بعض أهالي الطريق الجديدة يكشفون لإيلاف عن مشاعرهم
بيروت تغلي بغضب مكتوم وأحقاد مذهبية خطيرة

إيلي الحاج من بيروت: يتحدث أبناء منطقة الطريق الجديدة ومحيطها بغضب عندما يتناولون ما يسمونه quot;إستفزارزاتquot; يتعرضون لها من quot; الفريق الآخر quot; أي أنصار quot; حزب الله quot; وحركة quot; أمل quot;. الداخل إلى تلك البقعة من بيروت يفاجأ أولاً بكثرة صور الضحايا المعلقة على الجدران وأعمدة الكهرباء ومداخل البنايات. يتطوع أحد الفتية quot; أحمد quot; ليروي ظروف مقتل كل ضحية، ودائماً من وجهة نظره طبعاً. يدل على صورة كل منهم : هؤلاء قُتلوا عندما أطلق مسلح من حركة quot; أمل quot; النار على مشيعي ضاحية قرب جامع الخاشقجي بعيد اشتباكات أيار / مايو الماضي، وذاك نزل إلى الطريق ليدافع عن الحي وهذا أطلقوا عليه قذيفة صاروخية.

بعد صور الضحايا الكثيرة يفاجىء الإحتقان الكبير في كلام أبناء المنطقة على جيرانهم في الضاحية الجنوبية المتداخلة مع أحيائهم في حي بربور مثلاً، فيتأكد المستمع المستفسر أن الجرح الذي يتحدث عنه المسؤولون في quot;تيار المستقبلquot; هو أعمق مما يظن بقية اللبنانيين، وربما يحتاج إلى سنوات ليندمل وإلى برامج تأهيل نفسي جماعية يشارك فيها كل الأطراف ليعود التعايش الطبيعي كما كان . وقطعاً يستلزم الأمر في سرعة قصوى إخراج الشارع البيروتي من التجاذب المذهبي ndash; السياسي الشديد الحدة.


quot; لم نعد نستطيع التحملquot;، قال تاجر خرضوات خمسيني مكتفياً بأن إسمه quot;بلالquot;، مضيفاً: quot; كل يوم يستفزوننا. الإثنين الماضي حاولوا قتل إبن محمد زغلول، عماد بإطلاق الرصاص عليه، ولا يزال في المستشفى بين الحياة والموتquot;. وأرفق كلامه بشتيمة لأحد المسؤولين في الدولة، متهماً شرطة مجلس النواب بأنها quot;ميليشيا تقتل الناس المدنيين في بيروتquot;.

الكلام المذهبي العالي النبرة في كل مكان. قال عجوز في متجر مجاور: quot; لو كان جنود الجيش وعناصر قوى الأمن من مذهبنا ( سنّة) لدافعوا عناquot;. لكنه تدارك متمنياً أن يتمكن رئيس الجمهورية الجديد، قائد الجيش السابق العماد ميشال سليمان من ضبط الوضع. بدت عبارته هذه نوعاً من لياقة أمام غريب من غير سكان المنطقة. أما جاره الذي وصل لاحقاً وشارك في الحديث فتمنى أن تساعد المملكة العربية السعودية المسلمين السنّة في لبنان كما تساعد إيران المسلمين الشيعة الذين كال لهم كلاماً قاسياً. سألته عن نوع المساعدة التي يتمنى، وهل يقصد إنشاء ميليشيا مثل ميليشيات quot;حزب اللهquot; وحركة quot;أملquot; ؟ أجاب quot;نعمquot;. وأضاف: quot;نحن السنّة نُهان ونُذلّ يومياً في لبنان. والدولة لا تحميناquot;.

quot;المسألة قديمةquot;

ويذكر رجل عرّف عن نفسه بأنه أستاذ ثانوي بأن الإحتكاكات قديمة العهد وتكاد تصبح روتينية، وقال:quot; منذ أعوام كانت تقام مباريات كرة القدم أرض الملعب البلدي في الطريق الجديدة. وبعد كل مباراة، كان أفراد الجمهور المتوجّه مشياً إلى الضاحية الجنوبية يحطمون في طريقهم بعض السيارات التي تصادفهم، ويوجهون شتائم إلى رموز السنّة لاستفزاز أهل المنطقة، ويحاولون الإعتداء على مساجد المنطقة، لاسيما مسجد الخاشقجي الواقع على تماس مع منطقة الضاحية . لا أزال أذكر أنه خلال ما سمي بquot;حرب المخيماتquot; بين ميليشيا quot;أملquot; والتنظيمات الفلسطينية في الثمانينات من القرن الماضي، أقدم مسلحو الحركة على تحطيم أسماء الخلفاء الراشدين الثلاثة عند واجهة المسجد وأبقوا إسم الإمام عليّ كرّم الله وجهه. وقصدي أن المسألة قديمة لكنها كانت مخبوءة، وما حدث أخيراً أنها تطورت وأصبحت أخطرquot;.

