التأم اجتماع الجامعة العربية " في هذه الظروف الاستثنائية" و" المنعطف التاريخي الحاد الذي تمر به الأمة " و" التهديدات المباشرة وغير المباشرة التي تواجه الأمة" و" العدو الذي يتربص بنا",لا أعرف متى وكيف اكتشفوا هذه الأشياء ولكن أحسست بأنهم في هـذه المرة كلهم عزيمة وإصرار على أن يكون هذا الاجتماع مميزا ً عن الاجتماعات السابقة، ليخرجوا منه بقرارات تاريخية لإنقاذ هـذه الأمة مـن وكستها، تاركين خلف ظهرهم الخلافات و( الخناقات ) والتنابذ. في بداية الاجتماع وبعـد المقدمة والترحيب وشرح الظروف التي تعيشها الأمة، قام ممثل إحدى الدول وخاطب الاجتماع قائلاً: ما يهمنا الآن هو:
* تسريع الجهود التي بدأتها الحكومات العــربية لتحـقيق الإصلاحات في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية. وما أن انتهى من حديثه حتى وقف ممثل دولة أخرى وقال: لا اتفق مع الأخ لأنني أرى أن الأهم هو:
* أن الجهــود التي بدأتها الحكومات العربية للإصلاح في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية يجب أن تكون سريعة. و هــنا وقف ممثل دولة ثالثة معترضاً على سابقيه قائلاً: إن الأهم من ذلك كله هو:
* أن تحقيق الإصلاحات في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية يستلزم تسريع الجهود التي بدأتها الحكومات العربية. أمام هذا التباين في وجهات النظر والاختلاف حـول الأولويات ما كان من رئيس الجلسة إلا أن يطرح هـذه الآراء الثلاثة المختلفة للنقاش العام وتبادل الآراء( عليك مراجعة الاطروحات الثلاثة لترى الفرق بينها بأم عينك). وفعلا طـُرحت هـذه الأوراق الثلاثة على طاولة المفاوضات.
وبعد مداولات استغرقت عدة جلسات تخللها تشكيل لجان انبثقت عنها لجان، لتنبثق عنها لجان فرعـية، واجتماعات ثنائية وجانبية، وخلف الكواليس وتحتها، والرجوع إلى حكوماتهم والعـودة منه، وغضب البعض والرجوع عــنه. بعد كل ذلك انقسم المجتمعون إلى ثلاثة فرق كل منها يؤيد أحد هـذه المقترحات ويرفض المقترحين الآخرين (عليك مرة أخرى مراجعة المقترحات الثلاثة لتقف على الفروقات بنفسك وان لم تستطع فيمكنك أن تجلس عليها! ).
وبعد الوساطات والتداخلات من هـنا وهـناك والاستعانة بحكام أجانب اتفقوا على ترحيل هذه الأجندة إلى الاجتماع التالي.
بعد ذلك بدءوا في المناقشات لتحديد موعد ذلك الاجتماع التالي. وبعد عدة جلسات ومداولات تخللها غـداءات وعشاءات عمل , اتفقوا على أن يعقد الاجتماع التالي في يوم الرابع عشر من شهر أكتوبر. وشكلوا لجنة لتحديد السنة , انبثقت عـنها لجنة لتحديد المكان........ ونحن في الانتظار.

انقر على ما يهمك:
عالم الأدب
الفن السابع
المسرح
شعر
قص

ملف قصيدة النثر
مكتبة إيلاف