قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


عناية الدكتور خالد

أنا شاب عمري 25 سنة، متزوج منذ حوالي عشرة أشهر، ولدي مشكلة هي التأخر في القذف أثناء الجماع. أيضاً لاحظت أن الأنتصاب عندي أحياناً غير كامل حتى في حالة الإدلاج وأحيانا لا يكون لدي القدرة على الإنتصاب. بالنسبة لصحتي الجسمانية فهي ممتازةوالحمد لله ولا أشكو من أية أمراضوكنت سابقاً أمارس رياضة الركض والسباحة بشكل منتظم. لكن ومع الأسف كنتفي سن المراهقةأمارس العادة السرية بشكل مفرط، فهل يكون السببفي ذلك؟
أيضاً هلهناك من علاقة في تأخر القذف وعدم الإنجاب؟فأنني أخاف من أن يكونطولمدة وعدد مرات الإيدلاجالتي تؤدي إلى جفاف المهبل وبدوره يؤدي إلىصعوبة حركة الحيوانات المنوية في الداخل، علماً بأني جربت دواء الفياغرا والسيالس لتحسين الأداء فكانت نتائجهمذهلة على الإنتصاب ولكن ليس من
تحسن في زيادة سرعة القذف.
أرجو الرد على رسالتي والنصح لحالتي، حيث أننيلا أستطيع للذهاب لرؤية الطبيب في العيادة لشعوري بالإحراج والخجل الشديد بالإضافة إلى التكاليف الباهظة.

**عزيزى :
معظم مايصلنى من رسائل يتعلق بسرعة القذف وهذه من الرسائل النادرة التى تسأل عن تأخر القذف، ومن الواضح أنك ترتبط سيكولوجياً حتى هذه اللحظة بالعادة السرية وتقصر القذف عليها، او بمعنى آخر العادة السرية هى التى تسبب لك النشوة التى بالتالى تسبب لك القذف، وهذا حله فيما نطلق عليه ال GRADUAL EXPOSURE وهو إجراء نريد منه إستبدال جسد الزوجة ونشوة اللقاء الجنسى بالعادة ونشوتها، فنسمح للزوجة بأن تقوم هى بإثارتك من خلال العادة ثم رويداً رويداً بعد عدة جلسات نركز على اللقاء الجنسى بدون عادة سرية، والمهم أن تطمئن أنه لاعلاقة بين تأخر القذف وعدم الإنجاب.

***


دكتور خالد،
اتمنى ان تكون بصحه جيده اكتب لك بعد ان وصلت تقريبا الى حد اليأس انا امرأه في الاربعين من عمري اتمتع ولله الحمد بجمال الوجه والجسد واتمتع بعلاقه رائعه مع زوجي واشباع جنسي لكلينا وكان اجتماعنا الجنسي وهو الذي يحدث تقريبا كل ثلاثه ايام من الروع والحب ما يضمن لنا حياه جميله. كل ذلك تغير عندم اصبت بمرض كسل في الغده الدرقيه وبدأت شيئا فشيئا افقدرغبتي الجنسيه تماما وقال لي الدكتور المعالج انها مسأله وقتيه ال ان يستقر الهرمون في جسدك ثم يعود كل شئ لما كان عليه ولكن يادكتور لم يعد شئ كما كان او حتى اقل مما كان لماعد اشعر بأيشئ يثيرني جنسيا لا زوجي ولا اي قصص جنسيه. ذهبت الى دكتور امراض نسائيه وقال لي هذا يحدث احينا ولكن لا يستمر والان يادكتور لي اربع سنوات اعيش على هامش حياه زوجي وكذلك هامش حياتي لا اقول يا دكتور ان الجنس كل شئ ولكن هو من الاشياء اللتي تسعدني وتسعد زوجي الذي اشعر بمعاناته هل من الممكن ان لا يكون هناك اي دواء يشفي او يساعد ليرجع لي احساس احبه حتى اشعر اني انسانه طبيعيه.ولك كل الشكر اذا اهتتمت بمشكلتي.

