عصام المجالي من عمّان: تهدف الحملة الوطنية للكشف عن أمراض القلب والضغط والسكري والكولسترول التي أطلقها الأردن، إلى الوقاية من الأمراض المزمنة ورفع مستوى الوعي بأهمية الوقاية منها وضرورة الممارسات الغذائية السليمة والقيام بالأنشطة البدنية.
واختارت وزارة الصحة 12 مركزا صحيا كمرحلة أولية لهذه الحملة، ووفرت الأجهزة والمعدات لفحص الموطنين من الفئة المستهدفة من عمر 25 سنة فما فوق، ومن لديه الرغبة في التعرف على قوة ضغط دمه ونسبة السكري والكولسترول ومستوى السمنة لديه مراجعة هذه المراكز مجانا.
وتهدف الوزارة من هذه الحملة إلى الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة وتشجيع ممارسة أنماط الحياة الصحية السليمة ورفع مستوى الوعي الصحي بين المواطنين بأهمية الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين وضغط الدم والسكري.
ويتوقع وزير الصحة المهندس سعيد دروزه أن تزداد الأمراض المزمنة خلال السنوات المقبلة أن لم يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية للحد من انتشارها .
وقال وزير الصحة لدى إطلاق الحملة رسميا أن هذه الأمراض أصبحت تشكل مخاطر صحية كبرى في الأردن وذات أبعاد اجتماعية واقتصادية وصحية .
وأكد أن الأردن يشهد مرحلة انتقالية تمثلت في السيطرة على معظم الأمراض السارية وذلك لأسباب عديدة أبرزها توفير وسائل الوقاية وأساليب العلاج مما رتب خفض معدل الوفيات للأطفال وارتفاع المعدل المتوقع للعمر.
وأظهرت الدراسات التي قامت بها وزارة الصحة بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية أن معدل انتشار أمراض ضغط الدم وصل إلى 32 في المائة والسكري 14 في المائة والكولسترول 46 في المائة والتدخين 27 في المائة وان الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والشرايين تشكل 38 في المائة من مجمل الوفيات في الأردن. بدأت الحكومة الأردنية بوضع خطة لتطوير إمكانيات وزارة الصحة في مجالات تشخيص وعلاج أمراض نزف الدم.
وكانت الوزارة قد وقعت مع المنظمة العالمية للهيموفيليا ( نزيف الدم) اتفاقية تعاون تهدف إلى تطوير إمكانيات الوزارة في مجالات تشخيص وعلاج أمراض نزف الدم. وتقدم المنظمة وفق الاتفاقية التي وقعها وزير الصحة المهندس سعيد دروزة ورئيس المنظمة مارك سكندر الخبرة لكوادر الوزارة.