بانكوك: قال صاحب مجموعة من الفيلة يوم السبت ان هذه الحيوانات التي استخدمت كمركبات في الحروب القديمة بتايلاند سيستعان بها في مساعدة عمال الانقاذ لانتشال ونقل الجثث المنتفخة لضحايا طوفان أمواج المد الذي ضرب شواطيء وجزرا بالبلاد.

ويتوقع ان يصل حوالي 24 فيلا الى جزيرة بوكيت وشواطيء كهاو لاك التي عصف بها الطوفان حيث ترقد جثث متعفنة مطمورة تحت الركام وأطنان من الأوحال والرمال في أعقاب طوفان يوم الاحد الماضي.

وقال سومباست ميبان وهو ينقل أفيالا على شاحنات لرحلة ستقطع 800 كيلومتر من ايوتايا في وسط تايلاند الى بوكيت الشهيرة بمنتجعاتها "الأفيال أفضل من الشاحنات ذات الدفع الرباعي والجرافات. فهذه لا يمكنها التوغل على عكس الافيال."

وكافح رجال الانقاذ التايلانديون على مدى الأيام الماضية لانتشال جثث الموتى وكثير منهم سياح وفي البداية حاولوا ازالة الركام باستخدام أياديهم والمجارف لتعذر استخدام معدات الحفر الثقيلة في المناطق التي غطتها الفيضانات وخشية انهيار المباني.

وقال رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا يوم السبت ان المحصلة النهائية لضحايا الطوفان في بلاده يمكن ان تقترب من 8000 مقارنة مع الرقم المعروف حاليا وهو 4500 قتيل لان كثيرين من 6500 شخص من المفقودين يخشى ان يكونوا لقوا حتفهم بالفعل.

وقال ميبان لرويترز "سيكون بمقدورنا ان نريح كثيرا من رجال الانقاذ المنهكين. انهم يعلمون أين ترقد الجثث ولكن ليس لديهم القدرة على انتشالها."

وأردف قائلا "سيتلقون العون من الافيال وسائقيها الذين لا يزالون في عنفوان نشاطهم."

وأخذت شاحنات مكدسة بالجثث في نقلها الى مشارح مؤقتة اقيمت في معابد بوذية في كاهو لاك. ويقدر عدد الجثث التي تنتشل يوميا بنحو 300 مما يعني انه سيتم الاستعانة بالافيال ايضا في جر عربات تحمل الجثث.