**عزيزتى :
بالفعل هناك إرتباط بين قلة إفراز هورمون الثيروكسين وقلة الرغبة الجنسية، وكما أن الحب يتحكم فى الجنس فإن الهرمونات هى مايسترو هذا التحكم، وتشخيص هذا الكسل يكون بقياس هورمونى T4 amp;TSH .
وغالباً مايكونT4 منخفضاً والهورمون الثانى مرتفعاً لأنه يفرز من الغدة النخامية كتعويض أو كإستجابة لإنخفاض الأول، ومن المهم جداً فى حالة كسل الغدة الدرقية أن نجد الطبيب الجيد قبل المعمل الجيد لأنه لاتوجد مقاييس قاطعة لتحسن الأعراض من خلال أرقام المعمل فقط، ولكن لابد للطبيب المتفاعل أن تكون له وجهة نظر فى تقدم الحالة، وعلاج الحالة سهل فالليفوثيروكسين وهو هورمون مخلق من ال T4 ويؤخذ مرة واحدة صباحاً وتعديل الجرعة يحتاج كما ذكرنا إلى الطبيب المتفاعل اليقظ الذى يعطى الأعراض نفس أهمية التحاليل، وعادة التحسن الكامل لن تحصل عليه المريضة إلا بعد مرور شهرين.
أعراض كسل الغدة الدرقية هى:
· التعب والإجهاد
· زيادة الوزن
· خشونة وجفاف الجلد
· قلة الرغبة الجنسية
· سقوط الشعر
· عدم إحتمال البرودة
· تشنجات العضلات
· إمساك
· إكتئاب وهذه نقطة هامة لابد ان يلاحظها طبيبك فمن الممكن أن تكون هى السبب فى برودك الجنسى وممكن علاجه بمضادات الإكتئاب.
· عدم التركيز
· إضطراب فى الدورة الشهرية.


***


عزيزي د/ خالد

أعانى من مشكله بسيطة مع زوجتي، وهو ألاحظ أنني أنا الذي أقوم دائما بتعبيري عن جبى وتقديري لها وهى أيضا تبادلني نفس الشعور والمحبة. ولكن المشكلة أنا الذي أبدأ بذلك دائما، ولكن كم أكون أكثر سعادة اذا سبقتني هى بالتعبير عن حبها. هل أنا مخطى في طرحي، ارجو الإجابة وأكون لك من الشاكرين.

عزيزى:
الذنب ليس ذنب زوجتك وإنما هو ذنب الثقافة التى تنتمى إليها زوجتك والمجتمع الذى ربى زوجتك وغيرها من النساء على أن الجنس إثم عظيم وخطيئة كبرى، والتعبير عنه إمتداد لهذا الإثم وتعميق لهذه الخطيئة، ولأن الرجل هو سى السيد فى مجتمعنا العربى فهو المحرك الأول والعازف المنفرد ورأس الحربة فى فريق يلعب منفرداً فى دورى يضم نادياً واحداً فقط!، إمنح المبادرة والحرية والكرامة لزوجتك خارج حدود غرفة النوم أولاً ستجد نتيجة مثمرة.

***


الدكتور خالد
اشكر لكم صبركم وزارويتكم اللطيفة ..
انا شاب في الثلاثينات من العمر.. مرتاح جدا في زواجي غير ان زوجتي لا تأتي شهوتها إلاإذا أغلقت رجليها على بعضهما.. ولا يمكن ان تأتي شهوتها اثناء الايلاج مهما طال ومهما تنوعت الحركات.
ارجو ان تفيدوني بحل يجعل شهوتينا متزامنة ولكم جزيل الشكر.
ع.ح
الاردن

عزيزى ع.ح:
السؤال الذى أطرحه عليك ماذا يضرك فى أن زوجتك تأتى شهوتها على هذا الوضع؟!، لماذا تريد منها أن تكون إنسان آلى بالريموت كنترول يتحرك وفقاً لمزاجك ورغباتك، تقول أنك حاولت وفشلت، فإذا كانت هى تستمتع على هذا الوضع فمرحباً به، فأنت تستمتع بقذفك ومن الممكن إذا كانت الزوجة تحتاج لبعض الوقت بعد قذفك حتى ولو كانت مداعبات خارجية فإفعل ولاتخجل، وأنت كذلك إذا كنت تحتاج لبعض المداعبات بعدها فلا تخجل هى، الجنس ليس فيه باترونات جاهزة، حاولا أن تصنعا زيكما الجنسى على مقاسكما وليس على مقاس الآخرين.


