القاهرة: بعد 28 عاما على رحيل عبد الحليم حافظ الذي يعد من أكثر المطربين المصريين شهرة وتأثيرا في القرن العشرين تتحول حياته الى فيلم سينمائي يبدأ تصويره يوم الاثنين ويقوم ببطولته الفنان المصري أحمد زكي.

والفيلم الذي كتبه السيناريست المصري محفوظ عبد الرحمن ويخرجه شريف عرفة هو أول عمل فني عن حياة المطرب الذي لايزال الأكثر شعبية في مصر.

واحتشد عدد كبير من السينمائيين والموسيقيين في مؤتمر صحفي نظمته بالقاهرة مساء الاحد شركة جود نيوز جروب منتجة الفيلم احتفاء بنجمين أحدهما المطرب الراحل موضوع الفيلم وثانيهما بطله زكي الذي يظهر في مكان عام لأول مرة منذ أكثر من سنة.

وتأجل تصوير فيلم (حليم.. صورة شعب) أكثر من مرة بسبب إصابة زكي بسرطان الرئة منذ أكثر من عام وخضوعه لنظام علاجي صارم بين مصر وفرنسا طوال العام الماضي.

وصعد زكي المسرح وسط تصفيق الحاضرين بينما اصطفت على الجانبين فرقة موسيقية عزفت لحن أغنية عبد الحليم (أسمر يا أسمراني) وموسيقى فيلم (شارع الحب) الذي أنتج عام 1958 ويعد من أبرز أفلامه.

وقال زكي انه استعان في "معركة المرض الشرسة بحلفاء كثيرين من الزملاء (الفنانين) والجماهير. كل لحظة قاومت فيها المرض كانت حياة. هذه دعوة ونصيحة لنحب الحياة."

وأضاف أن لحماسه لتجسيد شخصية عبد الحليم أسبابا فنية وشخصية منها التشابه بينهما في الإصابة بمرض البلهارسيا وموت أبويهما مشيرا الى أن المطرب الذي نشأ يتيما "استطاع أن يشق طريقه من الملجأ الى أن أصبح سيداً للغناء العربي."

وحضر المؤتمر بطلا الفيلم السوريان جمال سليمان وسلاف فوخراجي والمطربة اللبنانية ماجدة الرومي التي ستشارك في الفيلم بالغناء.

وقال عبد الرحمن ان الفيلم كان حُلما وبسبب العثرات التي تعرض لها صار كابوسا الى أن عاد حُلما من جديد ببدء التصوير.

أما الموسيقي المصري عمار الشريعي الذي سيضع الموسيقى التصويرية للفيلم فأوضح أنه سيعتمد على روح موسيقى أغاني عبد الحليم قائلا انه سيحدث "انقلابا في الموسيقى التصويرية في العالم."

وقال الاعلامي المصري عماد الدين أديب الذي أدار المؤتمر انه "لأول مرة في تاريخ السينما العربية سيتم انتاج الفيلم ومعه مسلسل سينمائي في نفس الوقت عن حليم كما سيشارك في بطولة العملين ممثلون عرب في عودة الى التعاون العربي المشترك."

ويعد الفيلم الذي سيتم تصويره بين مصر وبريطانيا وفرنسا والمغرب وسيعرض العام القادم أضخم انتاج سينمائي مصري حيث رصد له 18 مليون جنيه مصري (حوالي 3.1 مليون دولار).

ولعبد الرحمن أعمال سابقة في مجال السيرة الذاتية منها مسلسل (أم كلثوم) وفيلم (ناصر 56) الذي قدمته السينما المصرية منذ حوالي تسع سنوات.

وكانت حياة عبد الحليم علي اسماعيل شبانة (1929 - 1977) أقرب الى التراجيديا اذ ولد في أسرة فقيرة بقرية الحلوات بمحافظة الشرقية على بعد حوالي 85 كيلومترا شمالي القاهرة. وكان أخوه اسماعيل شبانة أول من درس الموسيقى لعبد الحليم قبل أن يلتحق بمعهد الموسيقى العربية بالقاهرة عام 1941. وشهد عام 1952 بدايته حين غنى في احدى الحفلات العامة من ألحان محمد الموجي.

وازدادت شهرة عبد الحليم بعد أغانيه لثورة يوليو تموز عام 1952 حيث تبارى عدد من الملحنين المصريين في تلحين قصائد عن انجازات الثورة وبناء السد العالي كتب معظمها شاعر العامية المصرية صلاح جاهين.

وكان صوت عبد الحليم الذي يلقب بالعندليب الأسمر هو الخلفية التي حركت بطلة فيلم (زوجة رجل مهم) الذي أنتج عام 1988 ويعد أحد كلاسيكيات السينما المصرية وحمل التخطيط الاول له اسم (امرأة من زمن عبد الحليم).

أما زكي فيعتبره سينمائيون أهم موهبة في فن التمثيل في مصر خلال الثلاثين عاما الاخيرة من خلال أفلام منها (البيه البواب) و(سواق الهانم) و(أرض الخوف) و(شفيقة ومتولي) و(كابوريا) و(هستيريا) و(ضد الحكومة) و(الهروب).

ويعد زكي من أكثر الممثلين المصريين تجسيدا لحياة المشاهير منذ قدم قبل أكثر من ربع قرن مسلسل (الايام) عن حياة عميد الادب العربي طه حسين (1989 - 1973) وجسد دور الرئيس المصري الاسبق جمال عبد الناصر في مرحلة صعوده في فيلم (ناصر 56) الذي تناول مقدمات تأميم شركة قناة السويس عام 1956 وانتهى الفيلم باعلان العدوان الثلاثي (البريطاني الفرنسي الاسرائيلي) على مصر.

كما جسد زكي حياة الرئيس المصري السابق أنور السادات في فيلم (أيام السادات) ومنحه الرئيس المصري حسني مبارك وساما عن أدائه. وكان زكي مغرما بتقليد السادات حتى في حياة الاخير.