نتائجها الأضعف بين كل مشاركاتها الخارجية (4-8)
الإمارات وبطولة الخليج.. عشق من طرف واحد

بهاء حمزة من دبي : رغم النجاحات التي استطاع المنتخب الإماراتي تحقيقها قياسا على واقعه الكروي وتاريخه الحديث نسبيا والتي يأتي على رأسها الوصول إلى نهائيات كأس العالم عام 1990 في ايطاليا والحلول ثانيا في كأس أمم أسيا التي استضافها في أبو ظبي عام 1996 بعد خسارته اللقب بضربات الترجيح أمام السعودية إلا أن كأس الخليج وحدها تمثل حدثا متجددا للإخفاق الإماراتي ما جعلها سببا مزمنا للآلام في النفوس الكروية لمحبي الأبيض حيث لم تشهد البطولة منذ إنشائها انجازا مهما للأبيض اللهم إلا احتلاله المركز الثاني في ثلاث مناسبات، حتى أن استضافته للبطولة مرتين من قبل لم تفلح في تأهيله لما هو أفضل من المراكز الشرفية لتظل البطولة الخليجية العاصي الأبرز للكرة الإماراتية التي تبحث عن مكانة راسخة بين الخليجيين.

واذا كان هناك من عبارة يمكن بها تلخيص مشوار الإماراتيين في الكأس الخليجية فهي المشاركة للتواجد فقط اذ انها خلال 16 مشاركة لعبت فيها 81 مباراة لم تفز سوى بستة وعشرين مباراة فقط بنسبة 32.1% ما يجعلها في المرتبة السادسة بعد العارق والكويت والسعودية وقطر والبحرين على التوالي (العراق سبقت الكوبت الاكثر القابا لان الحساب هنا يقارن بين عدد مرات الفوز قياسا بعدد المباريات الملعوبة)، مقابل 19 تعادلا و36 خسارة كما ان الابيض سجل خلال مشاركاته ثمانين هدفا فيما تلقت شباكه 117 هدفا وهي حصيلة متواضعة لا تليق بالكرة الاماراتية ولا الاهتمام الذي تلقاه شعبيا ورسميا ولا حجم المواهب التي قدمتها للكرة العربية ولا يفوقها في التواضع سوى عمان واليمن والاولى ظلت لسنوات طويلة حصالة البطولة قبل ان تعلن عن نفسها وكرتها الجميلة في السنوات الاخيرة والثانية شاركت في البطولة قبل دورتين فقط وهي بعيدة تماما عن المستوى التنافسي لفرق الدورة لاسباب عديدة لا مجال لذكرها هنا.

البعثة الرسمية للإمارات في خليجي 17

مشاركة متأخرة
لم تشارك الامارات في البطولة الاولى التي استضافتها البحرين عام 70 وتأخرت مشاركتها الى البطولة الثانية عام 72 حيث احتل الفريق المركز الثالث في البطولة بعد فوزه على قطر وخسارته أمام كل من الكويت والسعودية والبحرين.
نتائج الامارات
الإمارات x قطر 0:1
الإمارات x السعودية 4:0
الكويت x الإمارات 0:7
الإمارات x البحرين 2:0


وفي البطولة التي أقيمت في الكويت عام 1974نجح المنتخب الإماراتي في احتلال المركز الثاني في المجموعة الثانية ليتأهل إلى نصف النهائي حيث خسر أمام أصحاب الأرض قبل أن يخسر في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام المنتخب القطري.

في البطولة الرابعة التي أقيمت في قطر في 1976 احتل المنتخب الإماراتي المركز السادس حيث خسر أربع مباريات وتعادل في مباراتين كانت إحداها مع المنتخب الكويتي الذي توج باللقب مع نهاية البطولة.

نتائج الامارات:
البحرين x الإمارات 2:3
السعودية x الإمارات 0:2
قطر x الإمارات 1:3
الكويت x الإمارات 0:0
العراق x الإمارات 0:4
الإمارات x عمان 1:1


وفي البطولة الخامسة في العراق عجز المنتخب الإماراتي عن الحلول في مركز أفضل من المركز الأخير حيث خسر في أربع مباريات قبل أن يفوز في مباراته الأخيرة أمام المنتخب العماني.
نتائج الامارات
السعودية x الإمارات 1:2

أبطال العراق في خليجي 5
البحرين x الإمارات 0:3
قطر x الإمارات 0:1
الكويت x الإمارات 0:7
العراق x الإمارات 0:5
عمان x الإمارات 0:4


استضافة دون نتائج
ثم استضافت الإمارات كأس الخليج للمرة الأولى في عام 1982 وحقق المنتخب الإماراتي المركز الثالث بعد فوزه على قطر والسعودية وعمان بينما خسر أمام الكويت والعراق والبحرين.
نتائج الامارات
الإمارات x قطر 0:1
الإمارات x السعودية 0:1
الكويت x الإمارات 0:2
البحرين x الإمارات 2:3
العراق x الإمارات 0:1
الإمارات x عمان 1:3


وفي البطولة السابعة التي أقيمت في سلطنة عمان بعد عامين احتل المنتخب الإماراتي المركز الرابع في البطولة بعد أن قدم أداءً مميزاً شهد فوزه على كل من الكويت وقطر وتعادله مع العراق والبحرين وعمان بينما خسر مباراة واحدة أمام المنتخب السعودي.
نتائج الامارات
الكويت x الإمارات 2:0
الإمارات x قطر 0:1
الإمارات x العراق 0:0
الإمارات x البحرين 1:1
الإمارات x عمان 1:1
السعودية x الإمارات 0:2