***

السلام عليك دكتر خالد ، انا عندي 38 عاماً واعاني من مشكله نقصان حاله انتصاب القضيب حين الجماع، و احياناً فقدان انتصاب القضيب بعد اجراء عمليه الجماع الذي في البدايه يكون القضيب منتصب جداً و من خلالها استمتع من دخول و خروج القضيب في المهبل الى مده معينة متعارف. و ثم تنقص (قبل الانزال والقذف ) حاله الانتصاب الى اقل ما يكون و عملاً لم استطع تداوم في الجماع الا ان احاول للانتصاب مره ثانيه. و هذا يطلب وقتاً و ربما قد تحدث نفس عمليه نقصان القضيب و اترك عمليه الجماع اجباراً و ربما بعض الاحيان انجح في العمليه و استمتع في الانزال والقذف. لماذا تحدث تلك المشكله و هل يوجد علاج لها او هل لديك عرض بعض الادويه المناسبه (ارجو ذكر اسم الادويه).ارجو كذلك ترسل الجواب عبر ايميل. ولك الشكر.
تحياتي فريد من ايران

عزيزى فريد:
من الممكن أن يكون لديك بعض التسريب فى الدورة الدموية للقضيب وهذا يحتاج أشعة على القضيب ودورته الدموية بعد حقنه بالبافارين أو البروستاجلاندين، ومن الممكن أن تنفعك الفياغرا مؤقتاً حتى تصلنى نتيجة الأشعة.

***


ترددت كثيرا قبل ان ارسل بهذا الايميل لحساسيه الموضوع لدي لكن ثقتي فيك انك ستجد حلا لمشكلتي.
انا اسمي تركي من سكان مدينه الخبر في السعوديه عمري 27 سنه طولي 183سم، عريض المنكبين تخيل يا دكتور رجل بهذه المواصفات واعاني من مشكله كبيره جدا في نظري ونظر الكثيرون من الشباب امثالي وهي قصر طول القضيب حيث يبلغ طول القضيب لدي 11سم عند الانتصاب مما يسبب لدي الكثير من الحرج وهو العائق الوحيد لعميله الزواج لدي لكي لا احرج ولقد راجعت احد الاطباء فقرر اجراء عمليه جراحيه وهي مكلفه جدا.
ورفضت عملها فما الحل لمشكلتي؟ اهناك اسم لادويه ممكن ان اشتريها او احد الاطباء قريب مني ممكن ان اراجعه او ما هو الحل ارجوا الرد على رسالتي.
وشكرا

عزيزى تركى :
للأسف أقولها لك صريحة بأن الطبيب الذى ذهبت إليه هو بيزنس مان وهو لفظ مهذب لكلمة نصاب، فطول قضيبك طبيعى جداً ولايحتاج لأى جراحة، والجزء الذى يحس فى مهبل المرأة قصير جداً وأقل من نصف طول قضيبك، والمهبل ذو جدران مرنة تستوعب قضيبك وتستوعب جنيناً!!.


