قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جدة فى 28 ذى القعدة 1425ه الموافق 9 يناير 2005م واس
واصلت الندوة الثالثة لعلوم المخ والأعصاب التي ينظمها مستشفى با قدو والدكتور عرفان بجدة بالتعاون مع جامعة ميثودست بتكساس بالولايات المتحدة الأمريكية أعمالها اليوم وذلك بفندق انتركونتننتال بجدة .
حيث القى رئيس قسم جراحة الشرايين في جامعة سانت لويس بالولايات المتحدة الأمريكية الأستاذ السعودي سليم عبدالرؤوف ورقة عمل استعرض خلالها بعض العمليات الدقيقة في شرايين المخ التي تجرى في الولايات المتحدة الأمريكية لكي يستفيد منها الأطباء السعوديون في مستشفيات المملكة .
وأشار ألى ان هناك بعض من الأورام وأمراض شرايين المخ يستخدم فيها نوع جديد من العمليات التي لا تجرى الا في مراكز محدودة في العالم وعملية إجرائها يتطلب ما يقارب 20 ساعة يستأصل من خلالها الشريان التالف المغذي للمخ ويستبدل بشريان آخر يتم أخذه من اليد أو الرجل .
وبين ان عدد الجراحين الذين يجرون مثل هذه العمليات الخطرة يبلغ عشرة أطباء والسبب في ذلك ندرة الأطباء في امريكا واوروبا الذين يجيدون فتح الرأس مع فتح الرقبة أو الرجل او اليد في نفس الوقت وإن شاء الله سوف يتم تطبيق هذا النوع من العمليات في مستشفيات المملكة وسوف يصل الطبيب السعودي إلى المقدرة على التعامل معها بشكل ناجح .
كما القى الاستاذ المساعد في الجراحة بالجامعة الأمريكية في بيروت واستشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري الدكتور مروان وهيب نجار ورقة عمل ناقش فيها أمراض شرايين المخ والأعصاب والسكتة الدماغية وأحدث العلاجات .
فيما تحدث استشاري أمراض المخ والأعصاب في مستشفى الحرس الوطني بجدة الدكتور حسين القحطاني عن الطرق الحديثة في جراحة المخ والأعصاب وتطور هذا العلم في المستشفيات والجامعات بالعالم ودور الطبيب السعودي في التعامل مع هذه الثورة الطبية التي يشهدها العالم .
كما تناول رئيس قسم الأشعة في مستشفى منبدست ورئيس جمعية اطباء الأشعة للعلاج بالقسطرة في العالم الدكتور مشيل معوض من خلال ورقة عمله المقدمة في الندوة العلاج بالقسطرة وطرق استخدماته .
فيما تطرق رئيس قسم الأشعة في مستشفى الحرس الوطني بجدة الدكتور عبدالرحمن الشامي الى الحديث عن القسطرة وامراض السكتة الدماغية ودور الأشعة في ذلك .
تناول بعدها رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى الملك فهد العام الدكتور باسم الشيخ من خلال ورقة عمله احدث الجراحات لشرايين المخ .