قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عن إصدار أول أطلس إحصائي لدولة فلسطين ، يهدف إلى نشر البيانات الإحصائية على شكل خرائط عالية الجودة ، و على عدة مستويات جغرافية بشكل سهل و مبسط بحيث يسهل فيه فهم المؤشرات الممثلة على الخرائط و ربطها ببعضها البعض و تحليلها .

وقال الدكتور حسن أبولبدة رئيس الجهاز المركزي للإحصاء ، أن هذا الأطلس الي أعده الجهاز سيمكن الباحثين ، و راسمو السياسات و صناع القرار من استخدامه في عملهم بما يخدم المصلحة العامة ، مشيراً إلى أنه تم اختيار المواضيع التي مثلت بخرائط ضمن الأطلس وفقاً للتوصيات الدولية ، حيث يشتمل على خرائط إحصائية تمثل مؤشرات إحصائية في مختلف المواضيع الديمغرافية ، و الاجتماعية ، و الاقتصادية ، و الجغرافية ، حول الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية ، و دول الشتات ، و إسرائيل . ويعتبر هذا الأطلس نقلة نوعية و مميزة في عمل الجهاز الفلسطيني ، حيث يحتوي على خرائط إحصائية محوسبة وفق البرمجيات المتطورة المستخدمة في نظم المعلومات الجغرافية ( GIS ) ، و التي تساعد على إنتاج خرائط دقيقة وواضحة و ممثلة بشكل مبسط للبيانات الاحصائية المتوفرة ، بما يفيد كافة فئات الجمهور ، كما يتماشى مع تجارب الدول الأخرى في مجال إنتاج الأطالس الإحصائية .

وأضاف أبو لبدة أنه تم تمثيل البيانات في الأطلس على عدة مستويات جغرافية ، فمنها ما تم تمثيله على مستوى الدول العربية ، و أخرى على مستوى الأراضي الفلسطينية ، و على مستوى المنطقة ( الضفة الغربية ، و قطاع غزة ) ، والمحافظات. يذكر أن هذا الأطلس يعد أول أطلس إحصائي تم إعداده بالاعتماد على البيانات الاحصائية الرسمية ، حيث تم إعتماد أطالس أخرى من قبل مؤسسات أخرى ، و لكن لم تستخدم فيها بشكل شامل البيانات الاحصائية الرسمية، و إنما استخدمت في بعض المواضيع فقط .