في شارع آخر موازٍ خلف مبنى الجامعة العربية في بيروت، رجل ملتح جالس في الفيء أمام محله، رفض أن يقول ما اسمه ليتمكن من الحديث على سجيته، معلقاً آماله على ...أسامة بن لادن وأنصاره quot;ليتهم يأتون إلى نجدتنا في بيروتquot;، كان بالغ الإستياء، ولدى سؤاله عن سبب كل هذه الحدة أجاب: quot;يبدو أنك لا تعرف من هم الرافضة؟quot;. كان يحرص على نعت بن لادن بquot;الشيخquot; كلما ذكر اسمه.
حديث الرجل الملتحي يثير النعرات.

وقال شاب ثلاثيني كان يستمع إلى الحديث: quot;وزع تيار المستقبل خلال المواجهات مساعدات ليتمكن الناس من شراء مأكولات، نحن لا نريد مأكولات بل أسلحة ندافع بها عن أنفسنا. أنا اشتريت قطعة سلاح من مخيم صبرا ( المجاور، للاجئين الفلسطينيين ) من مالي الخاصquot;. ويقول شاب في مكتب لتأجير السيارات يجلس فيه وحده إنه يفضل ألا يتفوّه بأي كلمة ، لكنه عبّر عن رأيه من خلال عرض صور على شاشة كمبيوتره لشبان من quot;تيار المستقبلquot; يتعرضون لتعذيب شديد وإذلال على أيدي مسلحي quot;أملquot; وquot;حزب اللهquot;.

وعند زاوية أحد الشوارع في المحلة كانت إمرأة تنتظر سيارة أجرة. قالت أن الحل يكمن في رأيها بعودة الشيعة إلى الجنوب: quot;هم ليسوا من بيروت حتى لو ادعوا ذلك . لو كانوا من بيروت لما تعاملوا معها مثلما فعلوا . نحن مسلمون مثلنا مثلهم لكنهم يعاملوننا في أحيائنا ومدينتنا أسوأ مما يعامل الإسرائيليون الفلسطينيين!quot;. مبالغة ناتجة من فورة أعصاب. لا شك أن المسؤولين في quot;حزب اللهquot; خصوصاً لو أدركوا بدقة الأجواء والمشاعر التي خلفتها quot;الجراحة الموضعية السريعةquot; ndash; كما يسمونها- التي أقدموا عليها في بيروت وبعض الجبل لتعاملوا مع آثارها بأسلوب مختلف لاستيعاب ردود الفعل، ولما طالب بعضهم quot;الفريق الآخرquot;، أي أهالي بيروت السنّة بالإعتذار من الحزب وquot;المقاومةquot;. تصرف ينم عن خفة وقصر نظر في معالجة وضع متفجر ومخيف.


لعل أكثر من يعبّر عن هذا الجو محمد زغلول . ففي قاعة الإنتظار في quot;مستشفى المقاصدquot; حيث يرقد عماد زغلول، 22 عاماً، غائباً عن الوعي في العناية المركزة ومصاباً برصاصات عدة في معدته ويديه ورجليه ، يستقبل والده محمد العوّاد والصحافيين وحوله أبناؤه الثلاثة وأصدقاؤهم وجمع من أهالي المنطقة الذين يبدون في حالة تشاور دائم ومتابعة للتطورات . يقول الوالد محمد أنه وأفراد عائلته يتلقون تهديدات منذ أشهر عدة ، والجميع يعرف بعضهم بعضاً في المنطقة ( طريق الجديدة ومحيطها) ، كانوا يهددوننا بالهاتف أو عبر معارف مشتركينquot; . يذكر بعض أرقام الهاتف التي تلقى منها اتصالات تهديد وأسماء.

