قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ردٌ على خالد شوكات

قالوا قديماً:

يُعرفُ الرجالُ بالحق ولا يُعرفُ الحقُ بالرجال. وبيان الليبراليين الجدد (البيان الأممي ضد الارهاب) استطاع أن يكشف الغطاء عن الليبراليين المزيفين ويثبت اقدام الليبراليين الحقيقيين. (وأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيبقى في الأرض).

فكم من ليبرالي دعي اختبأ وراء أفكار وأيديولوجيات، ولكن عندما طُلب منه أن يتخذ موقفاً تجاه مشكلة ما انكشف وبان زيفه. فالمواقف هي التي تكشف الرجال وتُفرز الغث من السمين، وتزيح الأستار التي اختبأ وراءها من كانوا يدّعون الليبرالية المزيفة. لقد قرأنا منذ شهور مجموعة من المقالات لخالد شوكات الناشط التونسي الإسلامي الغنوشي الذي يرتدي العباءة الليبرالية وفوقها يلبس طاقة العفيف الأخضر. وكنا ننتظر بياناً كـ (البيان الأممي ضد الارهاب) لكي نكشف خالد شوكات الذي قيل لنا في الماضي بأنه اسلاموي متخفٍ بثياب ليبرالية فلم نصدق القول، وذلك من خلال عدة مقالات سنعود اليها في المستقبل، لنكشف زيف بعض الليبراليين المدّعين.

***

في مقال شوكات المتهافت الأخير (ملاحظات على مشروع المحكمة الدولية للارهاب) هناك كشف فاضح عن فكر شوكات الذي كان مختبئاً تحت عباءة ليبرالية كمدير لـ (مركز دعم الديمقراطية في العالم العربي) في لاهاي، وهذا الكشف تجلّى في التالي:

1- جاء تعليق شوكات في 17 فقرة. منها 5 فقرات دفاعاً مباشراً وصريحاً عن فكر راشد الغنوشي زعيم "حركة النهضة الإسلامية" السلفية التونسية وهي جناح من أجنحة جماعة الإخوان المسلمين ( الفقرات: 14،13،12،10،9).

2- ومقابل الخمس فقرات هذه هناك فقرتان (6، 11) وهما عبارة عن هجوم كاسح على العفيف الأخضر المفكر التونسي والمعارض للغنوشي وفكره السلفي الارهابي المعلن. وهاتان الفقرتان تضافان بذكاء واضح ولكنه مكشوف من شوكات لصالح الغنوشي وفكرة. وبذا أصبح عدد الفقرات التي تمتدح الغنوشي وفكره السلفي 7 فقرات من عدد 17 فقرة .

3- الفقرة السابعة التي تقول (إن وضع التيار الإسلامي كله في بوتقة واحدة لا يتفق مع الموضوعية) لاحظوا هنا الخبث في هذه العبارة. فالبيان لم يضع التيار الإسلامي كله في بوتقة واحدة. ولكن شوكات اعتبر الغنوشي هو التيار الإسلامي كله. وهو الغنوشي الذي جاء البيان على ذكره وطلب محاكمته وهذه فقرة ثامنة تُضاف لصالح الغنوشي من 17 فقرة تضمنها هذا المقال.

4- يقول شوكات في الفقرة 16 دفاعاً عن عنف الجماعات الإسلامية ومنها حركة الغنوشي "إن العنف والارهاب ظاهرة قديمة لم تتورط فيها بعض الجماعات الإسلامية فحسب بل تورطت فيها سائر الجماعات". وشوكات يطبق هنا مقولة إذا أردت أن تضيّع دم قتيل فانشره بين القبائل). وهي فقرة تُعتبر هنا تبريراً واضحاً للارهاب الذي تقوم به الجماعات الإسلامية والتي تغذيها فتاوى الغنوشي وأمثاله. وهذه الفقرة تضاف لصالح الغنوشي كذلك، ليصبح عدد الفقرات التي لصالحه 9 فقرات من 17 فقرة.

5- في الفقرة الثامنة يرفض شوكات وضع القرضاوي في سلة واحدة مع ابن لان. وهو لا يعلم بأن القرضاوي أشد خطورة من ابن لادن في حركة الارهاب العالمية. فالقرضاوي بما يملك من وزن فقهي وأجهزة اعلامية وسطوة دينية، يستطيع أن يحرك ملايين الارهابيين على عكس ابن لادن الجاهل الأمي في شؤون الدين والدنيا، والذي لا يملك ما يملكه القرضاوي الذي قال عن ابن لادن يوماً بأنه جاهل بالدين والشريعة. وأن لا علاقة له الإسلام من قريب أو من بعيد في برنامج الشريعة والحياة (7/11/2003). وبما أن القرضاوي من وزن الغنوشي ومن تنظيم واح (جماعة الإخوان المسلمين)، وعلى نفس الدرجة من الخطورة الفقهية الارهابية، كما جاء في (البيان الأممي ضد الارهاب) فإن هذه الفقرة تُعتبر لصالح الغنوشي كذلك، ليصبح عدد الفقرات التي لصالح الغنوشي 10 فقرات من 17 فقرة.