***

مرحبا دكتور و شكرا على اجاباتك المفيدة والقيمة على هذا الموضوع الحساس، الذي قد نخجل في مجتمعاتنا ان نتحدث به حتى مع اقرب المقربين..و بوركتم

سؤالي هو: ما هو الانتصاب لدى الرجل؟ وما هي الاسباب التي تؤدي اليه؟ وهل يمكن ان تؤدي نظرة مثلا الى الاثارة وبالتالي حدوث انتصاب؟ لقد قرأت في احدى
اجاباتكم ذات مرة ان النشوة الجنسية لدى الرجل تتمثل في خروج الساثل المنوي...فما هو الانتصاب اذا؟؟
و ايضا.. كيف يؤثر التقدم بالسن على القدرة الجنسية لدى الرجل؟ وهل انه بعدعمر ما يصبح هناك خطر من انجابه لاطفال متخلفين او منغوليين؟؟
و شكرا لكـــم ... ب.ن.ع

***عزيزتى بسمه :
حصلت على إسمك من الإيميل، وأيقنت أن مانفعله فى إيلاف من نشر للثقافة الجنسية هو عمل جليل يشكر عليه القائمون على هذا الموقع، فأسئلتك من الممكن أن يستنكرها الكثيرون ويصفونها بأنها هايفة لأنها من البديهيات، وأنا تعودت أن أجيب على أى سؤال حتى ولو كان ممايعتبره البعض بديهيات، بل أننى أرى أن سؤالك البسيط هذا والذى يعتبره البعض ساذجاً هو أهم من أسئلة كثيرة يعتبرونها عويصة، والإنتصاب عزيزتى بسمة هو مختلف عن النشوة الجنسية، فالإنتصاب هو تدفق الدم خلال أنسجة القضيب فيتصلب ويزيد حجمه وطوله، وهذا التدفق يأتى نتيجة رسالة عصبية من المخ إستجابة لإثارة من الممكن أن تكون نظرة أو لمسة أو كلمة ...الخ، أما النشوة الجنسية عند الرجل فهى تتمثل فى قذف السائل المنوى إلى الخارج، وهذا السائل يتكون من حيوانات منوية تتكون فى الخصيتين وهى المسؤولة عن إخصاب البويضة، وهذه الحيوانات تسبح فى سائل مفرز من البروستاتا والحويصلات المنوية، والصورة المرفقة توضح لك الجهاز التناسلى للرجل، وعندما يتقدم الرجل فى العمر لايصبح هناك خطر من إنجاب أطفال متخلفين فهذا ينطبق على المرأة التى تزيد هذه الإحتمالات ومشاكل أخرى عندها في حمل مابعد الأربعين.
شرح الصورتين المرفقتين:





**يتكون الجهاز البولي التناسلي في الذكور من العضو التناسلي وبه قناة مجرى البول.
مجرى البول الأمامي ينتهي بفتحة مجرى البول. أما المجرى الأوسط ففيه قنيات (لتري) وغدة (كاوبرز) على الجانبين. مجرى البول الخلفي يتصل بالمثانة البولية وتحيط به غدة البروستاتا. تصب قنوات البروستاتا وكذلك القناة التي تحمل المني من الحويصلة المنوية والحبل المنوي في مجرى البول الخلفي.
الخصية: يحيط بالخصيتين كيس الصفن. تتكون الحيوانات المنوية من خلايا الخصية (قنيات سمى نفرس) كما أن خلايا الخصية الأخرى (خلايا ليدج) تفرز الهرمون المذكر (التستوستيرون) المسؤول عن صفات الذكورة ونضج الغدد والأعضاء التناسلية بعد البلوغ.
البريخ: يقع أعلى الخصية إلى الناحية الخلفية الجانبية ويتكون أعلى البريخ من مجموعة من القنيات التي تكون رأس البريخ، تتحد تلك القنيات وتكون رأس وذيل البريخ.

