قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: رفضت المستشفيات السعودية استقبال المتبرعين بالدم من المواطنين والمقيمين ممن زاروا بريطانيا بين عامي 80 /1986 لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر أو أكثر، بالإضافة إلى الذين عاشوا في قارة أوروبا لمدة خمس سنوات منذ عام 1980 إلى الوقت الحالي.
وقال أحد المواطنين إنه توجه لبنك الدم في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وقام بتعبئة النموذج الخاص بالمتبرعين بالدم المكون من 36 سؤالا، حيث تضمنت إجاباته أنه عاش في بريطانيا لعدة سنوات في الفترة المحددة، وبعد أن قرأ المختص الاستمارة قال له: نأسف لعدم تمكنك من التبرع لفترة محددة وسوف نتصل بك لاحقا.

وحول سبب عدم استقبال المتبرعين بالدم من المواطنين أو المقيمين في المستشفيات السعودية، أبلغ مسؤول في وزارة الصحة صحيفة "الوطن" السعودية الصادرة اليوم الخميس أن وزارته تتبع أنظمة الجمعية الأميركية لخدمات نقل الدم (ABB) التي تعد أعلى جمعية لخدمات نقل الدم في العالم وتقر الأنظمة واللوائح لخدمات نقل الدم وتضع الضوابط والشروط المنظمة لسحب الدم من المتبرعين، كما بإضافة وتعديل الشروط بشكل دوري.
وأشار إلى أن الجمعية الأمريكية أقرت في عدة اجتماعات لها أن مرض جنون البقر يكتشف من خلال فحص البروتين، وهو غير متوفر في جميع أنحاء العالم في الفترة الحالية، ولا يمكن إجراء مثل هذا الفحص في هذا الوقت. لذلك، تتم تعبئة النموذج قبل الفحص بمصداقية لاستبعاد النماذج المطلوب استبعادها حسب ضوابط الجمعية الأمريكية لخدمات نقل الدم. ويعتبر هذا الإجراء احترازيا لمنع انتشار مرض جنون البقر الذي ظهر في قارة أوروبا وبريطانيا في السنوات الماضية.