دمشق : في خضم حملات التنقيب عن الآثار في سورية ، قالت مصادر سورية انه تم اكتشاف العديد من المباني والمنشآت التي حفر بعضها في الصخر وهي تشبه البتراء الأردنية، وذلك في موقع عين منين الذي يعتبر من المواقع الهامة بمحافظة ريف دمشق والذي يعود الى الفترة الهيلمستية والرومانية.

من جهة أخرى ، يجري تنافس محموم بين بعثات أثرية فرنسية و يابانية على التنقيب في آثار تدمر. فقد اختتمت البعثة الأثرية الفرنسية العاملة في أسوار تدمر الدفاعية وبوابة دورا اوروبس أعمال الكشف والتنقيب لهذا العام ، وذكر مدير أثار تدمر ان الأعمال تركزت فى بقايا معمارية لبناء واسع يضم عددا كبيرا من الغرف المتجاورة الموزعة حول باحة مركزية. وقامت البعثة الفرنسية بالكشف عن حوالي 30 غرفة إضافة للعثور على رأس كاهن لشاب تدمري ومذبح نذري من الفخار إضافة للعثور على العديد من بقايا جثث الموتى التى يعتقد انها تعود للفترة البيزنطية.

وما أن أنهى الفرنسيون عملهم حتى باشرت بعثة يابانية التنقيب عن آثار تدمر، حيث بدأت البعثة الأثرية اليابانية أعمال التنقيب والدراسات العلمية فى " طيبول " فى تدمر الذي اكتشفته البعثة خلال الموسمين الماضيين، و ستتركز أعمالها حول استكمال دراسة معازب المدفن المستخدمة قبور للموتى وعددها حوالي 80 قبرا إضافة الى استكمال التوثيق الهندسي والأثري.