قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: معلولا إحدى أهم قرى القلمون وتقع في شمال غرب دمشق على بعد 50 كم وترتفع عن سطح البحر بنحو1500 متر واسمها يعني المكان المرتفع ذا الهواء العليل حسب اللغة السريانية.

تشتهر بوجود معالم قديمة مهمة فيها يعود تاريخها للقرن العاشر قبل الميلاد كما أن سكانها من المسيحيين والمسلمين مازالوا يتكلمون اللغة الارامية لغة السيد المسيح حتى اليوم بجانب اللغة العربية كما في قرية جبعدين وبخعة.

تزدحم معلولا وأديرتها بآلاف الزائرين في الاعياد وتحتوي معلولا على آثار مسيحية قديمة ففيها كنيسة بيزنطية قديمة وأضرحة بيزنطية منحوتة في الصخر كما يوجد فيها دير مار تقلا.

وتتميز بيوت قرية معلولا بارتفاع بعضها فوق بعض طبقات بحيث لاتعلو الطبقة الواحدة منها اكثر من ارتفاع بيت واحد لتتحول بذلك سطوح المنازل الى اروقة ومعابر لما فوقها من بيوت.

أما الاوابد والأحجار الضخمة والمغارات المحفورة في الصخر فتحكي قصة تاريخ آلاف السنين منذ العهد الآرامي الذي كانت فيه معلولا تتبع مملكة حمص إلى العهد الروماني الذي سميت فيه معلولا/سليوكوبوليس وإلى العهد البيزنطي الذي لعبت فيه دوراً دينيا مهما عندما أصبحت بدءاً من القرن الرابع مركزاً لاسقفية استمرت حتى القرن السابع عشر.

بنى دير سركيس في القرن الرابع الميلادي وصمم على نمط الكنائس الشهيدية البسيطة المظهر وسمي باسم القديس سركيس أحد الفرسان السوريين الذين قتلوا في عهد الملك مكسيمانوس عام 297 م ومازال هذا الدير محتفظا بطابعه التاريخي العريق.

يضم دير مارتقلا رفات القديسة تقلا ابنة احد الامراء السلوقيين وتلميذة القديس بولس وماء مقدسا للتبرك ويقع في مكان بارز من القرية ويطل من جوف الكهف الصخري الذي عاشت فيه بعد هروبها من اضطهاد الرومان حيث لايزال هذا الكهف ظاهرا حتى اليوم وفي رحابه بنى دير مار تقلا الذي بقى حتى الان رمزا للقداسة وحياة القديسين وتعيش اليوم في دير مار تقلا رهبنة نسائية ترعى شؤونه وتعتني به وبزائريه الذين يأتون اليه من كل صوب للتبرك واذا امعن الزائر النظر من سطح الدير الى الصخور المحيطة شاهد القلالي أي غرف الانفراد الصخرية التي كانت خلوات للمتوحدين الرهبان الذين ينصرفون الى الصلاة والتأمل والتقشف والزهد ما يدل على ان معلولا كانت مدينة رهبانية ترتفع منها الصلوات والتضرعات ليلاً نهاراً إلى الله.

تمتاز معلولا بما يسمى فج مارتقلا وهو شق في الجبل يحدث ممراً ضيقاً من طرف الجبل إلى طرفه المقابل وفي هذا الشق ساقية ماء تزيد وتنقص وفق الفصول والمواسم يتقاطر عليها الناس من كل مكان ليرشفوا من مياه بركاتها وينالوا نعمة الشفاء من المرض والطهارة والنقاوة. يقسم الفج القرية الى شطرين ونشأ حين اراد المسيح حماية مارتقلا التي هربت من حكم الموت الذي صدر بحقها فكانت العجيبة التي ابقت الفتاة الهاربة في شطر والجنود الرومان في الشطر الاخر حسب روايات سكان معلولا هنا.

وتحتل اللغة السريانية الآرامية أحد المقامات الأولى بين لغات العالم من حيث اهتمام الباحثين في اللغات القديمة والتاريخ القديم وذلك لانها اللغة التي تكلم بها السيد المسيح بلهجتها الجليلية وأمه العذراء القديسة مريم ناغته وخاطبته بها والرسل القديسون بشروا بها. إن حروف اللغة هي اثنان وعشرون حرفا تكتب بصيغتين الاولى هي الصيغة الصغيرة.

أما الصيغة الثانية فهي الصيغة الكبيرة التي تسمى أسترنجيلي تجميع الحروف كلها بست كلمات هي:ابهد،ى و ز،حطت،كلمن، سعفوء، قرشة لا.

وإن الارقام في اللغة الارامية هي الحروف الهجائية نفسها وتبدأ من الواحد وليس من الصفر كما في اللغات الاخرى حيث لاوجود للصفر في اللغة الارامية ولهذا فان تسلسل الترقيم يبدأ كما يلي: الأرقام التي تتكون من حرف واحد هي الحروف الابجدية من ا إلى ي التي تبدأ بالواحد وتنتهي بالعشرة أما الارقام المتكونة من حرفين فإن الحرف الاول من اليمين يرمز الى العشرات والثاني الى الاحاد واذا كانت الارقام متكونة من ثلاثة احرف فإن الحرف الأول من اليمين يمثل المئات والذي بعده يرمز الى العشرات والاخير يكون للاحاد وهكذا بصورة تصاعدية إلى الآلاف وعشرات الآلاف ومئات الآلاف. وتبدي سورية اهتماما كبيرا باللغة الآرامية القديمة التي تحدث بها السوريون منذ ثلاثة آلاف عام خاصة بعد إحداث مركز لتعليم اللغة الآرامية قبل بضع سنوات في بلدة معلولا التابع للمعهد العالي لتعليم اللغات في جامعة دمشق والذي بدأ بدورات تعليمية وبمستويات مختلفة ومدة كل دورة سبعة أسابيع موزعة على خمسة أيام في الأسبوع.

وتأتي أهمية هذا المركز لكونه الوحيد في العالم الذي يدرس اللغة الآرامية بالحروف الأصلية المربعة. واهتماما باللغة الارامية قامت محافظة ريف دمشق بإجراء العديد من المراسلات مع السفارات الخارجية الموجودة في دمشق لوضع استراتيجية لتطوير وتأهيل مركز تعليم اللغة الارامية في بلدة معلولا ليكون قادرا على استيعاب جميع الطلاب الراغبين في تعلم هذه اللغة من كافة انحاء العالم.