قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: قال باحثون أميركيون اليوم الاثنين ان الكافيين قد يتعارض مع قدرة الجسم على التعامل مع سكر الدم ومن ثم يفاقم الاصابة بالنوع الثاني من داء السكري. وتوصل فريق الباحثين بالمركز الطبي لجامعة ديوك بولاية نورث كارولاينا إلى وجود علاقة قوية بين تناول الكافيين مع وجبات الطعام وزيادة مستويات السكر والانسولين لدى المصابين بالنوع الثاني من داء السكري.

وتقول جمعية السكري الأميركية ان 90 في المئة على الاقل من 17 مليون أميركي مصاب بالسكري يعانون من النوع الثاني وهي حالة لا يفرز الجسم فيها قدرا كافيا من الانسولين أو تتجاهل الخلايا الانسولين الذي يحتاجه الجسم لتحويل الغذاء إلى طاقة. والنتائج مهمة بدرجة دعت الباحثين لتوصية مرضى السكري بالتفكير في تقليل أو تجنب تناول الكافيين في أنظمتهم الغذائية.

وقال جيمس لين استاذ الطب النفسي الذي أشرف على الدراسة "في الشخص السليم يتم حرق السكر للحصول على الطاقة في غضون ساعة بعد تناول الطعام. لكن لا يتم حرق السكر بنفس الكفاءة لدى مرضى السكري." وأردف قائلا "يبدو ان مرضى السكري الذين يتناولون الكافيين يجدون على الارجح صعوبة أكبر في تنظيم مستويات الانسولين والسكر مقارنة مع غيرهم ممن لا يتناولون الكافيين."

وقال لين وزملاؤه في دورية (رعاية مرضى السكري) (Diabetes Care) ان دراستهم شملت 14 مصابا بالنوع الثاني من داء السكري يحتسون القهوة بشكل معتاد. ووضع الباحثون للمتطوعين نظاما غذائيا محكما. وتناول المتطوعون أدويتهم وتم اخذ عينات دم لفحصها ثم تناولوا كبسولات تحتوي على الكافيين. وتم اخذ مزيد من عينات الدم بعد ذلك بعد ان تناولوا مكملا غذائيا سائلا.

ووجد الباحثون ان تأثير الكافيين كان محدودا على مستويات السكر والانسولين عندما كان المتطوعون صائمين. لكن بعد تناولهم للمكمل الغذائي السائل فان من تناول الكافيين زادت لديه مستويات السكر بنسبة 21 في المئة وارتفع مستوى الانسولين بنسبة 48 في المئة . وقال لين في بيان "الهدف من العلاج الاكلينيكي لداء السكري هو الحفاظ على مستوى سكر الدم منخفضا."

وتابع "يبدو ان الكافيين نتيجة زيادة اضعاف قدرة الجسم على اجراء التغيرات الكيميائية اللازمة لتحويل الطعام إلى طاقة يصبح شئيا ينبغي على مرضى السكري التفكير في تجنبه. "ويراعي البعض بالفعل نظامهم الغذائي ويحرصون على ممارسة التمارين البدنية بانتظام. وقد يكون تجنب الكافيين وسيلة أخرى لليسطرة على المرض بشكل أفضل. في الواقع يمكن ان يحقق الابتعاد عن الكافيين فوائد أكبر وأعم."