قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة :اعتبر الشيخ عبد الله بن حمد آل خليفة نجل ملك البحرين الذي يعتزم اطلاق اغنية عالمية للسلام في العالم مع المطرب الاميركي جيرمين جاكسون شقيق مايكل جاكسون خلال الاسابيع المقبلة، ان الموسيقى ربما تكون اللغة الانسانية التي لا يضاهيها شيء كلغة تفاهم بين الشعوب.
ويقول الشيخ عبدالله وهو ثاني ابناء ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ان المنطقة العربية ودول الخليج خصوصا "يمكن ان تقدم اسهاما ثريا للعالم عبر الموسيقى" ويضيف "عندما فكرت في اغنية السلام كنت قد خلصت الى ان كل المساعدات التي قدمناها كمنطقة للعالم كانت جيدة لكن هذا لم يكن كافيا اذ لم نقدم شيئا على مستوى الفن (...) الموسيقى اكثر تأثيرا واكثر تعبيرا عن الشعور الانساني".
ويتابع "ربما يسمع المحتاجون ان هناك مساعدات بمليارات الدولارات قد وصلت لكنهم لا يرونها (...) لكن اذا كانت هناك اغنية فالامر يختلف حيث يشعر المحتاجون بقوة برسالة التعاطف الانساني (...) الصدى يكون مختلفا واكبر".
كان الشيخ عبدالله والمغني جيرمين جاكسون شقيق مايكل جاكسون اعلنا في 6 كانون الثاني(يناير) الماضي عزمهما على اطلاق اغنية "من اجل السلام في العالم" يؤديها نجوم عالميون.
ورأى الشيخ عبدالله الذي يشغل منصب محافظ المحافظة الجنوبية ورئيس الهيئة الوطنية لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية في البحرين ان "الاوان قد آن لكي تخرج الموسيقى العربية والخليجية خصوصا الى العالمية" مضيفا "ان امنيتي ان اشارك العالم بموسيقانا وفننا الخليجي" مؤكدا ان "فنوننا ظلت في منطقتنا ولم تخرج الى العالم".
واضاف "اشعر ان الغرب تحيط به فقاعة لكنني ارى ان ثمة ثغرة يمكن ان تدخل منها الموسيقى (...) انها رغبة الغربيين في اكتشاف ثقافات اخرى (...) في السابق لم يكن العالم يتقبل ذلك، كل ثقافة كانت مكتفية بذاتها ولا تتقبل الثقافات الاخرى لكن هذا تغير الان (...) الموسيقى العربية تستطيع ان تبلغ العالمية".
وقد اسس الشيخ عبدالله شركة انتاج فني تحت اسم "تو سيز ريكوردز" بمشاركة جيرمين جاكسون.
واشار الشيخ عبد الله الى ان الشركة "ستكون اكاديمية موسيقية اكثر منها شركة انتاج حيث ستتولى رعاية الموسيقيين الشبان ومنحهم بعثات لدراسة الموسيقى".
ويعود اهتمام الشيخ عبدالله الذي درس الاقتصاد والعلوم السياسية، بالموسيقى الى مرحلة الطفولة ويقول "كنت اسمع الموسيقى منذ الصغر وقد لقى اهتمامي بالموسيقى تشجيعا ودعما كاملا من قبل الوالد (الملك) عندما فاتحته في طموحي بتطوير الموسيقى".
وعلى الرغم من التأكيد على انه يتذوق كل الوان الموسيقى، الا ان الفنون الشعبية البحرينية تشغل بال الشيخ عبدالله الذي شدد على ضرورة "ان يستمع الناس لموسيقانا الشعبية" مضيفا ان "الشركة ستقوم بالمحافظة على الفن الشعبي كي لا يندثر".
وحول "اغنية السلام" التي كتب كلماتها بالانجليزية وتم تسجيلها بصوت جيرمين جاكسون في البحرين، اشار الشيخ عبد الله الى انها "يمكن ان تطلق بصوت جيرمين وحده او بمشاركة خمسة مطربين آخرين على مستوى العالم".
واوضح "نقوم حاليا باتصالات مع مطربين عالميين ونأمل في مشاركة اكبر عدد ممكن في هذا العمل المكرس للسلام في العالم (...) نقوم باتصالات ايضا مع شركات توزيع من اجل ضمان اطلاق ناجح للاغنية في وقت متزامن على مستوى العالم".
وتقول الاغنية التي تحمل عنوان "هو من يجعل السماء رمادية" في مطلعها "ثمة الم ونزاع كثير في العالم.. يضعنا هنا كي نعيش كواحد.. يجب ان نفعل كل ما نستطيع لجعل ابتسامة الاطفال اكثر اشراقا".
و قال الملحن احمد الهرمي الذي قام بتأليف موسيقى هذه الاغنية انها "تمثل تجربة جديدة بالنسبة الي" مضيفا "لم اكن اتخيل ان يؤديها مطرب عالمي مثل جيرمين جاكسون او أي مطرب عالمي اخر".
وقال الهرمي وهو ملحن بحريني شاب انتشرت اعماله على مستوى الخليج في السنوات الاخيرة خصوصا في اوساط الشباب "انني متشبع بالموسيقى الغربية وكانت فرصة بالنسبة الي ان اخوض هذه التجربة حيث قمنا بتأليف الموسيقى والكلمات في الوقت نفسه".
واضاف "قمت بتأليفها على مقام +ماجير+ الغربي الشائع في الاغنيات الغربية وهو يقابل مقام +العجم+ في الموسيقى العربية (...) كلا المقامين يخلوان من ارباع النغم بالتأكيد (...) بعد تسجيل الاغنية لم اكن اتخيل النتيجة (...) انتابني شعور غريب اذ تم اداؤها بمثل ما اردت بالضبط".
وتابع "كنت اتعايش مع كل انواع المآسي في العالم وقت تأليف الموسيقى (...) حاولت ان انقل الاحساس الانساني بالمأساة (...) اتوقع ان تحصل الاغنية على صدى ايجابي على مستوى العالم".
ومن المتوقع ان يتم اطلاق هذه الاغنية التي قام بتوزيعها البحريني ياسر البنا خلال الاسابيع القليلة المقبلة وفق ما اعلن الشيخ عبدالله في التاسع من كانون الثاني(يناير ) الماضي.