مارتا عيسى: ممثلة تشيكية بدم سوري

مارتا على غلاف احدى المجلات
الياس توما من براغ : بدأت الممثلة التشيكية الشابة مارتا عيسى السورية الأصل تحقق وجودا متميزًا على الساحة الفنية التشيكية بعد أن نجحت في العديد من الأدوار المسرحية والسينمائية التي أسندت إليها والتي كان أخرها المشاركة في تمثيل مسلسلين سيعرضان في وقت قريب في التلفزيون التشيكي.
وتؤكد مجلة " إنستينغ " التشيكية بأن مارتا قد انضمت بجدارة إلى عائلة عيسى التي تنشط على الساحة الفنية في تشيكيا منذ سنوات عديدة في مختلف التخصصات فوالدها موريس عيسى اخرج العديد من الأفلام والتمثيليات التي عرضت في الأقنية التلفزيونية التشيكية المختلفة ، كما اعد واخرج ثلاثة أفلام وثائقية عن سوية واليمن وسلطنة عمان فيما تعتبر والدتها الممثلة التشيكية لينكا تيرميروفا من اشهر الممثلات اللواتي شاركن في عشرات الأفلام والمسلسلات خلال العشرين عاما الماضية أما شقيقها فيليب فيتخصص بالمونتاج السينمائي .
والى جانب هذه العائلة تتألق منذ عدة سنوات الممثلة كلارا عيسى السورية الأصل أيضا التي تمثل الآن على مسرح " بالموفكا " في براغ .وقد سبق لها أن مثلت العديد من الأفلام السينمائية والتلفزيونية وحصلت على جائزة احسن ثمثيل عن دورها في فيلم "تقرير ضبابي عن نهاية العالم " .
وتقول مارتا التي تبلغ من العمر 23 عاما إنها عاشت في أجواء الفن منذ صغرها فوالدتها كانت تأخذها معها عندما كانت صغيرة إلى المسرح عندما لا تجد أحدا من أقاربها بإمكانه الإشراف عليها إلى حين عودتها .
وعن بداياتها الفنية قالت إنها درست التمثيل والغناء في براغ وخلال الدراسة بدأت تمثل بعض الأدوار الصغيرة إلى أن تنبه لها المخرج التشيكي الشهير كاريل كاخينا الذي أشركها في عدة أفلام له .
والى جانب تمثيلها الآن في مسرح " نافيدلوفاتشسي " في براغ بدأت تتعلم العزف على البيانو ودراسة اللغة العربية أما السبب في ذلك فهو شعورها بالحاجة إلى التواصل المباشر مع أقاربها الذين يعيشون في سورية .
ويكاد لا يخلو أي حديث تدليه لوسائل الإعلام هنا من الإشارة إلى اصلها العربي حيث تتحدث دائما بإيجابية ومحبة عن العرب وسورية والدفء القائم في العلاقات داخل الأسرة العربية وتعترف مارتا أنها عندما تزور سورية فإنها لا تشعر بأنها سائحة بقدر ما تشعر بأنها عائدة وردا على سؤال وجه لها مؤخرا فيما إذا كان فيها دم سوري أجابت : كثيرا.
و لا يختلف سامر عيسى الذي حل ثالثا في مسابقة سوبر ستار تشيكيا ويعمل الآن على إصدار أول البوم غنائي له وكلارا عيسى في التحدث أيضا بإيجابية عن العرب بشكل ملفت الأمر الذي يجعل منهم سفراء حقيقيين للعرب من دون تكليف من أحد
وبالنظر للشعبية الواسعة لهم هنا فانهم يؤثرون ولاشك في تقديم صورة مشرقة عن العرب لاسيما في هذا الوقت الصعب ولذلك قد يكون من المفيد إقامة تواصل فني معهم من قبل القائمين على بعض المهرجانات السينمائية الدولية التي تقام في الدول العربية كمهرجان القاهرة ودمشق وقرطاجة أو من خلال بحث إمكانية قيام تعاون فني مشترك معهم يدخلهم العالم العربي من جهة ويعزز من حماسهم على مواصلة النجاح والتألق في تشيكيا وخارجها من جهة أخرى .