ويكرر سرد ما جرى قبيل محاولة قتل ابنه : quot; محمد م. صديق لابني من الطائفة الشيعية اتصل به وقال له إن شباناً من أنصار quot;تيار المستقبلquot; ينوون التعرض له في حي الفاكهاني، ثم جاء محمد وتناول الفطور عندنا في المنزل وذهب عماد معه على دراجة نارية لأنه كان يريد أن يحميه، لكن محمد أخذه إلى منطقة المدينة المدينة الرياضية إلى مقربة من سيارة quot;ب أم أكس 5quot; سوداء اللون ترجل منها رجلان بثياب قوى الأمن وهما من شرطة مجلس النواب ، أحدهما علي حمود يسمونه الرائد زيتوني والآخر كامل حراجلي ولقبه quot;أبو الغضبquot; وهو مؤهل في شرطة المجلس. محمد كان يدعي أنه صديقنا وأكل من مائدتنا... أطلقوا النار على عماد لقتله ولا أحد منهم يهتم . هذه شريعة الغاب تسود بيروت وحتى اليوم يتجول المجرمون والقتلة في الشوارع بكل حرية ولا أحد يردعهم، أما نحن فممنوع علينا حتى أن ندافع عن أنفسناquot;.

ويتدخل في الحديث صديق لعماد زغلول ، ليقول إنه شيعي وإن quot;حزب اللهquot; حلّل قتله ، فالتجأ إلى الطريق الجديدة. ويشارك أيضاً صديق آخر لعماد زغلول موضحا أنه من سكان البسطا الفوقا لكنه غادرها منذ اندلاع حوادث أيار / مايو ولم يعد إليها لأن عناصر quot;أمل quot; وquot;حزب اللهquot; يهددونه وسبق أن أحرقوا دراجته النارية. يؤكد أن حوادث كثيرة من هذا النوع تحصل يومياً ولا تأتي وسائل الإعلام على ذكرها. ويشدد أن العناصر الحزبية المسلحة لم تغادر المراكز التي استحدثتها بعد ما يسميها quot;غزوة بيروتquot;.

ويذكر والد الجريح عماد بأن الشيخ خضر شعبان الذي كان يعمل في مسجد عثمان بن عفان في البسطا التحتا ما زال في الغيبوبة في مستشفى المقاصد هو أيضاً بعدما اعتدى عليه مسلحون بالضرب الشديد إثر انتهاء المواجهات. ويستنتج :quot; تمسكنا طويلاً بالتعايش، لكنهم يستفزوننا باستمرار ويريدون دفعنا إلى حرب أهليةquot;.

وتحدث بعض الحضور عن عشرات وعشرات من العائلات نزحت إلى الطريق الجديدة من مناطق عدة في بيروت خصوصا من المناطق المختلطة مثل رأس النبع والبسطا، عائلات قال محمد زغلول إنه تدبر إيواءها ولا تزال تخشى العودة إلى منازلها خوفاً من المسلحين. ليتبين من حديثه أنه نافذ في منطقته، ومرجع للشبان السنّة المهددين أو الذين يعتبون أنفسهم كذلك في بيروت.

وقال أحد الشبان الحاضرين بحدة إن المسلحين علقوا ورقة على مدخل بيته في رأس النبع تحذره من العودة، وطالب بتنظيم quot;مقاومة سنية!quot; إذا لم تحلّ الأمور بسرعة في شوارع بيروت. وأيده عدد من رفاقه.

ولكن ماذا عن وجهة النظر الأخرى حيال ما جرى؟

الرواية المقابلة

يعترف مسؤول رسمي بمسؤولية بعض عناصر شرطة مجلس النواب عما تعرض له عماد زغلول من إطلاق نار، لكنه يتحدث عن إقدام الشاب خلال مواجهات الشهر الماضي على إنزال شابين من آلية للجيش وضربهما بشدة إلى درجة أن أحدهما لا يزال في المستشفى جريحا بضربات سكين. ويضيف أن والد الجريح انتقم لابنه بإطلاق النار على عماد، وساعده أحد رفاقه من عناصر شرطة المجلس أيضاً.

ولكن ماذا عن موقف الرئيس نبيه بري ؟

- quot;لشرطة مجلس النواب نظامها الخاص ، وإذا أثبت التحقيق تورط العنصرين فسيأمر بمعاقبتهماquot;.