كاظم الساهر يفتتح مهرجان ليالي دبي

امل احمد من الدوحة: يحيي الفنان القدير كاظم الساهر حفلًا غنائيًا ضمن مهرجان "ليالي دبي" 2005 يوم 12 من شهر كانون الثاني (يناير)، يكون نجم الإفتتاح الذي سينقل مباشرة عبر فضائية دبي، ويغني خلاله لأول مرة ألبومه الجديد "الى تلميذة". كما يشارك الساهر هذا العام في مهرجان الدوحة الغنائي السادس للأغنية والذي يقام خلال عيد الأضحى المبارك في الفترة ما بين الثاني والعشرين والسابع والعشرين من يناير، فضلا عن حفل آخر يحييه الساهر في العاصمة الأردنية عمان، لمناسبة عيد الأضحى. وكان كاظم الساهر قد صور مؤخرا لقاء تلفزيون للتلفزيون الهولندي، يعرض م يوم 23 من يناير. ولو استعرضنا بشكل سريع مسيرة الساهر خلال العام 2004 نجد أنها وككل عام حافلة، وقد تميزت بتقديم أعمالا ثنائية ومنفصلة عن ألبومه بشكل أكبر كالتالي:

- البوم Unity الألبوم الرسمي لأولمبياد أثينا 2004 تضمن أغنية نريد السلام والتي غناها بمشاركة الفنان المعروف ليني كرافتز

- البوم Rock the Kasbah تضمن أغنية بغداد (كثر الحديث) بالتوزيع الجديد

- البوم Baghdad Blues تضمن أغنية بغداد (كثر الحديث) بالتوزيع الجديد نفسه وأخر مختلف

- البوم خليجي 17 تضمن العودة والتي قدمت في افتتاح خليجي 17 الشهر الماضي بالدوحة

ولا ننسى أنه في البوم إلى تلميذة قدم كاظم عملا ثنائيا صعبا مع صوت مغربي شاب هو أسماء المنور كما قدم عملا هو Oh Allah let it be في روما في مايو الماضي في تجمع نحن المستقبل وشارك معه نجوم من العالم.

أيضا قدم أغنيات من كلمات المرحوم الشيخ زايد وهي ( ياعويد البان- الزين هذا – يا زين منك العذر مقبول – يا محتوي ) أذيعت عبر إذاعات الإمارات.

اما عن ألبوم "إلى تلميذ ة" فهو يحقق نجاحا كبيرا حيث أحتل المركز الأول في المبيعات

في الدول العربية ولاقي إقبالا ملحوظا من الجمهور كما أن فيديو كليب "أحبيني" فقد اعتبر عملا مميزا واستثنائيًا كتبت عنه عشرات المقالات وأحتل المركز الأول في برامج التوب تن في أكثر من فضائية بينما احتلت أكثر من أغنية المركز الأول في إذاعات مونت كارلو والشرق وصوت الغد ونجوم اف ام والخليج وفن اف ام وسوريا وغيرها وأستطاع كاظم بهذا الألبوم أن يرضي كل الأذواق من الصغار وحتى كبار السن ليحقق بهذا معادلته الصعبة فقدم كل الألوان وكثف من الجرعة الشعبية العراقية والخليجية ولكنه ظل وفيا لجمهور الأغاني الصعبة والقصائد.

أما عن النجاح الجماهيري فلقد شارك في مهرجانات عربية وعالمية عديدة:

حفل ليالي دبي – حفل مهرجان الدوحة السادس – مهرجان موسيقى العالم باسكتلندا – حفل نحن المستقبل بروما- حفل ألبرت هول بلندن- حفل خيري لصالح جمعية بسمة تونس- مهرجان جرش بحفلين – جولة تونس:(مهرجانات قرطاج وبنزرت وصفاقس) – مهرجان بيت الدين بحفلين-مهرجان ريفون لبنان- حفلات التلفزيون مصر- جولة سوريا 3 حفلات مهرجان دمشق الدولي واللاذقية- حفلان وزارة الثقافة الجزائر- حفلات احتفالات ثورة الفاتح ليبيا وأخيرا المشاركة في افتتاح خليجي 17 بالدوحة بأوبريت العودة حيث نقلته على الهواء أكثر من عشر فضائيات عربية والذي اعتبر بمثابة ترحيب بعود العراق لدورة كأس الخليج العربي وحقق هذا العمل نجاحا كبيرا بحيث جعل الأقلام الرياضية والسياسية تكتب شهادة حق للساهر . والمراقب لهذه الجولات يلاحظ الجماهيرية الكبير لهذا الفنان والتي تزداد مع الأيام فالكثير من الحفلات لم تستوعب الجماهير التي أرادت حضورها أيضا تميزت هذه الحفلات بنجاحها الفني وهذا يميز نوعية الأعمال التي يقدمها كاظم الساهر.

أيضا لا ننسى فوزه بجائزتي راديو 3 من BBC واحدة عن شمال أفريقيا وإيران والشرق الأوسط وتركيا وأخرى انفرد بها عبر تصويت الجمهور من كل مكان والتي كانت إنجازا كبيرا والتكريم الثاني من الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بوسام الاستحقاق الثقافي الأول وتمثيله للعراق بأكثر من مناسبة خير تمثيل. ومع نهاية العام تصدر الكثير من الاستفتاءات الصحافية كأفضل مطرب 2004 أو كليب أو أغنية كما فرض نفسه ضمن شخصيا ت العام ، فعلى إذاعة فن اف ام الأردنية فازت أغنية غالية بالمركز الأول عبر تصويت الجمهور وكذلك فاز كأفضل مطرب عبر إذاعة أم القيوين اف ام بينما فاز كأفضل مطرب وكليب وأغنية عن أحبيني بلا عقد عبر استفتاء جريدة بانوراما وإذاعة صوت المحبة من فلسطين وهناك الكثير الذي لم يعلن بعد.

http://launch.groups.yahoo.com/group/kadimalsaheriraqisingerfc