قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

محمود الخطيب من عمان: تنطلق في التاسع عشر من شهر تموز الجاري فعاليات مؤتمر الاطفال العرب الرابع والعشرين برعاية جلالة الملكة نور الحسين تحت شعار "تراثي هويتي" وضمن محاور :
(التراث ما بين الأصالة والحداثة)و(مفردات التراث التي تشكل الهوية الوطنية)و(أهمية التبادل الثقافي في عصر العولمة) .

ويذكر ان المؤتمر يشارك فيه وفود تمثل مختلف الدول العربية تتراوح أعمارالاعضاء ما بيــــن 14-16 سنة هذا وقد تبنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر احدى توصيات مؤتمر العام السابق بتوسيع قاعدة مشاركة الدول لتشمل دول من اوروبا للتواصل وتبادل الخبرات، وعليه فسوف يشارك بالمؤتمر لهذا العام وفوداً من دول اوروبا وهي: اليونان، هولندا، تركيا، بريطانيا، السويد والدينامرك.

ويستضيف المؤتمر لهذا العام الفنانة العالمية انجلينا جولي سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) والفنان الأردني عمر العبداللات كضيوف شرف، حيث سيشاركان في حفل الافتتاح ، وسيقوم الفنان عمر العبداللات بتقديم اغنية بهذه المناسبة، كما و سيعقدان لقاء مع الوفود المشاركة وكذلك مؤتمرا صحفيا يوم الاربعاء المقبل.

وتشارك الفنانة ديانا كرزون سوبر ستار العرب كضيفة شرف على حفل ليلة سمر دولية والتي تقام في موقع القرية العالمية يوم الجمعة الثالث والعشرين من الشهر الجاري .

هذا ويكرم المؤتمر هذا العام الفنانة سامية الزرو لدورها المتميز، وعملها الدؤوب من اجل انجاح فعاليات المؤتمر عبر مسيرته التي امتدت عبر أربعة وعشرين عاماً وخصوصاً في مجال الفنون التشكيلية والحرف اليدوية.

هذا ويفتتح المؤتمر يوم الثلاثاء المقبل في الساعة الثامنة والنصف مساءً على مسرح قصر الثقافة/ مدينة الحسين للشباب ويشتمل الحفل على استعراض مسرحي فني راقص تقدمه فرقة فنون الرقص في مركز الفنون الادائية، وكلمة لضيفا الشرف الفنانة انجلينا جولي و الاردني عمر العبداللات ويتوج الحفل بتقديم الوفود العربية والاوروبية المشاركة على أنغام موسيقات القوات المسلحة الأردنية، وفي ختام الحفل يقدم المشاركون نشيد المؤتمر "وطن واحد".

ويختتم المؤتمر أعماله في الخامس والعشرين من الشهر الجاري بالجلسة الختامية التي يرفع فيها المشاركون توصياتهم إلى جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة، وكذلك حفل الختام الذي يقدم فيه المشاركون النتاج الفني لورشات العمل من مسرحيات واغان ولوحات فنية ويتسلمون شهادات ودروع المؤتمر من جلالة الملكة نور الحسين راعية المؤتمر.


ومن الجدير بالذكر أن مؤتمر الاطفال العرب بدأ كمبادرة من جلالة الملكة نور الحسين اثر مؤتمر القمة العربي الحادي عشر الذي عقد في عمان عام 1980حيث أرادت جلالتها لهذا الملتقى العربي ان يبقى على الدوام، موئلاً لجيل المستقبل ونموذجاً ريادياً لضمان تنميتهم واستيعاب قدراتهم ومواهبهم ليسهموا في صياغة مستقبل امتهم العربية.
حيث وصف بانه ملتقى استطاع ان يكرس معاني الوحدة العربية ولم يتوقف عن الانعقاد بالرغم من كل الاحداث السياسية التي شهدها الوطن العربي.


وقد جرت العادة ان يستضيف المؤتمر نخبة من اعلام الفن والثقافة في الوطن العربي كضيوف شرف منهم الفنان دريد لحام، الفنانة نضال الاشقر، الفنان عادل امام، الفنان حسين فهمي، الفنان كاظم الساهر، البطلة الاولمبية العالمية غادة شعاع، الفنانة ماجدة الرومي، الفنان جمال سليمان، والاعلامية الاردنية منتهى الرمحي.