قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لوس انجلس: رشح فيلم (الطيار) "The Aviator" للمخرج مارتين سكورسيزي وهو عن السيرة الذاتية لهاوارد هيوز لاحدى عشر جائزة أوسكار متفوقًا على فيلم الملاكمة (فتاة بمليون دولار) "Million Dollar Baby" للمخرج كلينت إيستوود و(العثور على أرض الخيال) "Finding Neverland" وحصل كل منهما على سبعة ترشيحات.

وورشحت الافلام الثلاثة فضلا عن فيلمي (راي) "Ray" عن السيرة الذاتية لراي تشارلز والعمل الكوميدي (طرق فرعية) "Sideways" لجائزة افضل فيلم في الدورة السابعة والسبعين لجوائز الاوسكار التي تقدمها الاكاديمية الأميركية للفنون والعلوم السينمائية. وقال فرانك بيرسون مدير الاكاديمية ان هذه الدورة تشهد لاول مرة منذ عدة اعوام "سباقا حامي الوطيس".

وقال "يصعب الى حد بعيد التنبؤ بالنتيجة". ورشح سكورسيزي الذي يبلغ من العمر 63 عاما لجائزة افضل مخرج التي لم يسبق له الفوز بها بالرغم من ترشيحه ست مرات لنيل تلك الجائزة. ويتنافس سكورسيزي مع ايستوود (74 عاما) الذي رشح لجائزتي افضل مخرج وافضل ممثل. وسبق ان فاز ايستوود بأوسكار احسن مخرج لكن لم يسبق له نيل جائزة أفضل ممثل.

وتلقى (راي) ستة ترشيحات ومنها ترشيح جيمي فوكس لجائزة أحسن ممثل. وفي لفتة نادرة الحدوث رشح فوكس لجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم (الرهينة) "Collateral" مع توم كروز. ولم يسبق ان فاز ممثل بجائزتي افضل ممثل وأحسن ممثل مساعد ولكن فوكس نال استحسان نقاد عن كلا الدورين.

وحصل (الام المسيح) "The Passion of the Christ" وهو دراما دينية من اخراج ميل جيبسون على ثلاثة ترشيحات لجوائز خارج نطاق جوائز الاوسكار الرئيسية لافضل تصوير وافضل مكياج واحسن موسيقى تصويرية اصلية. ولم ينل فيلم مايكل مور التسجيلي (فهرنهايت 11-9) "Fahrenheit 9/11" المعادي للرئيس الأميركي جورج بوش اي ترشيحات على الرغم من ان مخرجه قال ان فيلمه سوف ينافس على جائزة أفضل فيلم.

وذهبت بقية الترشيحات لجائزة افضل ممثل لدون شيدل عن فيلم (فندق رواندا) "Hotel Rwanda" وجوني ديب عن (العثور على أرض الخيال) وليوناردو دي كابريو عن فيلم (الطيار).

ورشحت انيت بنينج لجائزة افضل ممثلة عن فيلم (ان تكوني جوليا) "Being Julia" وكتالينا ساندينو عن فيلم (ماريا الممتلئة رقة) "Maria Full of Grace" وايميلدا ستونتون عن (فيرا دريك) "Vera Drake" وهيلاري سوانك عن (فتاة بمليون دولار) وكيت وينسلت عن (الشروق الابدي لعقل ناصع) "Eternal Sunshine of the Spotless Mind" .

وحصل (طرق فرعية) على خمسة ترشيحات منها افضل ممثل مساعد لتوماس هيدين تشرش وافضل ممثلة مساعدة لفرجينيا مادسن. ولكن بول جياماتي نجم الفيلم لم يرشح لافضل ممثل فيما يعد مفاجأة كبرى.

وشملت باقي ترشيحات افضل مخرج تيلور هاكفورد عن (راي) والكسندر باين عن (طرق فرعية) والمخرج البريطاني مايك ليه عن (فيرا دريك) الذي يدور حول الاجهاض.

وفي جائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية رشح الفيلم السويدي (مثلما هو الحال في الجنة) "As It Is in Heaven" والفرنسي (الكورال) "The Chorus" والالماني (السقوط) "Downfall" والاسباني (البحر من الداخل) "The Sea Inside" والجنوب افريقي (امس)"Yesterday".

وكان (امس) هو أول فيلم من جنوب افريقيا يرشح لجائزة اوسكار. ولم ينل الفيلم الصيني (منزل الخناجر الطائرة) "House of Flying Daggers" الذي نال استحسان نقاد كثيرين اي ترشيحات لاوسكار أفضل فيلم أجنبي ولكنه رشح لجائزة افضل تصوير.

وتعلن جوائز الاوسكار في احتفال في لوس انجليس يوم 27 فبراير شباط وتنقله شبكة ايه.بي.سي. على الهواء مباشرة.

من كفين كروليكي وارثر سبيجلمان
ادريان برودي الفائز بجائزة اوسكار من قبل (إلى اليسار) وبجواره فرانك بيرسون رئيس الاكاديمية الأميركية للفنون والعلوم السينمائية عقب انتهاء حفل اعلان الترشيحات في بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا يوم الثلاثاء