قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عصام المجالي من عمّان: بدأ الأردن بوضع استراتيجية وطنية للإيدز للخمس سنوات المقبلة، وتنفذها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والهيئة الدولية لصحة الأسرة . وتتركز الاستراتيجية على التوعية والتثقيف وتوفير الأدوية والعناية الطبية لمرضى الإيدز واستحداث مراكز للخط الساخن والفحص الطوعي والتأكد من سلامة الدم.
ورغم أن الأردن يعتبر من البلدان ذات المعدلات المتدنية بهذا المرض، فقد بلغ العدد التراكمي للحالات المسجلة 368 إصابة منها 231 إصابة سجلت بين الأجانب و137 الصابة بين الأردنيين .
وقال الدكتور سعد خرابشه أمين عام وزارة الصحة لـ إيلاف أن تطوير خطط جديدة لمشكلة الإيدز سيتماشى مع الاحتياجات المحلية وهي حاجة ماسة لتحقيق الأهداف الوطنية للحد من الإيدز.
وأضاف أن تغيير أنماط الحياة والانفتاح على العالم إضافة إلى تواجد أعداد كبيرة من الشباب في الخارج هي من الأسباب الموجبة للاستمرار في تنفيذ نشاطات مكافحة المرض، داعيا إلى التركيز على التوعية والتثقيف وتعريف الشباب بسياسات التربية الجنسية من اجل إعطائهم السلاح اللازم الفعال أمام هذا المرض الخطير.
وأكد أهمية تكثيف الجهود الوطنية للحد من المشكلة والمحافظة على الأردن في مصاف الدول ذات معدل الانتشار المنخفض لمرض الإيدز .
وتعمل الهيئة الدولية لصحة الأسرة حاليا مع وزارة الصحة بالتركيز على فئة الشباب الأقل من عمر 25 عاما، خاصة أن 50 بالمائة من الإصابات بفيروس الإيدز هي بين الشباب من عمر 15 إلى 34 سنة .