اممافريقيا2008:المجموعة2-ماليورهاناثباتالذاتفيغانا

إيلاف _ وكالات : ترغب مالي العائدة الى العرس القاري بعد غيابها عن النسخة الخامسة والعشرين في مصر في اثبات ذاتها في النسخة السادسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها غانا من 20 كانون الثاني/يناير الحالي الى 10 شباط/فبراير المقبل. ولم يكن أشد المتفائلين يرشح مالي الى بلوغ النهائيات خصوصا بعد البداية المتعثرة في التصفيات التي استهلتها بالتعادل مع مضيفتها سيراليون المتواضعة صفر-صفر وفوزها الصعب على توغو 1-صفر وسقوطها في فخ التعادل امام بنين 1-1 ذهابا في باماكو وصفر-صفر ايابا في كوتونو، بيد ان الامور تغيرت بين عشية وضحاها وتحديدا في الجولتين الاخيرتين حيث شعر اللاعبون بحراجة الموقف وسحقوا سيراليون 6-صفر في باماكو ثم انتزعوا فوزا ثمينا من قلب العاصمة لومي على حساب توغو بهدفين نظيفين.

وتشارك مالي في النهائيات للمرة الخامسة علما بان المرات الاربع السابقة التي خاضت فيها غمار النهائيات كانت قاب قوسين او ادنى من احراز اللقب الاولى عام 1972 في الكاميرون عندما بلغت المباراة النهائية وخسرت امام الكونغو الديموقراطية 2-3، والثانية عام 1994 عندما بلغت نصف النهائي وخرجت على يد زامبيا صفر-4 ثم حلت رابعة بخسارتها امام ساحل العاج 1-2 والثالثة على ارضها عام 2002 عندما بلغت دور الاربعة وخرجت على يد الكاميرون صفر-3 وحلت رابعة ايضا بخسارتها امام نيجيريا صفر-1، والرابعة عام 2004 في تونس وبلغت نصف النهائي قبل ان تخصر امام المغرب صفر-4 ثم حلت ايضا رابعة بخسارتها امام نيجيريا 1-2.

وتسعى مالي الى مواصلة عروضها الرائعة في النهائيات القارية ولم لا احراز اللقب خصوصا وانها تملك الاسلحة اللازمة لذلك من خلال نجومها المتألقين في اوروبا وتحديدا في اسبانيا وهم الثلاثي مامادو ديارا لاعب وسط ريال مدريد الاسباني وسيدو كيتا وفريديريك كانوتيه لاعب وسط ومهاجم اشبيلية الاسباني اللذين قادا فريقهما الى احراز لقب مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي في العامين الاخيرين، الى جانب لاعب وسط ليفربول الانكليزي محمد لامين سيسوكو على الرغم من ان الاخير لم لا يلعب بشكا اساسي مع ناديه. لكن الامور ستكون صعبة على الماليين بحكم المجموعة القوية التي وضعوا فيها والتي تضم منتخبات تسعى الى فرض ذاتها والمنافسة على اللقب وخصوصا ساحل العاج وصيفة بطلة النسخة الاخيرة في مصر ونيجيريا الساعية الى لقبها الثالث وبنين مفاجأة التصفيات والتي حلت وصيفة خلف مالي في تصفيات المجموعة التاسعة.

وتملك مالي منتخبا قويا هو الافضل في تاريخ الكرة المالية حتى الان بالنظر الى الزخم الكبير من النجوم التي تضمها صفوفه حتى ان وسائل الاعلام المحلية تراهن على قدرة المنتخب الحالي في احراز اللقب، بيد ان مدرب مالي جان فرانسوا جودار يرى ان تحقيق هذا الانجاز امر صعب خصوصا امام منتخبات قوية في البطولة عموما والمجموعة الثانية على الخصوص. وقال quot;لا يجب ان نفرط في التفاؤل، فماذا سيحصل لو حققنا نتيجة مخيبة في مباراتنا الاولى ضد بنين في 21 كانون الثاني/يناير الحالي؟quot;، مضيفا quot;نحن نحترم جميع المنتخبات المشاركة وسنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق النتائج الجيدة وارضاء المسؤولين والجماهير الماليةquot;.

وتابع quot;لدينا 3 او 4 لاعبين بارزين، لكن اذا القينا نظرة على باقي المنتخبات فان ساحل العاج تضم 7 لاعبين بارزين ونيجيريا مثلها كذلك وغانا ايضا. يجب ان نتواضع ونتوخى الحذر. عندما أرى تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) فان الترشيحات تصب في مصلحة نيجيريا وساحل العاج بين الثلاثة الاوائل في القارة السمراء، ولا أرى مالي بين المرشحين ... وذلك يناسبني كثيراquot;. وتابع quot;عانينا الامرين للتأهل رغم ان الجميع رشحنا بقوة منذ البداية!quot;.
وختم quot;نملك منتخبا جيدا سنحاول من خلاله التعامل مع كل مباراة بالاسلوب الذي يناسبها ويخولنا تحقيق الانتصاراتquot;.

يذكر ان مالي سجلت في تاريخ مشاركاتها في النهائيات 29 هدفا ودخل مرماها 32 هدفا، ولعبت 21 مباراة، فازت في 8 وتعادلت في 6 وخسرت في 7.

تشكيلةمالي

- لحراسة المرمى: مامادو سيديبيه (باسجيانيا اليوناني) وسومبيليا دياكيتيه (الملعب المالي) وعمر سيسوكو (متز الفرنسي)
- للدفاع: اداما كوليبالي (لنس الفرنسي) وسليمان دياموتينيه (ليتشي الايطالي) واداما تامبورا (هلسينغبورغ السويدي) وبوباكار كوني (المغرب الفاسي المغربي) وسيدريك كانتيه (نيس الفرنسي) وموسى كوليبالي (مولودية الجزائر الجزائري) وسامي تراوريه (اوكسير الفرنسي) وامادو سيديبيه (دجوليبا)
- للوسط: محمد لامين سيسوكو (ليفربول الانكليزي) وسيدو كيتا (اشبيلية الاسباني) ومحمدو ديارا (ريال مدريد الاسباني) وباسالا توريه (ليفادياكوس اليوناني) وجبريل سيديبيه (شاتورو الفرنسي) وادريسا دياكيتيه (نيس الفرنسي) وسليمان ديمبيليه (دجوليبا).
- للهجوم: فريديريك عمر كانوتيه (اشبيلية الاسباني) ودرامان تراوريه (لوكوموتيف موسكو الروسي) ومامادي سيديبيه (ستوك سيتي الانكليزي) ومامادو ديالو (قطر القطري) ومحمدو ديسا (رولرز البلجيكي).

ماليفيسطور

العاصمة: باماكو
الاتحاد: تأسس عام 1921 وانضم الى الفيفا عام 1923 والى الاتحاد الافريقي عام 1957
الالوان: فانيلة خضراء وسروال احمر وجوارب صفراء
تشارك في النهائيات للمرة الخامسة
خاضت 21 مباراة، فازت في 8، وتعادلت في 6، وخسرت في 7، سجلت 29 هدفا، ودخل مرماها 32 هدفا
المدرب: الفرنسي جان فرانسوا جودار
تصنيفها قاريا: التاسع
تصنيفها عالميا: 46