قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جاكرتا-جنيف:افادت حصيلة جديدة اعدتها وزارة الشؤون الاجتماعية ان 105 الاف و262 شخصا لقوا مصرعهم شمال جزيرة سومطرة الاندونيسية التي ضربها زلزال عنيف تلته حركة مد مدمرة في 26 كانون الاول(ديسمبر). وكانت الحصيلة السابقة 104 الاف و55 قتيلا. واضافت الوزارة ان عدد المفقودين بلغ 10 الاف و46 شخصا.
ولا يزال 1443 شخصا يتلقون العلاج بعد ستة عشر يوما على الكارثة.

مؤتمر الدول المانحة في جنيف لمساعدة ضحايا تسونامي

تجتمع الدول المانحة لضحايا تسوناني في آسيا اليوم الثلاثاء في جنيف تحت اشراف الامم المتحدة لتجسيد الوعود بتقديم هبات وتنسيق اندفاع التضامن الذي تجلى بعد كارثة 26 كانون الاول(ديسمبر).
وسيحضر المؤتمر اكثر من 250 مندوبا عن البلدان المنكوبة والحكومات المانحة والمنظمات الانسانية.
وسيرأس يان انغلاند منسق العمليات الطارئة للامم المتحدة المؤتمر الذي سيبدأ اعماله في الساعة 00،14 ت غ.
وقالت اليزابيت بيرز المتحدثة باسم مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ان الامم المتحدة تنتظر في هذه المناسبة من الدول أن "تضفي صفة رسمية على وعودها بتقديم مساعدة وتتخذ التزامات ملموسة تترافق مع مهل محددة".
وقد طلبت الامم المتحدة التي تأكد دورها التنسيقي يوم الخميس الماضي في مؤتمر جاكرتا، 977 مليون دولار لمساعدة خمسة ملايين شخص خلال ستة اشهر في المناطق المنكوبة.
وتلقت الامم المتحدة حتى الان وعودا بالمساعدة تبلغ قيمتها الاجمالية 69،2 ملياري دولار، اي ثلاثة اضعاف ما طلبته تقريبا. لكن الدول المانحة لم تحدد بعد موعدا للافراج عن هذه المبالغ.
وتتخوف المنظمات الانسانية من تقلص عمليات الدفع، حين تنحسر أخبار الكارثة التي اسفرت عن اكثر من 156 الف قتيل عن الصفحات الاولى للصحف.
وستتمثل الولايات المتحدة في المؤتمر بمدير الوكالة الاميركية للتنمية اندرو ناتسيوس والاتحاد الاوروبي بالمفوض الاوروبي للتنمية لوي ميشال.
وسترسل فرنسا وزير الاقتصاد والمال ارفيه غايمار وسكرتير الدولة للشؤون الخارجية رينو موزلييه.
وستتمثل بريطانيا بوزيرة التنمية الدولية ايلاري بن والمانيا بوزير الدولة للشؤون الخارجية كرستيين موسلر.
وفي الفترة الصباحية، سيناقش المانحون نداء الامم المتحدة لجمع 7،1 مليار دولار لتمويل عملياتها الانسانية الاخرى في العالم في 2005 التي يستفيد منها 26 مليون شخص.