويعاقب فقط quot;مستغلي البغاءquot; أي سماسرة الفحشاء. وتأتي كثيرات من ممارسات البغاء وأعدادهن في تزايد بايطاليا من دول الاتحاد السوفييتي السابق أو نيجيريا وتقول السلطات ان كثيرات منهن ضحايا لعمليات تهريب البشر وفي 2008قرر مجلس العاصمة الهولندية امستردام تقليص عددبيوت الدعارة المرخص لها في الضاحية الحمراء بالمدينة الى النصف .
وقال عمدة المدينة جوب كوهين إنهذه التجارة تنطوي على الاتجار بالنساء العاملات بها واستغلالهن إضافة إلى الكثير من الأنشطة الإجرامية الأخرى. وتحتوي امستردام على اكبر حي للجنس في اوربا والعالم حيث تعرض العاهراتبضاعتهن عبر نوافذ الزجاجية المطلة على المنطقة الحمراء . ويقول عمدة امستردام إن هذه الخطوة لا تهدف إلى القضاء على الدعارة بشكل كامل . لكنرئيس أعضاء quot;اتحاد عمال الجنسquot; يونيون دي رود دراد، قال انوجود بيوت دعارة أقل في الضاحية الحمراء سيعني مزيدا من الاستغلال للعاملات في هذا المجالquot;. وأضافت: quot;عندما تغلق هذه البيوت، فإن النساء اللواتي يتعرضن للاستغلال فيها سوف يتخفين في أماكن أخرى بحيث لن يمكن لممثلي النقابة والصحة العامة الوصول إليهن ومساعدتهنquot;. وتستأجر العاهرات نوافذ البيوت في المنطقة الحمراء مقابل مئة يورو لجزء من النهار، كما أن النافذة الواحدة تستأجرها عدد مختلف منهن على مدار اليوم.

العرب زبائن دائميون

وكانت ( ايلاف ) التقت في تحقيق سابق ( كرين جون ) صاحب ديسكو ( Attica) في لندن اوضح فيه ان العرب زبائن دائميون في هذا المكان، ويكرمون الفتاة التي يصطحبونها لقضاء ليلة ممتعة، لكن اغلب فتيات الليل يشكون شراهة العربي في الجنس، ويعاملون الزبونة وكانها ملك لهم وحدهم، وينسون انها مجرد بائعة هوى فحسب، كما ان بعضهم لاسيما القادمين من الخليج يعقدون صداقات دائمة معهن، وحين ياتي احدهم في السنة القادمة يسال عن المراة التي اصطحبها في العالم الماضي بينما هي تكون قد نست ماكان بينهما فكثرة زبائنها على مدار السنة ينسيها الشيء الكثير.
وفي (601club )كانت ثمة صورة لذكرى علقها صاحب البار لرواد عرب، قال عن احدهم ان اسمه (سليم ) وهو مليونير من لبنان. وياتي كل صيف الى لندن حيث يمتلك شقة فارهة، وعرف بحبه للكيف والفرفشة ويمتاز بعلاقاته الواسعة مع الراقصات وبنات الليل. ول(سليم ) صداقة دائمة مع فتاتين روسيتين وحين ياتي في الصيف تستعد هاتين اتم الاستعداد لتلبية حاجاته من الجنس وغيره. وفي الصيف الاخير اهدى للبار ثلاثة الاف جنيه استرليني بعد انتهاء اجازته .

وتحاول
دول عديدة اليوم تجربة طرق جديدة وجدية لمكافحة الدعارة بعد تزايد أنشطة الاتجار في البشر . واقترحت حكومة النرويج تغريم زبائن العاهرات أو سجنهم لمدد تصل الى ستة أشهر في محاولة للقضاء على الاتجار في البشر قائلة ان

البغاء مشروع في هولندا بمنطقة دعارة في امستردام وهو يقتصر على مناطق تخضع للسيطرة وان كانت المدينة تريد التراجع جزئيا عن التقنين الكامل الذي طبق في عام 2000 لانه لم يحقق الغرض منه باخراج المهنة من الظل وحماية محترفات الجنس

القانون سيطبق على مواطنيها في النرويج وخارجها.ويظهر بحث أجرته الحكومة البريطانية أنه كان هناك ما يقدر بحوالي أربعة الاف ضحية للاتجار في البشر بغرض البغاء في بريطانيا في عام 2003. وتزايد الرقم الى ثلاثة أمثاله منذ عام 1998 حسبما تشير بيانات وزارة الداخلية. ولاثبات الاغتصاب يتعين على الشرطة أن تتبين أن الزبون كان على علم بأن العاهرةلم تكن راغبة. وماك تاجارت عضوة في مجموعة من أعضاء البرلمان من حزب العمال ترغب في فرض عقوبات جنائية على عاهرات الشوارع مع وضع برامج مشورة لاخراجهم من النشاط وتجريم دفع أموال مقابل ممارسة الجنس. وتدرس وزارة الداخلية البريطانية قوانين دول أخرى بينما تجري مراجعة في المدى القصير لمعرفة ما يمكن عمله للتعامل مع الطلب على الدعارة.واحتدم الجدل بعد مقتل خمس عاهرات مدمنات للمخدرات في عام 2006 في أنحاء بلدة أبسويتش على يد سائق رافعة حكم عليه بالسجن مدى الحياة في فبراير شباط الماضي.

