قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صورة لقطها هاو تظهر طرف الموجة
وهي تنهال على احد المنتجعات السياحية
والالمبور: افادت صحيفة ماليزية اليوم ان البحرية الماليزية ستعاين مضيق ملقة الذي يفصل بين ماليزيا وسومطرة للتأكد ممااذا كان الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة وتسبب بالمد البحري غير المعالم الجغرافية لهذا المضيق الذي يشهد واحدة من اكثف حركات الملاحة البحرية في العالم.

ويستخدم هذا المضيق الواقع بين المحيط الهندي وبحر الصين كممر بحري لثلث التجارة العالمية ونصف حركة نقل النفط بخمسين الف سفينة سنويا.

ونقلت "مالاي ميل" عن مسؤول في البحرية قوله ان فريقا من البحرية سيكرس عدة اشهر لاعادة رسم خارطة المضيق مع التركيز بشكل خاص على القنوات المائية العميقة.

وحاليا، اعطيت السفن تعليمات تقضي باستعمال اجهزة السونار التي تعمل بالموجات الصوتية لتحديد بعد الاجسام تحت الماء عن السفينة، احترازيا لتجنب اي مخاطر قد تتعرض لها السفن بفعل تغير طبيعة المضيق جغرافيا. ويبلغ طول المضيق 800 كلم بينما يتراوح عرضه بين خمسين و320 كيلومترا.

موجة عاتية من موجات تسونامي

كان الزلزال الذي ضرب شمال غرب جزيرة سومطرة الاندونيسية في 26 كانون الاول(ديسمبر) الماضي وبلغت قوته تسع درجات على مقياس ريختر المفتوح، ادى الى ازاحة بعض الجزر الصغيرة عشرين مترا من مكانها حسب علماء الجيوفيزياء. واكد العلماء ايضا ان الارض بمجملها اهتزت حول محورها.

وتسبب الزلزال بسلسلة من الامواج العاتية التي يطلق عليها في آسيا اسم تسونامي، اجتاحت شواطئ المحيط الهندي مما اسفر عن مقتل اكثر من 168 الف شخص.

مد جارف أطاح بالمنازل واصحابها