محمد فهمي من القاهرة: أكدت احدث الأبحاث العلمية الصادرة عن المعهد القومي للقلب بالعاصمة المصرية القاهرة أن حوالي 14 مليون مصري تقريبا مصابون بارتفاع ضغط الدم .. و هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب و الذبحة و تصلب الشرايين .

ويمكن تعريف ارتفاع ضغط الدم بأنة قوة دفع الدم لجدران الشرايين خلال الدورة الدموية الطبيعية، عندما ينقبض القلب ليضخ الدم، يكون الضغط في أوجه، وتعرف هذه المرحلة بالانقباض.. أما عندما يرتخي القلب، فينخفض الضغط إلى مستواه الأدنى وتسمّى هذه المرحلة بالانبساط. وضغط الدم عبارة عن نتيجة معدل الانقباض بالنسبة إلى الانبساط، ووفقاً لهذه النتيجة يمكن معرفة ما إذا كان الشخص يعاني ارتفاعاً في ضغط الدم أم لا.

أرجحت الدراسة أن أسباب إصابة الإنسان بارتفاع ضغط الدم يرجع إلى زيادة نسبة التدخين و التوتر و القلق و السمنة الذائدة و عدم ممارسة الرياضة .. و أشارت إلى أن من 90 إلى 95 % من المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يعرفون أنهم مصابون به.. رغم أن اكتشاف هذا المرض سهل وغالباً ما يكون قابلاً للمعالجة .. و لهذا دعت إلى ضرورة إجراء الفحص الدوري على ضغط الدم و خاصة لمن هم فوق سن ال35 عاماً .