النتيجة الافضل
في عام 1986 في البطولة التي أقيمت في البحرين، حقق المنتخب الإماراتي المركز الأفضل في تاريخ مشاركاته في البطولة بعد أن احتل المركز الثاني بعدما فاز بثلاث مباريات وتعادل في واحدة وخسر مباراتين.
نتائج الامارات
الإمارات x العراق 2:2
الكويت x الإمارات 0:1
الإمارات x عمان 0:1
الإمارات x السعودية 0:2
الإمارات x البحرين 1:3
قطر x الإمارات 2:3


وكرر الابيض انجازه المتميز في البطولة التاسعة التي أقيمت في السعودية حيث حافظ على مركز الثاني بفارق نقطتين خلف البطل العراقي وكان قاب قوسين من الفوز باللقب حيث فاز الفريق بثلاث مباريات وتعادل في مباراتين وخسر مباراة وحيدة أمام المنتخب القطري.

نتائج الامارات
الإمارات x البحرين 0:2
الكويت x الإمارات 1:0
قطر x الإمارات 1:2
الإمارات x العراق 0:0
السعودية x الإمارات 2:2
الإمارات x عمان 0:1


وشارك المنتخب الإماراتي في البطولة العاشرة التي أقيمت في الكويت في 1990 بالمنتخب الأول الذي تأهل لنهائيات كأس العالم في إيطاليا في نفس العام إلا أنه لم يحقق النتائج المتوقعة منه كممثل القارة في افضل بطولات العالم حيث تعادل في أربع مباريات وخسر أمام أصحاب الأرض ليحتل المركز الأخير كما سجل واحدة من اسوأ النتائج في عصره الحديث بخسارته امام الكويت بستة اهداف لهدف وحيد.
نتائج الامارات
الإمارات x عمان 1:1
قطر x الإمارات 0:0
العراق x الإمارات 2:2
البحرين x الإمارات 0:1
الكويت x الإمارات 1:6


وفي البطولة الحادية عشر التي أقيمت في قطر عام 1992 حقق المنتخب الإماراتي ثلاث انتصارات وخسارتين ليحتل المركز الرابع بفارق الأهداف عن كل من البحرين

من مباريات خليجي 11
السعودية.
نتائج الامارات
الكويت x الإمارات 0:2
الإمارات x السعودية 0:1
الإمارات x البحرين 0:2
قطر x الإمارات 0:1
الإمارات x عمان 0:1


البطولة الثانية عشرة عام 1994عادت مجددا الى الامارات كاستضافة فقط من دون انجازات وبعد أن فاز على كل من قطر والكويت وعمان إلا أن تعادله مع السعودية والبحرين أهدى اللقب للمنتخب السعودي الذي حقق اللقب للمرة الأولى في تاريخه.
نتائج الامارات
الإمارات x قطر 0:2
السعودية x الإمارات 1:1
الكويت x الإمارات 2:0
الإمارات x البحرين 0:0
الإمارات x عمان 0:2


طريق الانحدار
في البطولة الثالثة عشر التي أقيمت في سلطنة عمان عام 1996 احتل المنتخب الإماراتي المركز الرابع بعدما فاز مرة واحدة على الكويت وتعادل ثلاث مرات وهزم مرة واحدة.
نتائج الامارات
قطر x الإمارات 0:1
الإمارات x البحرين 1:1
الكويت x الإمارات 2:1
الإمارات x عمان 0:0
الإمارات x السعودية 2:2

واحتل المنتخب المركز الثالث في البطولة التي أقيمت في البحرين عام 1998 بفوزين وتعادل واحد وهزيمتين.

حفل أفتتاح خليجي 12

نتائج الامارات
البحرين x الإمارات 1:0
الإمارات x عمان 2:3
قطر x الإمارات 0:0
السعودية x الإمارات 0:1
الكويت x الإمارات 1:4


الابيض عاد الى احتلال المركز الأخير في البطولة الخامسة عشر التي أقيمت في السعودية في 2002 بفوز وحيد على عمان افتتحت به الدورة ثم ما لبثت ان تلقت اربع هزائم متتالية.
نتائج الامارات
الإمارات x عمان 0:1
قطر x الإمارات 0:2
السعودية x الإمارات 0:1
البحرين x الإمارات 1:2
الكويت x الإمارات 1:2


في البطولة السادسة عشر في الكويت عام 2004 احتل المنتخب الإماراتي المركز الخامس بعد فوزه في مباراتين وتعادله في واحدة وخسارته لثلاث مباريات أمام البطل السعودية والوصيف البحرين ومنتخب عمان.
نتائج الامارات
الإمارات x السعودية 2:0
الإمارات x الكويت 0:2
عمان x الإمارات 0:2
الإمارات x قطر 0:0
الإمارات x البحرين 3:1
اليمن x الإمارات 3:0


وفي نهاية نفس العام في البطولة السابعة عشر التي أقيمت في قطر خرج المنتخب الإماراتي من الدور الأول بعدما احتل المركز الثالث في المجموعة الأولى خلف كل من عمان وأصحاب الأرض المنتخب القطري الذي توج لاحقاً باللقب.
نتائج الامارات
قطر x الامارات 2:2
الامارات x عمان 1:2
الامارات x العراق 1:1.

الفريق القطري يرفع الكأس في خليجي 17