مقابلات مع عاهرات

وقال روجر ماثيوس استاذ علم الاجرام في جامعة ساوث بنك في لندن .. بعد 15 عاما من اجراء مقابلات مع عاهرات لا أظن أنني قابلت قط امرأة لم تكن واقعة في لحظة ما من حياتها تحت رحمة رجل تلتف يداه حول رقبتها أو مهددة بسكين أو تعرضت للضرب أو الاغتصاب.quot;

أليشيا أسيرة لدى رجل مهنته تجارة الجنس اغتصبها وأجبرها على ممارسة البغاء... و أصيبتبالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز).

واستهلت السويد هذا الاتجاه في أوروبا بتجريم الدفع مقابل الجنس في عام 1999. وسافر مسؤولون من وزارة الداخلية البريطانية الى بلدان من بينها السويد لدراسة القوانين.

وتختلف القوانين من مكان لاخر في أرجاء أوروبا.. ففي هولندا التي تشتهر بمنطقة دعارة في امستردام البغاء مشروع وهو يقتصر على مناطق تخضع للسيطرة وان كانت المدينة تريد التراجع جزئيا عن التقنين الكامل الذي طبق في عام 2000 لانه لم يحقق الغرض منه باخراج المهنة من الظل وحماية محترفات الجنس. وقننت الدنمرك الدعارة في عام 1999 والدعارة مشروعة في ألمانيا ولكن الدعارة الاجبارية جريمة. وفي فرنسا فان الدعارة ليست مجرمة كما هي الحال في بريطانيا ولكن التجوال على الطرق السريعة العامة والقوادة جريمتان. وتزدهر الدعارة في ظل خليط من القيود التي تطورت على مر السنين. ففي بريطانيا المواخير محظورة قانونا ولكن quot;حمامات البخارquot; وquot;بيوت التدليكquot; وكثيرا منها واجهات مستترة للدعارة حسبما تشير الشرطة تعمل بموجب تراخيص تصدرها السلطات المحلية. وفي هولندا غالبا ماتكون بيوتا سرية او مطاعم صينية مكانا مثاليا للدعارة، وقال ماثيوس الذي ألف كتابا بعنوان quot;الدعارة والسياسةquot; ان المجتمع البريطاني كان متسامحا مع الدعارة لفترة طويلة وان جعل الرجال يدركون أنها مؤذية للنساء سيتطلب وقتا.وأضاف قائلا quot;لبريطانيا تقاليد راسخة منذ فترة طويلة بأنه لا توجد مشكلة في الدفع مقابل الجنس انه حق للرجل.quot; ولكنه استطرد قائلا ان الابحاث الجديدة تظهر أن كثيرين من الرجال الذين يترددون على العاهرات لا تحركهم دوافع كبيرة وقد تثنيهم العقوبات أو التعليم.
ويقدر أن حوالي 85 في المئة من النساء اللاتي يعملن في مواخير بريطانية من خارج بريطانيا وهو انقلاب عما كان عليه الوضع قبل عشر سنوات حيث كان 85 في المئة منهم بريطانيات.وهناك نساء يرين أن من حقهن بيع الجنس وأن محاكمة الزبائن سيجعل النشاط أكثر خطورة وحسب. ومن بين المعارضين لاي تجريم للنشاط أماندا بروكس وهي عاهرة سابقة من تكساس بالولايات المتحدة ألفت كتابا بعنوان quot;دليل الانترنتquot;.وقالت quot;اتفهم لماذا تريد المدافعات عن المرأة تقليص الطلب. وانني مؤيدة بشدة. انني فقط اعتقد أن هناك حاجة لان نكون واقعيين قليلا. وحتى في الولايات المتحدة التي تجرم كلا من شراء الجنس وبيعه فانه يظل صناعة مزدهرة.quot;وأضافت بروكس quot;سيكون هناك طلب على الدوام. المسألة هي كيف يمكن تنظيمه كي يكون أكثر امانا لجميع المشاركين. لا اعتقد أن الطريقة الأفضل هي تجريم البالغين الذين يمارسون برضاهم.quot;

اعادة فتح المواخير والحانات

وفي اكتوبر 2007خاطت عاهرات في مدينة ال التو البوليفية شفاههن في إطار إضراب عن الطعام نظمنه لمطالبة رئيس البلدية باعادة فتح المواخير والحانات التي أمر باغلاقها. وقالت ليلي كورتيز زعيمة جمعية (ال التو لنساء الليل) لمحطة تلفزيون محلية quot;نحن نكافح من أجل حق العمل ومن أجل قوت عائلاتنا.quot; وأضافت قائلة بينما أحاطت بها حوالي عشر عاهرات خطن شفاههن quot; غدا سندفن أنفسنا أحياء اذا لم نجد آذانا صاغية على الفور. سيتعين على رئيس البلدية أن يواجه ضميره اذا حدثت أي عواقب خطيرة مثل موت رفيقاتي.quot; وشوهدت حوالي 30 امرأة أخرى مضربة عن الطعام داخل عيادة طبية قريبة. وأبلغ رئيس البلدية فانور نافا محطة اذاعة محلية انه لن يعيد فتح المواخير والحانات التي أغلقت بعد أن ضاق سكان المدينة ذرعا بمعاقرة الاحداث الخمر وكثرة الجرائم في حي العاهرات. والدعارة مباحة في بوليفيا لكن القانون يحظر عمل القوادين. ويما يعدّ حملة لمكافحة الدعارة فيها، أعلنت الإمارات العربية المتحدة في وقت سابق أنها اتخذت اجراءات وضوابط جديدة بحقّ quot;نساء تستغل تأشيرات السياحة للبقاء في الدولة مدة طويلة وتمارس أعمالا تتنافى وقيم الدين الإسلامي والعادات والتقاليد.quot;

[email protected]