المركبة الفضائية في طريقها الى الهبوط في مطار موغافي في ولاية كاليفورنيافريق "سبايس شيب وان" يسعى للفوز بجائزة قدرها 10 ملايين دولار
سانتا مونيكا (كاليفورنيا): قال منظمون إن الفريق الذي كان وراء اطلاق المركبة الفضائية (سبيس شيب وان) SpaceShipOne وهي أول رحلة فضاء تجارية تقل أفرادا قرر تنظيم رحلات اضافية في محاولة لنيل جائزة قيمتها 10 ملايين دولار. وقال بيرت روتان مصمم (سبيس شيب وان) إن الفريق سيطلق رحلة أخرى في التاسع والعشرين من سبتمبر أيلول المقبل من أجل الحصول على جائزة تقدمها مجموعة من المانحين من القطاع الخاص لأول فريق يرسل ثلاثة أشخاص أو ما يعادلهم في الوزن إلي الفضاء ويقوم بتأمين عودتهم بسلام إلي الارض ويكرر المغامرة كاملة في غضون أسبوعين.

وتم تحديد موعد مبدئي للرحلة الثانية في الرابع من أكتوبر تشرين الأول وعلى الرغم من ذلك فان روتان يقول إن فريقه سيكون مستعدا للقيام بمحاولة ثالثة إذا فشلت احدى هاتين المحاولتين.

وفي الحادي والعشرين من يونيو حزيران أطُلقت (سبيس شيب وان) من مركبة فضائية أكبر ووصلت إلى ارتفاع بلغ 100.12 كيلومتر فوق صحراء موجافي في جنوب كاليفورنيا مما اهل الطيار مايك ميلفيل رسميا لان يصبح رائد فضاء.

وعلى الرغم مما واجهته الرحلة الاولى من بعض المعوقات فان روتان أكد انه على استعداد للمضى قدما في سبيل الحصول على الجائزة.

ويمول جزءا كبيرا من مغامرات روتان وفريقه الملياردير بول الن أحد مؤسسي شركة مايكروسوفت.