ممدوح الصغير من القاهرة: تنظر محكمة مجلس الدولة في مدنية الإسكندرية صباح السبت المقبل الدعوة المقامة من قبل غادة الطويل المذيعة في التليفزيون المصري (القناة الخامسة) والتي تتضرر فيها من عدم ظهور على شاشة القناة المذكورة، بعد ارتدائها للحجاب في بدايات عام 2002، حيث تم حجب ظهورها على الشاشة كقارئة نشرة وحرمانها من البرامج التي كانت تقدمها بعد ارتداء الحجاب بأيام قليلة. والدعوى مقامة ضد كل من وزير الأعلام ورئيسة التليفزيون ورئيسة القناة الخامسة تتضرر فيها صاحبة الدعوى من الضرر الذي وقع عليها بعد حرمانها من الظهور على شاشة القناة الخامسة وشكل لها الضرر شق معنوي أخر مادي بسبب حرمانها من حوافز البرامج التي كانت تقدمها.

وفي اليوم ذاته، تنظر المحكمة ذاتها قضية أخرى لمذيعة في نفس القناة وهى هالة المالكي التي أقامت دعوى ضد الثلاثي الوزير ورئيسة التليفزيون ورئيسة القناة الخامسة تتضرر من حرمانها من الظهور بعد أرتدائها للحجاب فى الربع الأول من عام 2002.

وكانت غادة الطويل الحاصلة على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية قد التحقت في التليفزيون عام 1990وتعتبر هي أول مذيعة هواء فى القناة الخامسة التى أنشئت فى نفس الحقبة واشتهرت ببرامج المنوعات والبرامج الثقافية.

وفى بداية عام 2002 عزمت داخل نفسها على ارتداء الحجاب ولكنها لم تتخذ القرار النهائي إلا بعد أن شاهدت رؤية في منامها تطالبها بان ترتدي على حدّ قولها، الحجاب واتخذت القرار رغم أنها كانت تتمنى تأجيله إلى حين الانتهاء من برامج لها ولكنها اكتشفت في صباح اليوم التالي أن البرنامج المطلوب تقديمه تم إلغاءه رغم انه مباشر .

وأثناء تواجدها في القناة مرتدية الحجاب أول مرة تلقت التهاني من زملائها، وبعد أيام قليلة علمت ان برامجها سحبت منها وأسندت إلى زميلة أخري وتم إبلاغها بأنها ممنوعة من الظهور على الشاشة مرتدية الحجاب وتحولت الى مذيعة صوت فقط.

وأكدت غادة لـ "إيلاف" انها حصلت على فتوى مكتوبة من د. علي جمعة مفتى الديار المصرية تدعم صحة قراراها في موقفها ضد المسؤولين بخلاف تاييد من د .سيد طنطاوى شيخ الأزهر.

وفى سؤال لـ "إيلاف" حول ما إذا تم الحصول على تعويض مناسب ممكن التنازل عن الدعوى؟

قالت انها تطالب بحقها ولا تعلم هل تعاقب لأنها نفذت أمر طالب به الله سبحانه. وتتمنى أن تتفهم المحكمة مطالبها وان الضرر الذي وقع عليها كان له شق معنوي وآخر مادي.

وقالت هالة المالكي التي اشتهرت بأنها مذيعة البرامج الخدمية التي كانت تناقش هموم البسطاء واشهرها كان يبث عبر شاشة الخامسة تحت مسمى "خدمتك" إنها تطالب من العدالة أن تتفهم حقيقة القضية التي مضمونها الضرر الذي وقع بسبب عدم الظهور على الشاشة والحرمان من البرامج التي كانت تقدمها دون إبداء أسباب، وهي تقول: "نحن حرمنا من مزايا وبرامج عرفنا الجمهور من خلالها وحرمنا منها بسبب الحجاب وفى حين المذيعة دون الحجاب تحصل على حقوقها كاملة، فهل الحجاب يعوق عمل المذيعة ويسحب منها التميز والتألق؟"

وأضافت هالة إنه سحب منها 6 برامج كانت تقدمها وتم إسنادها تقديمها لزميلة أخر ى وتحولت الى مذيعة صوت وبعد أن فشلت في إيجاد صيغة للتفاهم مع المسؤولين أقدمت على رفع الدعوى القضائية المدعمة بفتوى من مفتى الديار وتأييد شيخ الأزهر الذي اجتمع مع المذيعات المحجبات بعد أن زارت المذيعات المحجبات شيخ الأزهر في مكتبه في مشيخة الأزهر.

وليس لهالة أي مطالب سوى أن تحصل على حقها المتمثل فى ظهور على الشاشة ببرامج تجاز من قبل المسؤولين بالقناة أو العودة إلى عملها كقارئة نشرة.

وكانت محكمة مجلس الدولة في الإسكندرية قد نظرت يوم 19 من الشهر الحالي الدعوى المقامة من قبل رانيا رضوان المذيعة بالقناة الخامسة والتي تعتبر أول مذيعة ترتدي الحجاب في القناة الخامسة، والتي تتضرر فيها من حرمانها من الظهور وسحب برامجها وسمحت لها المحكمة بالكلام وقالت رانيا أن عدم الظهور خلق أنواعا من الضرر المعنوي والمادي المذيعة غير المحجبة تحصل على حقوقها المادية والمعنوية والمحجبة لا تحصل على شيء. وبعد سماع وجهة نظر رانيا تم تحويل القضية الى هيئة مفاوضين ومنتظر أن تحجز للحكم خلال أسابيع الشهر المقبل.

قضية مذيعات الحجاب تشغل ذهن القيادات في اتحاد الإذاعة والتليفزيون بعد أن تردد أن عدد مذيعات الحجاب وصل الى 25 مذيعة منهم 8 في القناة الخامسة، وباقي العدد في قناة النيل للمنوعات والقنوات المتخصصة وواحدة في القناة الثانية وهي مها مدحت والتي لها أيضا قضية أمام القضاء والتي كانت قد بدأت حياتها كمذيعة في المملكة العربية السعودية في تليفزيون الرياض وعند العودة إلى مصر التحقت بالقناة الرابعة وثم القناة الثانية وكانت تقدم عدداً من البرامج من بينها برنامج "مصير الحي يتلاقى". وعقب ارتدائها للحجاب تم سحب برامجها وأصبحت ممنوعة من الظهور على شاشة القناة الثانية.

واشتعلت الأحداث في مبنى الإذاعة والتليفزيون بعد تولى د. ممدوح البلتاجى وزير للأعلام أعمال الوزارة في التشكيل الوزاري الجديد، وتردد شائعات قوية أن زينب سو يدان رئيسة التليفزيون تقدمت باستقالتها ولكن تم نفي الخبر في جميع الصحف بعد انتشار الشائعة بعد 24 ساعة من انطلاقها.

[email protected]