***

الدكتور/ خالد منتصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد...
في البداية أحب أن أحييك على هذه الزاوية الرائعة التي أعتبرها المتنفس الوحيد والموثوق لهمومنا الجنسية والتي لا نجد من نبوح بها له ربما لخجل سببته طبيعتنا المتحفظة أو ربما لخوف من إجابة لاستفتسار من شخص جاهل أو غير موثوق به. لا أريد الإطالة وسوف أدخل بالموضوع.
في البداية دكتوري العزيز استفساري يتكون من شقين:
أنا شاب أبلغ من العمر 25 عاماً أمارس العادة السرية بكثرة وبشكل شبه يومي منذ فترة تزيد عن عشر سنوات وقد يتعدى عدد ممارستي لها في اليوم الواحد المرتين، أنا لست قلقا حول ترك هذه العادة لأني على يقين بأنني سوف أتمكن من الإقلاع عنها بمجرد أن أتزوج ولكن مصدر قلقي هو أن السائل المنوي نفسه قد تغير لونه منذ ما يقارب الثلاث سنوات وأصبح يميل للون الأصفر وعندما أترك الممارسة لمدة تزيد عن أربعة أيام يخرج السائل المنوي بلونه الطبيعي ولكنه مصحوب بحيبات جامدة شمعية لونها يميل للصفرة ويصاحب خروجها ألم في القضيب، فما يا ترى تكون هذه الحبيبات وما سبب صفرة السائل المنوي لدي، كما أن السائل المنوي نفسه قلت كثافه ويصبح أحيانا من الواضح قلة الكثافة فيه حيث يكون السائل شفافاً في بعض الأجزاء ويكون كثيفا في الأجزاء الأخرى.
الشق الثاني من السؤال هو حجم الخصيتن، ماهو الحجم الطبيعي للخصيتين؟ علماً بأن الخصية اليسرى لدي أصبحت صغيرة إلى حد ما حيث إن حجمها ربما يكون أكبر بقليل من حجم حبة الجوزة وهي أصغر من الخصية اليمني، كما أنها تؤلمني كثيرا عند لمسها وعند الجلوس لفترة طويلة ولا يذهب هذا الألم أو يخف حتى أمارس العادة السرية.
الانتصاب عندي طبيعي وغالباً ما استيقظ من النوم ويكون هناك انتصاب، أتمنى أن أجد الإجابة الشافية عند سعادتكم وعذرا على الإطالة.


عزيزى :
الخصيتان مصنع يعمل ويفرز وليس مخزناً ثابتاً، ولكنه لكى يصل إلى نفس العدد الطبيعى ثانية يحتاج إلى ثلاث أو أربع أيام، ولهذا ننصح فى تحليل السائل المنوى أن يجريه المريض بعد الإمتناع عن الجنس لمدة ثلاث أيام، وإختلاف اللون فى حالتك راجع لإختلاف كثافة الحيوانات المنوية، ففى حالة العادة السرية اليومية يكون عدد الحيوانات المنوية قليلاً وهو مايؤثر على اللون، وإذا تأخرت يومان أو ثلاثة تتجمع الحيوانات المنوية فتغير اللون واللزوجة، فهذا طبيعى وماتحس به فى خصيتك هو نتيجة إحتقان بسيط من الممكن أن يزول بلبوس وبمضاد للإلتهابات، أما عن حجم الخصية فالأبعاد هى 5×3× 2 سم بعد البلوغ، ويؤخذ فى الإعتبار سمك الجلد ومكونات جدار كيس الصفن، وهناك أجهزة مختصة بالقياس تسمى الأوركيوميتر.