6- يعتبر شوكات في الفقرة الخامسة من مقاله أن (البيان الأممي ضد الارهاب) ودعوته لمحاكمة فقهاء الارهاب هو على نفس الدرجة من محاكمة المفكر العلماني الليبرالي نصر حامد أبو زيد. يا للجهل الفاضح. ويعتبر شوكات هذا منـزلق خطير ضد حرية الفكر. أي أن مهاجمة ونقد فتاوى (فقهاء سفك الدماء) كما أطلق عليهم مفكرنا شاكر النابلسي يعتبر ضد حرية الفكر . وهي فقرة واضحة لصالح الغنوشي الذي يريد شوكات ألا يُمسَّ بأذى باسم حرية الفكر التي يفهمها مدير مركز دعم الديمقراطية ، وليبقَ الغنوشي وغيره يفتون لصالح الارهاب إلى ما شاء الله. وبذلك أصبح عدد الفقرات التي لصالح الغنوشي 11 فقرة من 17 فقرة.

7- يعتبر شوكات في الفقرة الرابعة من مقاله أن (البيان الأممي ضد الارهاب) سوف يشجع امريكا على مواصلة السير في السياسة الخاطئة في مقاومة الارهاب. ولا ندري ما هي السياسة الصائبة التي يريد بها شوكات امريكا أن تحارب الارهاب. إن هذه الدعوة هي دعوة غنوشية سمعناها وقرأناها من الغنوشي عدة مرات في جريدة عربية تصدر في لندن والتي تحتضن مقالات شوكات وتسارع إلى نشرها، وشوكات يعلم أنها ممولة الآن من اسامة بن لادن ومن القرضاوي ومن الغنوشي الممول بدوره بأموال نفطية، حيث لا يوجد في هذه الجريدة اعلان واحد منذ أن تأسست قبل أكثر من عشر سنين، وبعد الاطاحة بصدام المقبور الذي كان الممول الرئيسي لها. وهذه الفقرة الحادية عشرة لصالح الغنوشي أيضاً .

8- أما الفقرة المتهافتة التي يضحك لها حتى الأغبياء قبل الأذكياء فهي قول شوكات في الفقرة الثالثة من مقاله "إن (البيان الأممي ضد الارهاب)، لا يمكن أن يفيد غير الأنظمة العربية السياسية المستبدة في العالم العربي" ونعتقد بأن هذه الفقرة هي التي قصمت ظهر البعير وهي التي كشفت بوضوح عما يخبئه شوكات من أهداف وراء مقاله هذا. وهذا هو نفس الأسلوب الذي يتبعه الغنوشي في هجومه على خصومه متهمهم بأنهم يخدمون الأنظمة المستبدة، ومنها هجومه الدائم على المفكر الليبرالي العفيف الأخضر خصمه اللدود. وهذه هي الفقرة الثانية عشرة لصالح الغنوشي والغنوشيين.

9- أما الفقرة الأكثر تهافتاً من الفقرة السابقة فهي الفقرة الثانية من المقال والتي يقول فيها شوكات إن نشر (البيان الأممي ضد الارهاب) الآن هو تمييع لقضية العالم العربي الرئيسية وهي قضية الديمقراطية. وهو بهذا يريد أن يدفع عن فقهاء الارهاب ومنهم الغنوشي احتمال تقديمهم لمحاكمة دولية. وهذه هي الفقرة الثالثة عشر لصالح الغنوشي من عدد 17 فقرة جاءت في مقاله.

10- وأما الفقرة التي علا فيها التهافت الغنوشوكاتي إلى أعلى درجاته فهي الفقرة الأخيرة رقم 17 والتي اعتبر فيها شوكات أن (البيان الأممي ضد الارهاب) سوف يدفع التيار الليبرالي إلى خصومات ومعارك التي لا داعٍ لها. وهو بهذا يريد أن يقول لثلاثة آلاف ليبرالي عربي وقعوا على (البيان الأممي ضد الارهاب) حتى الآن: يا جماعة امسحوها بهاللحية هذه المرة وعفا الله عما مضى وذلك على الطريقة العربية العشائرية، سيما واننا سمعنا بأن شوكات يسعى الآن لاقامة فضائية تحت اسم (العفو) يحتضنها الغنوشي ويدعمها كما احتضن القرضاوي وانشأ قناة "الجزيرة". ومن المحتمل أن تدافع قناة "العفو" المرتقبة غداً عن الغنوشي وتبث أشرطته وأشرطة المقاومة المزعومة في تونس كما تدافع الآن قناة "الجزيرة" وتبث أشرطة المقاومة المزعومة في العراق وافغانستان.

ويا أمة ضحكت من فضائياتها وجهلها الأمم!

كفى، كفى، كفى!

[email protected]

مقالات ذات صلة ببيان الليبراليين العرب:

نص البيان الذي وجهه اليبراليون العرب إلى الأمم المتحدة

*

محمد بن عبداللطيف آل الشيخ

البيان الفضيحة!

بل كله عيب أيها السيد المصري!

آل الشيخ يرد على منتقديه: اعترفوا بالخطأ

*

إبراهيم المصري
ليس عيباً.. وإنما ضرورة

حمل بطيختين بيدٍ واحدة

*

عزيز الحاج
البيان اللبرالي وخلط الأوراق

*

د. خالد شوكات
القرضاوي وبن لادن لا يوضعان في سلة واحدة

*

د. رجاء بن سلامة
لماذا وقّعت البيان المجرّم لفتاوى الإرهاب

*


محمّد عبد المطّلب الهوني
فضيحة آل الشّيخ مردودة عليه

*

د. شاكر النابلسي

لا أب ولا أبوات لـ البيان الأممي ضد الارهاب!

لماذا كان البيان الأممي ضد الارهاب ولماذا جاء الآن؟

*

نصر المجالي
بيان فيه تحريض وتنوير

*

علي ابراهيم محمد
ما حاجتنا لبيان متوازن

*

د. إحسان الطرابلسي
بيان الليبراليين الجُدد وامتحان الصدقية

*

إنشقاق في معسكر الليبراليين العرب