طلحة جبريل من أصيلة(المغرب): سرت موجة إعجاب ملحوظة بشريط العرض الافتتاحي "لملتقى أصيلة لسينما جنوب جنوب " في دورته الأولى . الإعجاب أدهش حتى مخرج الفيلم محمد عسلي. محمد بن عيسى رئيس منتدى أصيلة الثقافي التي تنظم الملتقى لأول مرة ضمن فعاليات الموسم قال "هذا الشريط ...قفزة في تاريخ السينما المغربية". عسلي خريج المدرسة الإيطالية في السينما، تناول بلغة سينمائية احترافية حكايات قرويين من جنوب المغرب هبطوا إلى الدار البيضاء ، المدينة العصية على الفهم والوصف، فانطفأت أحلامهم . اختار عسلي اسماً مركباً لشريطه : " الملائكة لا تطير فوق الدار البيضاء" .

النقاد الذين شاهدوا الشريط والذي سبق ان شارك بجائزة في "مهرجان كان" توقعوا أن يحصد جائزة ملتقى" سينما جنوب جنوب" التي تشارك فيها أفلام من آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية والعالم العربي . الملتقى افتتح الليلة الماضية وسيستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر الحالي . بن عيسى قال إنها الدورة الأولى ودوراته المقبلة ستسبق دائماً موسم أصيلة .

نبيل عبدالله وزير الاتصال(الإعلام) الذي افتتح الملتقى رسمياً ألقى كلمة رائقةشدد فيها على ان " المغرب أرض التسامح والحوار ...والسينما تدخل في إطار المشروع الحداثي الديمقراطي ".

في الجلسة الافتتاحية كرمت المخرجة المغربية فريدة بليزيد ، واحدة من رائدات العمل السينمائي في المغرب . بن عيسى وبن عبدالله سلما بليزيد جائزة التكريم التي صممها الفنان محمد المليحي .

لم تجد بليزيد كلمات تعبر بها عن فرحتها بالجائزة قالت بتأثر " أعانقكم جميعاً " .

صفق الجمهور . صفق طويلاً . أطفئت الانوار. بدأ عرض " الملائكة لا تطير فوق الدار البيضاء".

تصوير: عبد اللطيف الصيباري