***


الأستاذ خالد منتصر المحترم
تحية طيبة وبعد
لقد قرأت بشغف مقالاتكم المنشورة على موقع ايلاف بخصوص نشر الثقافة الجنسية في العالم العربي وأنا أؤيد الكثير مما طرحته في هذا الموضوع من ضرورة نشر الثقافة الجنسية المنضبطة والهادفة وأحب هنا أن أضيف شيئا وأعلق على شيء آخر.
- أنا لا أتفق معكم في أن العلاقة الجنسية العربية هي كما ذكرتم "اغتصاب مقنن في شيء اسمه عقد الزواج"، وما هو الحل الذي لم تطرحوه بالأصل بالنسبة للإنسان العربي المعروف بنشاطه الجنسي وتفوقه على الأنثى إلى درجة كبيرة وخصوصا "إذا أخذنا بالاعتبار السلوك وفقا" للقواعد العرفية الثقافية والاجتماعية السائدة والتي تقوم على محاربة العلاقة الجنسية خارج إطار الزواج، وبما يعني أن معظم الشباب لا يعرفون طعم الجنس إلا بعد أن يتجاوزا الخامسة والعشرين من العمر. هل هو في العلاقات غير الشرعية التي تحقق مقولة نزار قباني في العزف الحضاري على وترين أم في تعدد الزوجات أم في العادة السرية أم في الاغتصاب كما هو الأمر في الغرب.
- إنني أتفق معكم (من ناحية أخرى) في ضرورة التوعية بمخاطر الخرافات الرائجة عن الجنس وعن ليلة الدخلة على وجه الخصوص ومنها قصة موثوقة وموثقة روتها لي طبيبة نسائية. فقد أعلمتني أنه تم استدعاؤها إلى عيادتها في صيف العام 1996 لإسعاف عروس ليلة زفافها ولدى فحص العروس الغارقة بدمائها وجدت الطبيبة لديها تمزق في المهبل في ثلاثة اتجاهات بطول /5/ سم لكل اتجاه وأفادت الطبيبة أنها خاطت التمزق ب /17/ قطبة طبية، وقد كان واضحا أن العريس لا يعرف الفرق بين مجرى البول والمجرى التناسلي. كما أنه كان تحت تأثير الوهم الذي ذكرتموه عن الحاجة لقوة طرزان لتمزيق غشاء البكارة، ففعل ما يعجز /لربما/ وحيد القرن عن فعله.

مع تحياتي
عبدالمنعم عنان/ سورية


عزيزى عبد المنعم شكراً على مساهمتك القيمة **

***

انا امراة مسلمة وحائزة على ليسانس بالدراسات الاسلامية وما عندي سؤال لكن عندي نصيحة ارجو ان تتقبلها مني.
لقد دخلت اليوم الى الموقع وهذه هي المرة الثانية منذ شهور طويلة وقرات عبارة كتبتها لأحد القراء ونسبتها الى المدعو صلاح جاهين. وهي التالية : ...البنات افضل الكائنات..
الحاصل انه كائنا من كان قائلها فانها عبارة تعارض القرءان. فقد قال الله تعالى: "وللرجال عليهم درجة"
اي من حيث الاجمال الرجال افضل من النساء فبناء على ذلك لا يجوز ان يقال: "البنات افضل الكائنات" وكيف يقال هذا والله تعالى قال عن الانبياء: "وكلا فضلنا على العالمين"فالانبياء هم افضل خلق الله قاطبة. وليعلم ان كلام الله تعالى فوق كل كلام واي كلام يعارضه فهو مردود على قائله.
ونصيحتى اسديها لك بكل اخلاص وتواضع ان لا تذكر هذا الكلام لأحد ومن اعتقده فعليه ان يتشهد منه لأنه تكذيب للقرءان والكل يعلم ان تكذيب القراءان كفر والعياذ بالله تعالى.
نسال الله لنا ولكم حسن




عزيزتى الحاصلة على ماجستير الدراسات الإسلامية
ماتقولينه مدهش وصادم أن يأتى من إمرأة فكيف تفسرين دينك العظيم على أنه منحك رخصة دونية عن الرجل وكيف تروجين لها؟،، وهل بلغنا هذه الدرجة من التزمت أن نكفر صلاح جاهين لأنه قال شعراً بأن البنات أفضل الكائنات، هل وصلنا إلى هذه الدرجة من الكبت وإنعدام البهجة والتخلف، إن تفسيرك هذا يتمشى مع فلسفة تحكم أمخاخ الأغلبية بأنك كإمرأة، وأنك فى قاع جهنم لأن جهنم أكثر أهلها من النساء وأنك لاتصلحين للولاية ولا لقيادة السيارة، ويظل الجميع يعاملك كجسد تفوح منه رائحة الخطيئة، والمصيبة أن تصبح المرأة العربية حارسة على قيودها وسجنها .

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
[email protected]
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"